اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

الشاعر خالد الباشق : الجمهور يشارك احيانا في تدمير الذائقة بمجاملاته غير المنصفة للشعراء

النقد البناء عنصر مهم لوحدة وديمومة الأدب العربي الرصين

  • لا يمكن لأي لغة اخرى من مجاراة اللغة العربية بسبب ثرائها في المفردات 
 حوار / علي صحن عبد العزيز
البحث عن لغة في الشعر تحاكي الواقع ليس بالأمر الهين أو السهل ، لأن الشاعر يجترح كل وسائل التعبير من أجل مخاطبة المتلقي بقصيدة منبثقة من اعماق الجرح والمعاناة والقلق ، وشاعرنا ( خالد الباشق ) يمتلك من الأدوات والخطاب الشعري ما يؤهله لذلك ، فالقصيدة التي يكتبها تنطلق من تصوره النابع من رؤيته العميقة للعملية الشعرية بشكل عام والشعر العمودي بشكل خاص ،لأنه يعتقد بأن القصيدة إذا لم تكن مكتملة الجوانب لغة ومعنى فإنها لن تكون قصيدة تجاري معاناة الإنسان وتطلعاته. (وكالة فضاءات نيوز) كان لها حوار مع الشاعر الباشق خالد في محاور عديدة .
* في قصيدة( السلطانة) تقول : مَلكتْ مِن السحرِ الحلالِ خصالا ومِن العذوبةِ رقةً وجمالا ، إذن لمن تكتب بعد إذا كانت تمتلك محبوبتك كل هذه الأوصاف؟
– يتفرد ويتألق الشاعر حين يكتب الغزل في محبوبته ، ويجعلها هي الأجمل والاكمل دائما ،لأنه ينظر إليها بعين قلبه وبحسب ملكته الشعرية ، ليباشر بصياغة ابياته لوصف حبيبته بأرق ما تجود به مشاعره واحاسيسه ، ولأن الشعر فن القول فيكون ملزما بإبراز هذا الوصف على أكمل وجه أدبي.
* بعد ثمانيةمجاميع شعرية ، ماهي أبرز خصائصها؟
– في مجاميعي الشعرية الثمانية التي اصدرتها ، رسمتُ فيها ما كان يجول في خاطري شعرا ، وكتبت في كل الأغراض الأدبية ، وما تمليه علياَّ احاسيسي وشاعريتي في الغزل والوصف والوجدانيات والرثاء والوطنيات والحكمة والمدح النبوي.
* الذائقة في الشعر ربما انحسرت ، من يتحمل مسؤوليتها الشاعر أم الجمهور؟
– الشاعر المسؤول الأول عن ما وصل إليه الشعر وذائقته ، وللأمانة الأدبية فالشاعر الحقيقي ما زال يحافظ على مسار القصيدة بروعتها وجماليتها، ولكن المتشاعرين الذين تطفلوا على هذا الادب ومنحوا أنفسهم ألقاب الشعر والأدب، هم من شوّهوا الذائقة الحقيقية بتوهمهم أنهم أدباء، وبسبب عدم وجود رقيب انتشر هؤلاء في بقاع الأدب ولوثوه ، أما الجمهور فهو متذوق وقد يشارك في تدمير الذائقة بمجاملاته غير المنصفة لهؤلاء وايهامهم بانهم أهل شعر.
* يقول الشاعر الدنماركي ( نيلس هاو ) بأن القصيدة الجيدة نعمة من الرب ، فماذا تقول أنت؟
– أقول الموهبة الحقيقية هي نعمة الرب التي تصنع القصيدة الجميلة والجيدة الخالية من العيوب ، وإن القصيدة المتكاملة الأدوات من فكرة وصورة وجمال واحساس وخيال وصياغة ولغة سليمة هي وليدة الموهبة التي يمنحها الرب للشاعر حصرا .
* هل لجينات مدينة الفلوجة أثرها الفاعل في تكوين قصائدك؟
– للفلوجة فضل كبير عليّ في منحي ثقتي الأدبية فيها كتبت ونشرت أولى قصائدي ، والسبب يعود إلى أنها مدينة فيها من الثقافة والأدب والعلم ما يؤهلها لذلك ، وبها تكونت لغتي الشعرية الأولى.
* ترجمة القصائد من العربية إلى الإنجليزية وبالعكس ، إلا ترى بأنها تفقد صورها البلاغية؟
– فن ترجمة القصائد له تاريخ عريق، وهو السبب الأول في امتزاج الثقافات الغربية بالثقافة العربية وتداخلها وحداثتها والتي منها تولدت القصيدة النثرية ذلك ، لأن الأدب الغربي يخلو من أهم عوامل الشعر وهو الوزن العروضي ، ومتى ما وجد مترجم متمكن دارس للأدب تمكن من مقاربة الصور البلاغية التي توجد في القصيدة المترجمة الأصلية ، وبصراحة لا يمكن لأي لغة أن تتمكن من مجاراة اللغة العربية بسبب ثرائها في المفردات والتراكيب الكلامية والمعاني العميقة ، فمثلا للأسد في اللغة العربية أكثر من (100) إسم ، بينما إسم واحد في اللغة الانجليزية ، وهذا ما يمنح الشاعر العربي مساحة أوسع في الصياغة والتلاعب بالمفردات وتكوين التراكيب اللفظية الكثيرة وصياغة معنى أعمق.
* لماذا جعلت نصوصك أسيرة للشعر العمودي ، ولم تشرك بها ضروب الشعر الأخرى؟
– منذ إن بدأت قول الشعر لم أجد ما يثير اهتمامي إلا الشعر العمودي المقفّى، ولم أجد سواه ما يمنحني التفرد ، وإن الموسيقى التي فيه جذبتني وترتيبه بجزأيه الصدر والعجز والقافية الموحدة ، جعلني أعلم أنه الشعر الحقيقي ، بما إن أعظم القصائد العربية منذ القدم هي القصائد العمودية، وبسبب تمكّني من معرفة اوزانه وبحوره جعلني لا أكتب غيره ، ولكي أكون منصفا ، فإني لا أنكر جمالية النثر حين يُكتب بقلم متمكن من اللغة واخراجه بصور أدبية جميلة ، وليس كل ما يكتب نحسبه أدبا شعرا كان إن نثرا إن خلا من الصورة والاحساس والبلاغة والتمكّن من اللغة.
* هل الحداثة في الشعر الخروج عن المألوف ؟
– بالعكس الحداثة المحافظة على القالب الأدبي واحترام اللغة والبلاغة شيء جميل جدا ، لكن ليست الحداثة إن نواكب الابتذال الموجود ليقال عنه حداثة بإضافة مفردات ايحائية ،وصور العري والتهتك الواضح ونسيان الأخلاق الأدبية التي جُبلنا عليها كمجتمع عربي محافظ.
* مشنقة الشاعر تقييده عن حرية التعبير ، ماهو ردك؟
– متى ما تم تقييد حرية التعبير عند الشاعر أو الأديب أو الكاتب لن يخرج نص يرتقي إلى المستوى المطلوب وبهذا يكون القلم حكم عليه بالموت ، فعند منح الشاعر حرية كاملة مطلقة عندها سيمنح الأدب أجمل عطائه وأروع ما يكون وما يستحق القراءة حقا.
العناوين الفرعية *القصيدة متكاملة الأدوات من الفكرة والصورة واللغة السليمة ، منحة من الرب للشاعر حصرا . * . *الجمهور قد يشارك في تدمير الذائقة من خلال مجاملاته غير المنصفة للشعراء . * وتكوين المفردات اللفظية . *لا أنكر جمالية النثر حينما يكتب بقلم متمكن في اللغة ، وإخراجه بصورة أدبية جميلة .
Enter

علي صحن

علي صحن عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق