اخر الاخبارمحلي

حقوق الإنسان تحذر من “كارثة” بارتفاع ملوحة مياه البصرة

فضاءات نيوز – متابعة

كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، اليوم الجمعة، عن تسجيل العديد من حالات الاسهال الشديد والامراض الجلدية بين اهالي محافظة البصرة جراء ارتفاع نسبة الملوحة في المياه.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان مقتضب تلقته “فضاءات نيوز”، ان “ارتفاع نسبة الملوحة في مياه البصرة اصبح يهددها بكارثة انسانية خطيرة نتيجة ظهور الكثير من حالات الاسهال الشديد والامراض الجلدية بين مواطنيها”.
ويعاني اهالي البصرة من ارتفاع نسبة الملوحة وتلوث مياه الشرب، ما ادى الى اصابة الالاف من البصريين بحالات التسمم والاسهال الشديد.

وفي وقت سابق اليوم، انتقدت المرجعية الدينية العليا، الجهود الحكومية المبذولة في حل مشاكل المياه في محافظة البصرة، مبينة انها “لا ترتقي للحد الادنى”.

وقال ممثل المرجعية الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة في الصحن الحسيني في كربلاء وتابعتها “الغد برس”، إن “شكاوى المواطنين في البصرة من معاناة النقص الحاد بالمياه الشرب وعدم صلاحية الاسالة للاستخدام البشري ما زالت تتواصل، حتى نتج عنها اصابة مواطنين بالتسمم والامراض الجلدية”.

واضاف أنه “على الرغم من المناشدات من المرجعية، الا ان الجهود المبذولة في حل هذه المعضلة ماتزال دون حدها الادنى”، مبينا ان “الواجب الشرعي يحتم على الجهات المعنية ان تتعاون فيما بينها من اجل وضع حد لمعاناة اهل البصرة وإيجاد حل مناسب وسريع، سيما وان اللجان المشرفة على ازمة المياه بالمحافظة لا تحسن سوى لوم بعضها البعض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق