اخر الاخبارقسم السلايد شومحليملفات

أمنيات.. معلمين وطلاب وعائلات انهكتهم ظروف الأعوام الدراسية السابقة

 

أمنيات لمعلمين وطلاب وعائلات انهكتهم ظروف الأعوام الدراسية السابقة

 

*شطر المدارس ورداءة التدريس وغلاء اسعار القرطاسية معاناة شخصها اولياء الامور

* صعوبة ايصال المادة لتلاميذ زاد عددهم عن الحد المقرر 

* أخي المعلم أختي المعلمة… قد يتأخر الطالب في شراء اللوازم المدرسية فلا داعي لتذكيرهُ أمام زملائهُ او توبیخهُ ، كن إنساناً قبل أن تكون استاذاً وأحذر أن تكسر قلب فقير

*حاجة ماسة لتنمية المهارات والهوايات لتكون حافزا للطلاب في كسر روتين الدراسة وتحقيق نتائج جيدة

فضاءات نيوز – تحقيق – صباح الخزعلي 

مع بدء كل عام دراسي جديد تستعد عموم مدارس وزارة التربية و الهيئات التدريسية ومعها الطلاب وعائلاتهم لاستقبال العام الدراسي متمنين ان يكون عاما مليئا بالتفائل وتبسيط الاجراءات الروتينية ووضوحا في المناهج الدراسية فضلا عن توفر الصفوف الجيدة والخدمات الادارية والحمامات الصحية وبقية المستلزمات الاخرى والاهم حسن التعامل وتفهم ظروف التلاميذ وعدم تحميلهم أكثر من طاقاتهم (فضاءات نيوز ) ..طرحت سؤالا على مجموعة من المعلمين واولياء الامور مفادة ماهي امنياتكم مع بدء العام الدراسي الجديد,,فخرجنا بهذه الحصيلة..

حيث قالت :الست جنان عطيوي والدة كل من الطالبة رؤيا ومروة محمد :  امنياتنا مع بدء العام الدراسي الجديد توفير مدارس جديدة حتى يقل الضغط على المدارس القديمة لان هذا الضغط يجعل ٤٠ طالب تقريباً في صف واحد وفيه الكثير من السلبيات منها صعوبة تدريس الطالب وصعوبة فهمه ولايستطيع ان ياخذ فكرة حول المادة ويتعلم بوجود عدد كبير من الطلاب في صف واحد ولا المدرس يستطيع تعليم كافة الطلاب الموجودين بسبب كثرة اعدادهم التي هي فوق طاقة الصف الاستيعابية وبسبب هذا الضغط والزحمة صار سوء بالتدريس والاهالي اخذت تفضل المدارس الاهلية على الحكومية كونها تحتوي على أعداد معقولة من الطلاب والمتابعة المستمرة لهم .

فيما قالت والدة الطالبة فاطمة محمد :أمنياتنا لابنائنا الطلبة عام دراسي سعيد لا يخلو من الايجابية وكل موضوع له سلبياته وايجابياته لكن في الآونة الأخيرة كثرت سلبيات آليات التدريس على ابنائنا لقلة المدارس الحكومية وازدياد عدد السكان فالمدارس أصبحت بعيدة لنسبة كبيرة من الطلاب والتي تشكل خطورة ع الطلاب من ناحية التعب وبعد المسافة والشارع والسيارات والخ اما بالنسبة لغلاء أسعار المستلزمات المدرسية المدارس في السنين الماضية لم توفر مستلزمات كافية للطلاب حتى وصلت للكتب التي تشتريها الأهالي من مصاريفهم الخاصة او استبدل بالملازم إضافة للدفاتر والقرطاسية التي كانت تتوفر الا انها انقطعت في السنين التي مضت .

اما الست نرجس والدة الطالب أمير سجاد  كان لها هذا الرأي :  بسبب سوء آليات الدراسة في المدرسة الحكومية نقلت ولدها الى التعليم الأهلي لأنها ثامن للطالب مناهج ومستلزمات وتوصيل وكل احتياجاته التي يستحقها لكي يدرس ويتعلم وهذا مؤشر على تراجع التعليم الحكومي وزيادة نسب الرسوب وأنت مدرس ما هي أمنياتك للعام الدراسي الجديد وما هي ابرز المعوقات التي تواجه المدرس والمعلم والطلاب؟.

 الست عائشة احمد مدرسة في احد المدارس المتوسطة في بغداد, تمنت عام دراسي مليئ بالتوفيق على طلابها وتشكي من تحمل المدرسة عدد من الطلاب أكثر من طاقتها فالصف الواحد يحتوي على ٤٠ طالب فتواجه صعوبة بإيصال المادة لجميع الطلاب بينما هي تأخذ ٥ شعب وكل شعبة ٤٠ طالب باليوم وتطلع عليهم وأغلبيتهم راسبين بالامتحانات ونسبة مدرسة المادة تظهر ضعيفة.

السيد حيدر كريم رشك والد لأربعة تلميذات ابتدائية ومتوسطة قال:عام دراسي موفق على جميع أبنائنا الطلبة متمنين لهم عام مليء بالاجتهاد لا يخلو من الايجابية لا يخلو عام دراسي من صعوبات ومعرقلات الدراسة وابرز هذه المعوقات هي بعد المدارس عن البيوت ووجوب الطالب ان يمشي كيلومترين يوميا حتى يصل الى مدرسته إضافة إلى التدريس المتدني الذي يجب ان يسعفه معاهد ومدرسيين خصوصيين ناهيك عن غلو المستلزمات الدراسية وكثرة متطلبات المدارس من ناحية الوان الزي المدرسي فيجب على هذه المدارس ان تضع أولياء الأمور الذي يكون دخلهم محدود وليس بمقدرتهم توفير هكذا متطلبات بعين الاعتبار .

السيد الخطيب محمد الحسيني وجه كلمتان مع بدء العام الدراسي الجديد الاولى الى المعلمين بقوله: أخي المعلم أختي المعلمة… قد يتأخر الطالب في شراء اللوازم المدرسية فلا داعي لتذكيرهُ أمام زملائهُ او توبیخهُ ، كن إنساناً قبل أن تكون استاذاً وأحذر أن تكسر قلب فقير ، ذنبهُ الوحيد أنهُ وجدَ نفسهُ في هذهِ الحياة فقيراً .. ولا ضيّر أبدآ بأن تُحضِر لهُ مستلزماتهُ بنفسك نحنُ أصحاب رسالة ساميةٌ ننافس الأنبياء عليها قبل أن نكون موظفين في الدولة , والثانية الى اولياء الامور يقول فيها :إلى اولياء الأمور المدارس على وشك البدء وأريد أن أطلب منكم جميعًا معروفًآ : إجلس مع أولادك لمدة 10دقائق إشرح لهم أن الطويل والقصير والسمين والنحيف والأسود والأبيض خلق اللّٰه وليس مزحة! أخبرهم أنهُ لاحرج في إرتداء الاحذية والحقائب القديمة كل يوم إشرح لهم أن حقيبة الظهر القديمة تحمل نفس أحلام حقيبة الظهر الجديدة يرجى تعليمهم عدم الإستهزاء بغيرهم إشرح لهم أن الإغاظة تؤلمهم وأنهم يذهبون إلى المدرسة للتعلم والإستمتاع وتجربة أشياء جديدة واكتشاف أنفسهم وتكوين صداقات التعليم يبدأ من المنزل لا للتنمر . بارك الله بكم عام دراسي مُفعم بالحب والود والتفوق ان شاء الله. 

حيدر فريح وطالب جميل أعضاء هيئة تدريسية تمنيا إن يكون هذا العام مختلفا عن الأعوام السابقة بكافة التفاصيل ولو ان الامنيات صعبة التحقيق ومن تلك الامنيات تشييد مدارس جديدة والقضاء على شطر المدارس وزيادة التعاون بين عائلات الطلاب وادارات المدارس والحرص على عدم التغيب ومتابعة الدروس ومواد التحضير والسعي للحصول على درجات عالية والاعفاء والتنافس المشروع بين الجميع وتنمية المهارات والهوايات لتكون حافزا للطلاب في كسر روتين الدراسة وتحقيق نتائج جيدة.

الطالبة امنه جهاد تمنت ان توزع القرطاسية على كافة الطلبة مجانا لغلاء اسعارها وعدم تمكن اولياء الامورمن توفيرها خصوصا من لديه اربعة اوخمسة طلاب في المدرسة وهذا الامرليس بالعسير على الحكومة العراقية وعلى الميزانيات الكبيرة جدا ولانعتقد انها تبخل على ابنائها بمجانية القرطاسية. 

ادارة مدرسة الخلود الابتدائية في بغداد تحدثت لنا بالقول: هذه الفترة يبدأ الأبوان في تجهيز الأدوات والحقائب الدراسية باختلاف المراحل الدراسية، وتهيئة الطلاب نفسياً لبدء العام الدراسي الجديد، فهناك عدد من النصائح للطلاب ليبدأ الطلاب عاماً دراسياً جديد مشرق وملئ بالتفاؤل.

1. احرص على تنظيم مواعيد النوم. فالنوم المبكر يمنح الجسم الطاقة والنشاط، ويساعد على عملية الحفظ والتذكر اللازمين للدراسة

2. تفاؤل ببداية جديدة. ابتعد عن الشعور السلبي بعودة إرهاق وتعب الدراسة، والقرح بالعودة لجماعة الأصحاب والتعرف على مجموعة جديدة من المدرسين والأصدقاء، وتحمس للمعلومات الجديدة التي ستحصدها

3. حضّر مستلزمات الدراسة. عند بداية كل عام دراسي، اذهب لشراء مستلزمات الدراسة، كالأقلام والدفاتر الزاهية والحقائب الملونة، ستشعرك بالنشاط والحيوية للبدء بالدراسة.

4. تجنب أخطاء العام الماضي استرجع أخطاء العام الماضي واحرص على عدم الوقوع بها وتقديم حلول لمعالجتها للوصول لنتيجة أفضل.

5. لا تفضل مادة على أخرى لا تترك مادة واحد تطغى على مذاكرتك، بحجة أنها الأسهل أو أنها المفضلة لك، حاول أن توازن بين كل المواد، ولا تؤجل الدروس .

وكان لابد من مشاركة وزارة التربية في موضوعنا هذا فكان رأي المتحدث الرسمي لوزارة التربية كريم السيد الذي قال : فيما يتعلق بالاستعدادات الخاصة للعام الدراسي الجديد بالنبسة لوزارة التربية فالوزارة استعدت على عدة مستويات منها طبعا فيما يتعلق بالأبنية المدرسية نحن بحدود لدينا ترميم بحدود أكثر من 2000 مدرسة وبناء مدارس جديدة دخلت إلى الخدمة بحدود 450 مدرسة مجمل العام هناك بما يقارب 1460 مؤوسسة تربوية خضعت بين تأهيل وترميم وإضافة صفوف وبناء قاعات كذلك فيما يتعلق بالمناهج الوزارة أنهت المرحلة الأولى وتعمل ألان في المرحلة الثانية وتعاقدت على المرحلة الثالثة من المؤمل أن تكتمل عمليات الطباعة خلال الفترة القليلة القادمة وتزامنا مع انطلاق العام الدراسي باعتبار كان هناك تاخير بالموازنه وبعض الجزئيات التي ربما جعلت الوزارة في سباق مع الوقت على مستوى الملاكات فان الوزارة ثبتت ملاكاتها من المحاضرين والمتعاقدين وكذلك الملاكات الموجودة اساسا ولجان التسوية تعمل الان لتوزيع الحصص وتثبيت واستقرار الملاكات خصوصا فيما يتعلق بالشواغرمثبتون حديثا ملئو تلك الشواغر لذلك الاستعدادات جيدة كذلك هناك توجيهات فيما يتعلق بطرق التعامل تكون غالبا الكيفيات التربوية بالمدارس هذه تكون مع توجيهات مع انطلاق العام الدراسي كذلك مايتعلق بالواجبات البيتية بجهات الاشراف ومراقبتة كل هذه الامور تراعيها وزارة التربية مع انطلاق العام الدراسي نامل شاءالله ان يكون هذا العام اكثر استقرارا باعتبار ان العام الماضي كان مستقرا بعد سنوات من الاضطراب وعدم الاستقرار لذلك انطلاقاتنا ستكون جيدة في الاول من تشرين الاول وبعدها الوزارة ستنبني كافة المواعيد وكل الجزئيات الاخرى الخاصة بالعام الدراسي بشكل مثالي ان شاء الله . 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق