ثقافة وفنونقسم السلايد شوملفاتمنوعات

السينما فن الفهرس

 
فضاءات نيوز – بقلم / علي نصار 
حتى الآن، ركزت معظم المناقشات حول السينما في العصر الرقمي على إمكانيات السرد التفاعلي. ليس من الصعب أن نفهم السبب: بما أن غالبية المشاهدين والنقاد يربطون بين السينما وسرد القصص، يُفهم الإعلام الرقمي على أنه شيء يسمح للسينما بسرد قصصها بطريقة جديدة. ومع ذلك، بقدر ما قد تكون أفكار المشاهد التي تشارك في قصة ما، واختيار مسارات مختلفة عبر الفضاء السردي، والتفاعل مع الشخصيات، مثيرة، إلا أنها تتناول جانبًا واحدًا فقط من السينما، وهو ليس فريدًا ولا، كما سيقول الكثيرون، ضروريًا لها.
يمتد التحدي الذي تفرضه الوسائط الرقمية على السينما إلى ما هو أبعد من مسألة السرد. تعيد الوسائط الرقمية تعريف هوية السينما ذاتها. في ندوة عُقدت في هوليوود في ربيع عام 1996، أشار أحد المشاركين بشكل استفزازي إلى الأفلام على أنها “مسطحة” وإلى الممثلين البشريين على أنها “عضوية” و”غامضة ناعمة”.وكما توحي هذه المصطلحات بدقة، ما هو لقد أصبحت الخصائص المميزة للسينما مجرد خيارات افتراضية، مع توفر العديد من الخيارات الأخرى.
عندما يتمكن المرء من “الدخول” إلى مساحة افتراضية ثلاثية الأبعاد، فإن عرض الصور المسطحة المعروضة على الشاشة ليس هو الخيار الوحيد. عندما يصبح من الممكن، مع ما يكفي من الوقت والمال، محاكاة كل شيء تقريبًا على الكمبيوتر،
يصبح تصوير الواقع المادي مجرد احتمال واحد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق