اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شومنوعات

عدد جديد من مجلة المآمون والتفاصيل في هذا الخبر :

عدد جديد من مجلة المآمون والتفاصيل في هذا الخبر :

 


فضاءات نيوز  – عبد اللطيف الموسوي

فتحت مجلة (المأمون) الثقافية الصادرة عن دار المأمون للترجمة والنشر في عددها الفصلي الأول لسنة 2024 ملفًا تناول رؤى جديدة للاستشراق أسهم في ترجمة الدراسات التي تضمنها كل من عبد اللطيف الموسوي وأمجد حميد وزينب عبد اللطيف ورغد هاني ولمياء رحيم جاسم وحملت الدراسات عناوين (الاسلاموية والاستشراق ، والاستشراق والأكاديمية الغربية، ومكانة إدوارد سعيد المنظّر والناقد الأدبي، والاستشراق الروسي والعالم الإسلامي، والاستشراق والفلسفة الإسلامية) . كما جاءت الافتتاحية التي كتبها عبد اللطيف الموسوي بعنوان( الاستشراق.. تحديات كبرى).
وفي باب دراسات نقرأ دراسة لمهدي علي ازبين بعنوان مراجعة التاريخ في (سمعتُ كلَّ شيء) وكتب باقر صاحب عن البانوراما العجيبة في رواية فرانكشتاين في بغداد وترجم عماد سعيد دعيبل دراسة بعنوان حديث الأشياء في شعر كولدبرك. وحملت دراسة د. نادية هناوي عنوان (السرد غير الواقعي.. المصدر والأقلمة)، فيما تناول د. سمير الخليل تعدد مستويات السرد في رواية في الطريق إليك وقدّم إبراهيم جاد الله من مصر مقاربات بشأن التأصيل والهوية في المسرح العربي. وضم العدد حوارين الأول مع الروائية البريطانية فكتوريا لويد بارلو من ترجمة سفانة طارق وترجمت سهاد حسن هادي مقابلة مع الروائية الكورية أنجي جيم.
وفي باب آفاق نقرأ موضوعًا بعنوان كل ما نكتبه ونقرؤه هو ترجمة من ترجمة اصالة البدري وأستعرضت د. سوسن صالح سرية السيرة الأدبية والجهادية للشهيد رفعت العرعير الذي أستشهد في الحرب التي تشنها اسرائيل على غزة منذ تشرين الأول 2023. وكتب عليّ جبّار عطيّة عن كتاب (المتيّم) لميسلون هادي فيما ترجم علاء عبد الزهرة موضوعًا بعنوان موليير ومراجعته لرجال الدين وحمل موضوع كتبه وليد خالد الزيدي عنوان (الشعر اطول عمرا من الشاعر) وأجاب موضوع ترجمته ياسمين عدنان عن سؤال مفاده : كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تغيير الفن وترجم عدنان چرّاخ موضوعًا عنوانه شرطة الترجمة تلقي القبض على آنا كارنينا. وفي باب نصوص ترجم د. أحمد محمد الجذع من اليمن قصة قصيرة بعنوان مجيء موسم الجفاف ونقرأ لتماضر كريم قصة قصيرة عنوانها ذهان فيما تطالعنا قصيدة بعنوان سماء غزة شعر د. ميسر الخشاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق