اخر الاخبارقسم السلايد شومحلي

الثامن من اذار.. انتصار للمرأة وانتزاع للحقوق

استطلاع فضاءات نيوز  / كريمة الربيعي

اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. الاحتفال بهذه المناسبة جاء إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي، رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة. في بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة فيكون الاحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب. ولكن في أماكن أخرى غالباً ما يصاحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً. بعض الأشخاص يحتفلون بهذا اليوم بلباس أشرطة وردية. يحتفل باليوم العالمي للمرأة بطرق متنوعة في جميع أنحاء العالم؛ إذ يعتبر يوم عطلة رسمية في العديد من البلدان، ويحتفل به اجتماعيًا أو محليًا في بلدان أخرى. تحتفل الأمم المتحدة بالعيد فيما يتعلق بقضية أو حملة أو موضوع معين في حقوق المرأة. في بعض أنحاء العالم، لا يزال اليوم العالمي للمرأة يعكس أصوله السياسية، ويتميز بالاحتجاجات والدعوات إلى التغيير الجذري؛ في مناطق أخرى سيما في الغرب هو اجتماعي ثقافي إلى حد كبير ويتركز حول الاحتفال بالأنوثة. “فضاءات نيوز ” التقت بعدد من النساء لتستطلع آراءهن في هذه المناسبة :

الناشطة عاتكة الطائي
ايتها المرأة استشعري بعظمتك كونك امرأة .. كلنا يعرف أن المرأة خلقها الله سبحانه وتعالى بتكوين نفسي يعجز الكثير من العلماء تفسيره هي (الام ،الاخت،البنت وكذلك الزوجة والحبيبة . هي الاناقة والرقة والجمال الروحي …هي فينوس بلا منازع فلا يعتقد البعض انها دائما تبحث عن رجل مطلقا لانها تمتلك الروح الثانيةلها هو كبريائها وثقتها بنفسها ليس غرورًا وانما هي الحقيقة …انت مذهلة ايتها المرأة ، كل الاعوام وانت العيد.
الاعلامية هند احمد
يقال إن المرأة نصف المجتمع…..بل هي المجتمع بأسره،، فهي الام والأخت والزوجة والابنة وكل ما يتعلق بأحتواءهم…فلا يستطيع الرجل أن يكون متفرداً بتفاصيل الحياة ما لم تشاركه المرأه فهي في العمل والبيت والمدرسة عنصر مهم بل الاهم…..فهي نبع الحنان والطمأنينة…دخلت معترك الحياة من أوسع أبوابها وهناك شخصيات وأسماء بارزة …لا يسع ذكرهن في هذا المختصر..برزت واثبتت وجودها بل وفاقت في نجاحها على اخيها الرجل..كل عام والمرأة العراقية بنجاح وتقدم حيث عانت ماعانت في ظل ظروف قاسية مر بها الوطن..كل عام والمرأة العراقية في ابرز المواقع وهي تتقدم النساء العربيات في كل شيء…أجمل التحيات وأطيب المنى…
الكاتبة والقاصة ايناس، البدران
لا نأتي بجديد اذا ما قلنا ان أوضاع المرأة العراقية شهدت تراجعا ملحوظ في فترات الحروب والصراعات الداخلية التي عصفت بالبلاد ناهيك عن أزمة البطالة الواسعة والتي طالت المرأة بوجه خاص، تأنيث الفقر، سيما وانها أصبحت المعيل لعشرات الألوف من الأسر، وتشير الاحصاءات الى وجود أكثر من مليوني من ارملة ورقم مقارب من المطلقات وعدد لا يستهان به من اللائي فاتهن قطار الزواج وكلهن يفتقرن إلى المورد المناسب والرعاية الاجتماعية التي تضمن لهن حياة لائقة كريمة. واجهت المرأة على مر العصور بمفردها الظلم والنظرة الدونية التي تسوغ لتعنيفها والتقليل من شأنها في مجتمع ذكوري يمنحها الحماية ظاهريا وبالمقابل يطلب منها أن تبقى فمها مغلقا، ورغم كل الظروف القاسية ظلت تجترح معجزتها وترمم آثار الحروب وتلم شعث الايام كرمز للعطاء النبيل اللا مشروط إيمانا منها أن الحياة تعمر وتزدهر بالعطاء بالحب والحنان والآيثار.
الشاعرة الجزائرية نورا تومي
يجيء الثامن من مارس، ليتجدّد العهد، وتُوثّق عرى الاهتمام، وتترسّخ تفاصيل خطوط هذا الكائن الرقيق الذي خرج من شرنقة الهامش إلى المشاركة في فاعلية المتن، بعد عقود من الاضطهاد والإهمال والقهر الذكوري الذي بخس المرأة حقها في العطاء والبناء والمساهمة في تشكيل وعي الإعداد. لقد سادت، ولقرون متعاقبة فلسفة سيادة الرجل حيث حجّم دور المرأة، وألغى قدرتها، وأضعف قوتها، وباعد بينها وبين حقيقة المساهمة في تفعيل الحياة، وبعث النهضة، وتطوير الذات باعتبار الإنسان وحدة متناغمة يتأتّى فعلها من تلاحم كائنين يختلفان في الجنس ويتّحدان في مفهوم الحياة. وها جاء اليوم الذي فتحت فيه المرأة فتحاً عظيماً، وأبلت فيه أحسن البلاء، وأثبتت بما لا يدعو للشكّ أنها أهل ذلك الفعل، وأرسخ على أداء واجبها نحو شريكها الرجل، فأقبلت بذلك على كل عمل، وناورت في كل ساح، ليس من أجل مزاحمة شريكها بل من أجل مساعدته والوقوف معه، وأداء ما يمكن فعله أمام ما تتطلبه الحياة في ألوان وجودها وقيمة استمرارها. فبرهنت على حضورٍ فعّالٍ، وأثبتت خطوات جريئة، ووازنت خير ميزان، وعدلت أوسع العدل بين مملكتها الداخلية وسوق العمل في الخارج، فقدمت لنا الأنموذج الذي يُحتذى به في الصبر والقوة والعزم والكفاح، وللمرأة حضور متجدّد، وعطاء مستمر، وقيمة فاعلة، وما الثامن من مارس في كل عام إلا دلالة على دمغة العطاء المستمر والحبّ المتدفّق.
الشاعرة ليلى طه
ان الاحتفال بمثل هذا اليوم يزيد المرأة العربية أصرارا بأن تكون في الصدارة دائما وتقف جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل ولطالما كانت حقوقها مسلوبة ولم تزل في بعض المجتمعات… الشعارات متواجدة منذ الأزل لكن العمل بها كان بطيئا ويحتاج إلى جدار قوي لتقوم وتبني نفسها عليه .. نحتاج نحن النساء القوة والعزيمة لنقف من جديد ونُعين من سُحقت حقوقهن ليدافعن عن إنسانيتهن. كل عام وانتِ أقوى وأكثر جدارة بإسترداد ماسلب ..
كليمناس محمد كاتبه وناشطة
يوم المراة العالم الثامن من اذار من كل عام، يقام احتفال يوم المراة العالمي وهو للدلالة على الاحترام العام والتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول في هذا اليوم. تحتفل المرأة بهذه المناسبة والمراة تشكل نصف المجتمع وهي من تتحمل وزر كل شئ اذا كانت ام او زوجة وبذلك تبني وتعمر والمراة تبوأت الكثير من المناصب وحتى انها اصبحت رائد فضاء اذن المراة عامل مهم بمجتمعنا ومن خلالها نبني مجتمع متحضر واعي ومساهمات المراة كثيرة هي المسؤولة عن تربية الاولاد واخراج جيل نقي راقي يساهم ببناء وطنه وايضا هي الوزيرة والمديرة بل حتى اصبحن ببعض البلدان رؤساء دول وهن قيادات معروفة لكن للاسف الشديد في بلداننا العربية وبالمجتمعات الشرقية الكثير من النساء يتعرضن للتهميش وفق اعذار بالية من خلال القبائل واللكنة العشائرية والعادات المقيته لكن تبقى المراة هي العمود الفقري لتطور البلدان وبناء المجتمع بشكل سوي وراقي ومتحضر.
الصحفية وسن العبدلي
.لانها الأجمل بين المخلوقات … لانها فراشة تحلق في الفضاءات… لأنها الاعز و الاقوى ولأنها نبض الحياة ..فلها كل الحب في يومها العالمي وهي تبني نفسها بنفسها لتظيف إلى نفسها الكثير من الصفات لتكون قادرة على مواجهة الحياة لأنها تحوي كل شي فهي الام والأخت والصديقة والحبيبة والعكاز الذي يتكئ عليه الرجل..فالمرأة الان لم تعد كما كانت عليه سابقا ملؤها الحب والحنان بل تعدت بكثير فهي الان تتبؤ مناصب مهمة في الدولة وأصبح لها صوت مدوي ، صاحبة قرار تسهم في بناء الاسرة والمجتمع بما تكمن بداخلها من عاطفة وحب وتدبر تحتوي بها جميع من حولها قادرة على نسج من حولها بروابط قوية تبني من خلالها الوطن وتساهم في تطويره بما وصلت اليه من قوة واقتدار ومشاركة فعالة في جميع نواحي الحياة. هنيئا لك سيدتي عامك الاغر.
الاء قحطان نوري الموسوي
بما ان الاسرة هي اساس تكوين المجتمع والمرأة هي المسؤولة عن ادارة شؤون الاسرة اذن هي الاساس في تكوين المجتمع وان صلحت المرأة صلح المجتمع فكلما كانت المرأة واعية ومثقفة خلقنا جيلا طيب الاعراق وكلما مكناها من ادارة شؤون اسراتها اجتماعيا واقتصاديا مكناها من خلق مجتمع واعي ومثقف وكلما زاد وعيها السياسي وحب المواطنة فيها خلقنا وطنا موحدا حرا ابيا.
امنه رسول الركابي
في يوم المرأة العالمي تحية كبيرة بحجم الجهد المبذول للمرأة في محاولاتها لانتزاع حقوقها في مجتمعات مأزومة ملئى بالتناقضات… تحية بحجم ارادتها على انتشال قيمتها الحقيقية من ركام الزيف والتسطيح.. ان اعتبارات يوم المرأة العالمي دوليا يأتي على شاكلة احتفاء وتقدير لدورها ومساحتها التي تخطتها بدعم مؤسساتي وحكومي ومجتمعي …اما المرأة العربية عموما والمرأة العراقية خاصةً فأن اعتبارات يوم المرأة لديها هو يوم آخر في رحلة الكفاح المرير لاثبات ذاتها وسط مجتمع قبلي يعتلي العرف فيه على الدين والإنسانية ويسوده التسليع والتهميش وحصر معنى المرأة بمساحة ضيقة تجردها من معناها السماوي الانساني ..يأتي هذا اليوم بمثابة جولة جديدة من جولاتِ معركة انتزاع الحقوق والحريات والتمكين على مختلف الاصعدة…في بلد للآن لم يستطع ان يصوغ قانون متكامل يحمي حقوق المرأة ويحفظ لها كرامتها من العنف والتهميش.
الناشطة الحقوقية ازهار الدليمي
الثامن من آذار من كل عام يصادف اليوم العالمي للمرأة والسلام الدولي تكريماً لانجازاتها ورفع الوعي السياسي والاجتماعي بقضاياها ..يمثل هذا اليوم رمزاً لكفاح المرأة لأكثر من قرن وذلك عندما خرجت عاملات الملابس بمظاهرة في أمريكا الشمالية للمطالبة بحقوقهن بتقليل ساعات العمل وزيادة اجورهن عام ١٩٠٨وسقطت عدد من الضحايا في هذه المظاهرة…واستمرت التجمعات والمؤتمرات للمطالبة بعدم انتهاك حقوق النساء في كل بقاء العالم والدعوة إلى استثمار المرأة لتسريع وتيرة التقدم . وبمناسبة هذا اليوم العظيم نعمل لتحويل التحديات إلى فرص وصياغة مستقبل افضل.
الكاتبة حليمة الساعدي
يمثل اليوم العالمي للمرأة في نظري محطة للتفكر بحال المرأة العراقية المناضلة وما قدمته من تضحيات جسام على الصعيدين الجهاد والبناء فهي الشريك الحقيقي للرجل حتى في ساحات الوغى والمصنع والمشفى والمدسة والجامعة وكل مفاصل الحياة. وهي الام والاخت والبنت والزوجة فهي بحق مصنعٌ للرجال. ولها الاثر الاكبر في الحفاظ على القيم النبيلة والموروث الاصيل لمجتمعنا العراقي ومحاربة الثقافات الدخيلة التي تحارب الاخلاق والسلوك القويم والتي تاتينا عبر برامج الحرب الناعمة الموجهة ضد مجتمعنا ككل وضد المرأة والاسرة بالخصوص وبينما العالم يحتفل بعيد المرأة العالمي فلزاما على الدولة والمجتمع الاحتفاء بالمرأة العراقية وتكريمها وتقديم كل الخدمات الحياتية التي تضمن لها العيش الكريم والحياة المستقرة الرغيدة ورفع الحيف والضيم والفقر عنها وتقديمها للعالم باعظم صورة لأنها تستحق هذا التكريم وبجدارة.
التدريسية شذى عسكر
يقام للدلالة على الاحترام العام وتقدير لإنجازاتها في عزكل المجلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية،لا يزال اليوم العالمي للمرأة يعكس أصوله السياسية، ويتميز بالاحتجاجات والدعوات إلى التغيير الجذري في كثير من الدول منها المطالبة بانهاء العنف ضد المرأة القائم إلى يومنا هذا اضافة إلى تفاقم الفقر وعدم المساواة والتدهور البيئي، ممَّا يؤثر بشكل غير متناسب على النساء والفئات المهمشة. واخيرًا كل عام والمرأة المكافحة بخير كل عام ونجاحاتها تزدهر وأحلامها تتحقق.
ايمان ماهود. فنون جميلة
المرأة تستاهل ايكون لها يوم خاص هي الام والاخت والزوجة وهي مكملة الاسرة الصغيرة والكبيرة ولها دور مميز في حياتنا واصبح لها دور كبير في بناء المجتمع . هي الموظفة والمحامية والقاضية والدكتورة وفي البيت المربية والممرضة والمدرسة وهي الام الحنونة يجب ان يكون لها حماية وقانون لحماية المرأة كل عام والمرأة بالف خير.
الدكتورة ابتسام الظلال
عيد المرأة العالمي .. رغم له تسمية عيد للمرأة لكن في الواقع لازالت المرأة في المرتبة الثانية بعد الرجل ولازالت تعاني من ضغوطات منها الإجتماعية والفكرية والنفسية والجسدية ..لازالت تحت وطأة العنف والتحرش والاغتصاب .. المرأة (الأم . الاخت ..الزوجة ..الحبيبة ) لم تعالج مشاكلها ومعضلاتها وحتى القوانين البعض منها جائر لها .. في عيد المرأة اتمنى ان يتسننن القوانين بطريقة يحافظ على كيانها وابعاد أساليب العنف والضغوطات التي تنال من كرامتها وعزتها وشرفها .
الدكتورة خيال الجواهري
في الثامن من آذار من كل عام وبمناسبة يوم المرأه العالمي نتوجه بأحر التهاني والتبريكات الى المرأة في كل مكان، وكلنا أمل أن يكون هذا اليوم حافزا مهما للدفاع عن المرأة وقضاياها ومن أجل تعزيز دورها الطبيعي الفاعل في بناء مجتمعات جديدة لا مكان فيها للعنف ٠ مجتمعات يسودها الوئام والسلام والامن والاستقرار وبالرفاه والتقدم في وطن موحد ومن أجل عدالة اجتماعية ٠
الناشطة النسوية نضال توما :
الثامن من آذار / يوم المرأة العالمي أختيار هذا اليوم للاحتفاء بالمرأة لم يكن اعتباطيا وجاء تكريما لما قامت به مجموعة من النساء العاملات ويكاد يكون هذا اليوم من الايام القلائل التي تم الاتفاق عليه عالميا. هذا اليوم يمنحنا الثقة بان جهود المناضلات والمضحيات لم تذهب سدا وانما سيبقى التاريخ يذكر نضالات النساء على مختلف العصور والازمان والمراة العراقية كانت خير مثال لما عانت وتعانيه وتناضل في سبيل العيش الكريم والحياة الحرة التي حرمت منها على مر السنين ومنذ نشأت الدولة العراقية وهاهي اليوم تكمل مسيرتها النضالية رغم الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة التي يمر بها العراق فلازال صوتها يرتفع عاليا للمطالبة بتعديل القوانين التي تشرعن العنف ضدها وسن قوانين جديدة يعترف بحقوقها وواجباتها تجاه الوطن والمجتمع وما مشاركتها في انتفاضة تشرين الباسلة دليل على امكانياتها وقدراتها في المشاركة في رسم سياسة البلد ولعب دورها في بناء السلم المجتمعي.
خلود الزيادي صحفية من الاردن :
في يوم المرأة العالمي المرأة العراقية لا تفيها كلمات وحروف العالم وبكل اللغات لانها رمز لكل شيء جميل رمز الحنان للقوة للتعاون للتواجد بكل الظروف والمحن انها البطلة القوية الحنونة الصبورة التي تحملت وعانت ما عانت بظل ظروف العراق العصيبة التي مر بها من حروب وأزمات ومعاناة من فقدان العمل وفقدان المعيل وحتى فرص العيش الكريم لا يسعني الا ان اقول كل يوم وليس كل عام والمرأة العراقية بصورة خاصة بالف خير وسعادة وازدهار دائم وكل عام وكل نساء الكون بخير المرأة التي تقلدت مناصب حيوية في العراق تنوعت ما بين التعليم في المدارس والجامعات وما بين الدرجات القيادية والسياسية وحتى ابسط الوظائف واثبتت انها جديرة بالنجاح اينما تكون لا يمكن ان تصف بانها امرأة عادية بل هي بطلة قيادية صبورة بالاضافة الى ان العراقية كريمة بالعطاء والجود
الكاتبة والقاصة السعودية ابتسام عبد الله البقمي
حامل للحياة والمعنى في سكونها حركة وفي حركتها سكون هي الكائن الاستمراري، تشقى ليرتاح الآخر تقوم بهذا في وداعة وبحبوحة عيش صبورة منتظرة توزع محبتها للجميع تتجاهل تتناسى تكبر تقوى على تجاوز المحن والصعوبات تكتب الشعر الرواية القصة تحاضر تشارك في اللقاءات حاملة بصمة الأم الرؤوم والزوجة الحنون والأخت الطيبة إنها المرأة في يومها العالمي. تستحق كل تكريم وكل محبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق