اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شومنوعات

(للحُسَيْنِ نَكتُب.. الإصْدَار الأدبِي الأول لـ (مُؤسَّسَة البيَان الثقافيَّة)

في عام تشكيلها.. مُؤسَّسَة البيَان الثقافيَّة، تنجز مسابقتان أدبيتان وتصدر كتابًا أدبيًا

رئيس المؤسسة: 

الفعاليات  تستلهم  قيم ومبادئ النهضة الحسينية المباركة وربطها بالواقع الحالي

فضاءات نيوز – خاص 


       رئيس المؤسسة – الأديب لطيف عبد سالم

بحمدِ الله تعالى وحُسن توفيقه، أنجزت (مُؤسَّسَة البيَان الثقافيَّة) إصدارها الأدبي الأول، الذي أعده رئيس المؤسسة الأديب لطيف عبد سالم، وحمل عنوان (للحُسَيْنِ نَكتُب.. مسابقة القصة القصيرة – الدورة الأولى 2023م)، علمًا أنَّ المؤسسة جرى تشكيلها في النصف الثاني من العام الجاري 2023م.
وقد تحدث رئيس المؤسسة إلى فضاءات نيوز قائلًا: كتاب (للحُسَيْنِ نَكتُب) صدر بواقع (233) صفحة من القطع المتوسط، عن دار السرد الروائي في بغداد، مُتضمنًا خمسة عشر قصة قصيرة مع السير الذاتية لكُتابِها، بالإضافة إلى قراءاتٍ نقدية عن تلك القصص بأقلام نخبة من النُقاد الأكفاء. كذلك أُفردت مساحة من الكِتاب لنشر المعايير التي اعتمدتها اللجنة المحكمة في تداولها القصص القصيرة المشاركة في المسابقة، فضلا عن قرارها المتضمن النتائج النهائية للقصص المشاركة. ويضاف إلى ذلك أنَّ كلَّ ما جرى تداوله في الصحف والدوريات والمواقع الإلكترونيَّة بخصوص المُسابقة، تمَّ توثيقه في حقل الملاحق.

ومن مقدمة الكتاب التي كتبها رئيس المؤسسة الأديب لطيف عبد سالم نقتطف ما يأتي:
“ولأنَّ النهضةَ الحُسَينيَّة المُباركة قد رفدت العالم والبشريَّة جمعاء بدروسٍ وعِبَرٍ تضيء الطريق الذي ينوي السير فيه مِنْ اِبْتغَى إشْراق شمس الحُريّة والانْعتاق مِن الأغْلال وقيود الظلام والاِسْتبداد؛ حريٌّ بها أنْ تكون لمَنْ عزمَ على تصحيحِ الاِنْحرافات وسعَى لإصلاحها وتقويمها، رمزًا إصلاحيًا يُهتدى بهديِه، قصد إصلاح ما لحق بالمُجتمع مِنْ مفاسدٍ ومظالم.
وعلى وفق ما تقدم، جاءت فعالية (مؤسسة البيان الثقافية) غداة إعلان تشكيلها إلى تخصيصِ باكورةِ نشاطاتها الثقافية في تنظيمِ مُسابقةٍ للقصةِ القصِيرَة تحت شعار (للحُسَيْن نَكتُب)؛ إيْمَانًا مِنْ إدارتِها بأنَّ النهضةَ الحُسَينيَّة المُباركة بامْتدادِها الزمانِي والمكاني ما تزال تتدفق قيمًا روحيَّة وأخلاقيَّة وجماليَّة، بوصفِها نهضةً حيّة متجدّدة، بوسعِها الإسْهام في مهمةِ صيانة المُجتمع، وتحصينه فكْريًا؛ لأجلِ حماية أفراده مِن الاِنْحرافِ في ظلِ ما أفرزته العديد مِن الأجندات مِنْ توجهاتٍ راميَة إلى تمزيقِ المُجتمعات، وزعزعةِ قيمها وثوابت تقاليدها المتوارثة عبر الأجيال، حيث خُصص موضوع المسابقة لصياغة رؤية ثقافيَّة بمقدورِها الإسْهام في مهمةِ اِسْتنهاض قوى المُجتمع من أجل تحصين أفراده ضد الفساد والانحراف وغيرهما مِمَا شاع مِن السلوكيات، عبر استشراف قيم ومبادئ واقعة الطف الخالدة وربطها بمعطياتِ واقعنا المُعاصِر”.
جدير بالذكر أن المؤسسة بحسبِ رئيسها لطيف عبد سالم، تعتزم طبع ونشر كتاب خاص بمجريات المُسابقة الثانية التي أقامتها مؤخرًا في مجالِ القصة القصيرة جدًّا، خلال الأيام القادمة بعونه تعالى، وأضاف أيضًا أنَّ الغايةَ من هاتين الفعاليتين، هو استلهام قيم ومبادئ النهضة الحسينية المباركة وربطها بالواقع الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق