اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شومنوعات

طعمة : عماد نافع طرح رؤية فلسفية جديدة ليست تقليدية في مونودراما ” نفا .. يات “

 

 

 

بقلم / المخرج المسرحي والباحث – بشار طعمة

آثرت الانتظار قيلا كي اكتب عن مسرحية نفايات تأليف وإخراج عماد نافع,, تمثيل مرتضى كاظم,, سينوغرافيا بشار طعمة,, المؤثرات الصوتية مرتضى كريم,,
بعد انقطاع ليس بالقصير عن تصميم السينوغرافيا والتفرغ للأرشيف المسرحي, استفزني نص عماد نافع بالعودة للتصميم,, نص يطرح امور ليست مكررة, ويطرح افكار مهمة تدين التطرف وكل ما هو سيئ, نص يتطرق الى مرحلة مهمة مرت بالشعب العراقي لم يألفها عبر تاريخه الممتد لقرون طويلة,, هذا التطرف الذي لا يمت للديانات السماوية باي شيء, فكر تكفيري يكفر الجميع ولا يستثني احدا,, تعرض العراقيون من خلال هذا الفكر الى القتل والتهجير .. المسرحية تطرح موضوعا مهما, فنان رسام وعازف سكسوفون يستغل بالتهديد و بالقوة لتنفيذ اجندة لا يؤمن بها ويجبر على قيادة سيارة مفخخة وتفجيرها امام كلية الطب فيستشهد عدد كبير من الطلبة ومن بين الشهداء ابنته الطالبة في الكلية وزوجته المدرسة بالكلية فيصاب بالجنون ويدخل المصح العقلي ويعاني ما يعاني في هذا المصح, فيقرر الهروب والعيش في مكان مليء بالنفايات ويقتات على الفضلات,, يقول في احد الحوارات هذا ليس الله, الله الرحمن الرحيم وجميل لا يأمر بالقتل والتهجير .. وفي حوار آخر من أطفأ النور في خلايا عقلي, من جعلني في هذه الحالة, انا هناك, انا عازف ورسام جعلوا مني مجرما,, هم يستلون خناجرهم للموت ونحن نستل عقولنا للحياة .. الجنون ارحم من صدمة العقل ومن مواجهة الحقيقة .. كلنا عقلاء بلا عقل… ا قاربي المجنون يحمل جثة وطن..
في هذه المسرحية قدم عماد نافع رؤية تأليفية واخراجية لموضوع عانى منه العراقيون كثيرا, هو لم يطرح حلولا وانما طرح فكرا ليست له علاقة بالإنسانية يقتل ويهجر بدون اي ضمير. 
تبقى مسرحية نفايات تستحق المشاهدة, وهي علامة مميزة في مسيرة المخرج المؤلف عماد نافع الذي قدم عملا يفخر به من خلال طرحه لرؤية فلسفية جديدة ليست تقليدية ..
لا ننسى دور بطل المسرحية مرتضى كاظم الذي قدم جهدا استثنائيا في الاداء التمثيلي لان المسرحية هي شخصية واحدة على مدى 45 دقيقة .. ادى وتحرك برشاقة جميلة وكان متمكن من ادواته التمثيلية ..
كذلك المؤثرات الصوتية لعبت دورا كبيرا في العرض المسرحي للصديق مرتضى كريم .. اما السينوغرافيا فمتروك امرها لمن شاهد العرض المسرحي .. تحياتي لكل من حضر وشاهد العرض المسرحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق