اخر الاخبارسياسيقسم السلايد شو

علاوي ينتقد السياسة الامريكية المعادية لايران ويؤيد مقترحات ظريف

فضاءات نيوز – بغداد
أكد رئيس ائتلاف الوطنية، أياد علاوي، تأييده لمقترح وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف حول الحوار والتعاون الإقليمي للحد من التوترات في المنطقة.
وانتقد علاوي في تصريح صحفي السياسة الامريكية المعادية للجمهورية الاسلامية في ايران، قائلاً “اننا نرحب بدعوة الجمهورية الاسلامية في إيران دول المنطقة للحوار والتفاهم،” مبينا ان “دعوة ايران لدول المنطقة للحوار يهدف إلى تقليل التوترات في المنطقة، هو طرح جديد وأنا أؤيد هذا الطرح وأراها خطوة خير وأنا من المؤيدين لها”.
وأضاف : نحن خلال لقاءاتنا مع الإخوة الإيرانيين والعرب وكذلك مع الأتراك وباقي الدول الاسلامية، نؤكد دائما على أن دول المنطقة هي من يجب أن تعمل على تهدئة المنطقة، وعليها أن تسعى لتحمل مسؤولية الدفاع عن نفسها وعن المنطقة، ومن أجل الدفاع عن نفسها وعن المنطقة لايجب الاعتماد على من هم خارج المنطقة”.
وفيما يتعلق بقيام بعض التيارات من داخل المنطقة ومن خارجها وسعيها لإثارة الأزمات فيها، لفت علاوي إلى أن “يجب أن تتلاشى هذه التيارات والقوات ويجب أن تعزل تدريجيا ليصبح منطق العقل والحكمة هو المنطق الحاكم بين دول المنطقة”.
وعن لقائه يوم الاثنين الماضي بوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في بغداد، قال علاوي: “المباحثات مع وزير الخارجية الايراني كانت مثمرة جدا”.
وحول المقترحات التي طرحها خلال لقائه مع ظريف أكد علاوي على أنه “الروحية التي يمتلكها ظريف ومعرفتي بهذه الروحية، أعتقد أنه سيأخذ بهذه المقترحات بشكل جاد” دون ان يكشف عن طبيعة هذه المقترحات وتفاصيلها.
وأوضح، ان “العمل على إثارة الأزمات في المنطقة يثير القلق، ولأجل الحد من هذه التحركات يجب العمل على بحث القضايا والمسائل الاساسية والمركزية في العلاقات بين دول المنطقة ومن ضمنها احترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتبادل المصالح المشتركة بين دول المنطقة والعمل الجاد على تحقيقها”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق