اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

تحليل قصيدة ” البنفسج ” لشاعر العراق الكبير مظفر النواب

 

 

   د. خير الله سعيد 

إذا كان نزار قباني قد ألبس القصيدة الغنائية قميصا وبنطلونا وجعلها تتجوّل في الاسواق، فإن شاعر العراق والعرب الكبير  “مظفر النواب “ قد جعل – أوّلاً – القصيدة السياسية شريانا يمتد بين قلب الإنسان العربي وقضيته. كان أشرس من مرّغ أنوف الملوك والرؤساء المتخاذلين بلا هوادة. وثانياً فإن ثورة النواب العامية هي ثورة إبداعية كبرى لم تبزها حتى اليوم أي ثورة أخرى في الوطن العربي. وثالثا، فإن النواب هو الأنموذج العملي الجسور للشاعر الشجاع الثائر الذي حمل قضية أمته من العراق إلى ظفار فأرتيريا ففلسطين حيث قلب القضية. أعاد مظفر للشعر كرامته النضالية المهدورة. فتحية له في محنته. تدعو اسرة موقع الناقد العراقي الأحبة الكتاب والقرّاء إلى المساهمة في هذا الملف المفتوح زمنيا بالدراسات والبحوث والصور والوثائق.

                                    ”  ليل البنفسج “

قصيدة الشاعر الكبير ” مظفر النواب “
( القصيدة منعت لطيلة عقود من الزمن )
لحنها –  طالب القره غولي
وغناها  – ياس خضر

يــــا طعـم … يـا ليـلة من ليـل البنفســج
يـاحـلم …يـمـامش بمـامـش

طـبـع كََـلـبي مـن اطـبـاعك ذهـــــب

تـرخص .. وأغـلـّيـك …… وأحـبــــّـك
آنا متـعـوّد عليـك هــواي…يا سـولة

بسكـتـّي
يـا طـواريــّك … من الظلـمــة تجــيــني
جـانـن ثـيـابي علي غـربـة كَــبل جـيـتك

ومـسـتاحـش لعيـونــي

وألـّـمتـني….

وعـلى المـامـش ..عـلـّمتـني..

آنـا حـب هـوايـه كَــبـلك ذ وّبــاني.

إشـلـون أوصـفــك .. وانـت كـهـرب.

وآنـا كَـمرة عيـني.. دمـعـة ليـل ظـلـمـة!

إشـلـون أوصـفـك ..!!

وانـت دفتر

وآنـي جـلمـه………!!

يـلـّي.. مـاجـاسك فكـر بالليــل ومجاسك سـهـر

يـلـّـي بين حـواجـبـك ..غـفـوة نـهـــــــــــــــــر

يـلـّي جـرّة سمــــا بعـينـك

خــاف أفـززهــا من أكَـلـّك

آنـــا احـبـّــك

آنــا احـبـّـــك
مـامـش بمـامـش….ويلـمامش………

يـمـيزان الـذهـب ….وأدغـش واحـبــّـك

وارد أكّــلـّك…

فـرنـي حـسـنـك ………… يـابنـفـسـج

وانـتَ وحـدك… دوّخـتني .. يـابنفـسج

وعـلى حـبـّك.. آنـا حـبيـّت الـذي بحـبـهم لـمتـني

يـاطعـم …. يـاليلـة من ليل البنفــسج

يـا عـذر عـذرين.

. يـاشنهي واحـبـّك .

تحليل القصيدة :
مفتتح القصيدة النــوابية، يرسـم بعناية فـائقة جـداً، ومظفر يعي معنى “مسك القارئ” في أول مفردة من القصيدة، وهـو – كما أعرفه عن قرب- قد درس علم النفس، بشكل جيـّد، إضافة الى تعلـّمه العالي لـفـن الألـقاء ، أضف الى ذلك نظرته الجمالية الى شكل الصورة الشعرية وطريقة بنائها، حيث أنـّه فـنـّـان تشكيلي مـاهـر، يمازج بهذا الفـن الساحر تشكيلات القصيدة الشعبية والفصيحة، على حـد ســواء،فالنظرة الى القصيدة- عـنده- لـوحـة فنـيـّة- مفـتاحهـا” المفردة الأولى، ويكاد هذا الأمر أن يكون ثابتاً في أغلب قصائده ” الشعبية والفصيحة” فهـو يتـأنـّق بجهـد عال في مفتتح قصائدة، ويريد أن يوصل قوة الفكرة وإيحائآتها منذ المفردة الأولى للقصيدة، لأنه يريد في هذه المفردة أن يقرأ أحاسيس المتلقي العادي والبسيط ، قبل أن يصدر المتخصص أو الناقد حكمـه عليها، لأنه أميل بطبعه وذائقته الفنية االى عامة الشعب، ولم يلتفت على الإطلاق لمايقوله النقــّـاد في شعره، فهو هـدفه القارئ البسيط ، لأنه يكتب دون تكـلـّف لهـؤلاء، ومن هنا نفهم الإقبال الهائل لشعره عند مختلف الطبقات الإجتماعية

فـالمفردة الأولى، في هـذه القصيدة تقــول: يــــا طعـم … ” وتترك وراءها فـراغاً، يملى على المتلقي لأن يتـأمـّل هذا الطعـــم، وبالتالي يريد معرفة نوع الطعم وشكله وما هـو قادم بعد هذه المفردة، كي يكتمل معنى الطعـم، أي أن النــوّاب، جعل التـأويل مفتوحاً عند القارئ ليختار شكل ونوع وذائقة هذا الطعم بـل وتميـّزه عن بقية أصناف الطـعـم قبل أن يوصل إليه تكملة الجملة الشعرية، بغية إمسـاك المتلقي بقـوة، وشـدّه للقصيدة وأجـواء القصيدة وبناءات القصيدة وفضاءاتها، وهو ما أسميه ” ضجيج القصيـدة” بمعنى هيمنتها على عقل المتلقي، وهـنا نرى النــوّاب، في هـذا المفتتح لقصيدته الشعرية، تسـلـّل هـادئاً الى أحاسيس المتلقي ، إذ أنـّـه ألحق كلمـة” يـاطعم ” بكلمـة سحريـّة أخـّـاذة، إشتقـّـها من شكل ورائحة ولون البنفــسج، ذلك الـزهـر الجميل والسـاحر، والمتألق في الليالي القـمـراء، وكأنه – أي النـوّاب- يريد أن يملي على المتلقي خيـاله الشعري السـاحر، بهـذه المفردة،ويفرض عليه أجـواء القصيدة، وهـو يدرك بأن المتلقي الحسـّاس هـو أميل الى هـكذا أجـواء، لأن إستخدام عبارة ” يا ليلة من ليل البنفسـج” هو الخيال الرومانسـي الناحي صوب مداعبة خلجات الروح العاطفية ، والإنتقال بها الى فضاءات الهـوى والحـب، بعيداً عن قلاقل السياسة المتعبة لعقل الشاعر والمتلقي ، على حـد سـواء، وبغية شد المتلقي أكثر ، فإن النـــوّاب يسحب القارئ الى مايريد أن يصلـه إليه، فيردف مفردة أخرى في مستهل البيت الثاني، فيها يـاء النـداء، تؤكـّد ياء النـداء الأولى في البيت الأول ، لإستحضار، شخص مـا ، تخاطبه المخيلة بهـذا النـداء، قد يكون شخصاً أو حزباً أو شعباً أو جماعة معينة، يستحضرها عقل الشاعر، وهـنا ” مـكرالإيحـاء” في محمول المفردة النـوابيـة، لأن تشغل بـال المتلقي في مسألة التـأويـل لما يرمي إليـه الشـاعر، لذلك يوصـفـه بــ” يـاحـلم..” وهنا نرى أن الشاعر، مازال محـلـّقا في ” عـالم الخـيال” فالحلم ، رؤيـا، تداعب الروح في لحظة غيابها عن الوجـود الفيزيائي المؤقــّت، عادة مايحضر هذا الحلم في المنام أو في مايعرف بـ” أحـلام اليقظة”ً وهـذا الإيـهـام المقصود من لـدن الشاعر، هو لأجـل ديمومـة الحالة النرجسية في وهـم الشاعر ووهـم المتلقي، من ناحية ، ومن ناحية أخرى، هـو الإبقاء على موسـقة الإيقاع في هذا الرتـم الجميل لترادف الكلمات في محمولاتها المعنوية والشعرية، ضمن هارمونية البناء الكلـّي للبيت أولاً وللقصيدة ثانيـاً، فهـذا الحـلم ، هـو ” مامش بــمامش” أي لاوجـود له على الطبيعة أو في المتناول الملموس، لأن كلمة” مامش” تعني في العامية العراقية: لاشئ، فكل الاحـلام: مامش في مامش، أي لاشئ على الإطلاق، ومع ذلك يبقـى ” هـذا المامش” خيط أمـل تتعـلـّق بـه الروح، لأنه يرمز الى شئ في داخلها ولا تستطيع التخلي عنه أو نسيانه، لذلك هو حاضر دائما في خلجات هذه الروح، بمعنى هـو جزء من وجـدانها القائم أبـداً، وعلى ضوء ذلك يناشد الشاعر هـذا الوجـدان بــ: طـبع كَـلبي من اطباعك ذهـب” إذن هـناك قـدسية وإجلال لهذا الكـائن المخاطـب، لأن الشاعر يستوحي منـه ” طـباع روحـه” والتي هي بمثابة” ذهــب خالص” أي سيماء الصفاء والصدق والأصالة قائمة في طبعه، وفق المـفهـوم العراقي ، لهذا المصطلح،، أن هذا الكائن لاتشوبه شائبـه، وطبع الذهب، ينعت بـه المخلصون فقط ، دون سواهـم، ومن هنا نفهم معنى الإجلال والتبجيل في محمول العبارة عند الشاعر، لذلك يحافظ الشاعر على هذا البعـد المعنوي في شخصية المخاطب، عندما ينعـته بعبارة ” ترخص وغـلـّـيك وأحـبـّك” بمعنى أن الشاعر- هـنا- يلمس بعض هـنات في هذا الرمز قد بـدت، وهـو ما تجليه مفـردة” تـرخص” والتي يرفض الشاعر التعامل بها معـه، لأنـه يحـبـّه، ولا يريد لهـذا الحـب أن يبـتذل، ولذلك هـو يصـرّ على أن يكون غـالي هذا الحـب، من منظـور دلالي قائم في الوجـدان، وحاضر في الوعي واللاّوعي، وهـو ماتكشفه العبارة في البيت الخامس القائلة :” أنـا متـعــود عليك هـــواي” وهذا التعـود حالة في الديمومة، عصيـّة على التغييـّر عند الشاعر، لأنـّه ألَـفَ تلك الحالة فيه وتعـوّد عليها ، بشكل واضح وكثير، والتي تشير إليها مفردة” هــواي” أي من الكثرة، هنا في هذا الموضع، لذلك نرى حـالة من التـعــــوّد عند الشاعر في مراقبة هـذا السلوك المعـذب للشاعر، فيربطه بالإدمان على تلك الحالة باعتباره” سولة سكـتـّي” أي حالتي المتعـود عليها فيك، والسـولة= التطـبـّع،والسكوت على تلك الحالة ، هـو حـالة من الرضا أيضـاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق