اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

الروائي عباس اللامي لـ” فضاءات نيوز” : شارع الخرز تطفح بالحياة والعنفوان

 

الروس هم ملوك الروآية رغم وجود المبدعين آلاخرين هناك على الضفاف آلاخرى

 

حاورتة – زهراء كاظم

كتب عنه ذات مرة الناقد يوسف عبود جويعد ” قد تتيح لنا رواية (شارع الخرز) للروائي عباس اللامي، فرصة لإجراء مقارنة لإنعكاسية تحليلية نقدية، عن التأثيرات والمؤثرات التي تعكسها الفئات العمرية في كتابة الرواية من قبل الرواة،أو كتاب الرواية، فلكل مرحلة عمرية مسحة وبصمة وانعكاس واضح على السرديات الروائية، بين من بلغ من العمر عتياً، وبين متوسط العمر، وبين المرحلة الشبابية، ونجد الاختلاف واضح في كل مرحلة وما تفرزه من آثار في عملية البناء السردي.
“أن تحاور الروائي عباس اللامي ،فأنت تحاور مبدع له بصمة خاصة،وموهبة وتلقائية سردية. وعباس اللامي من الوجوه الشبابية الإبداعية،إذ تتميز نصوصه ،بقراءة النفس الإنسانية ،يرسم بريشة خلاقة لواقعها ،وهواجس الحياة وتقلباتها . . وتدور الرواية حول “شارع الخرز ” قصة حب واقعية اضاف لها خيال رومانسي ، ،حيث نجدها تطفح بالحياة والعنفوان ، وطبيعة وسلوك الشباب ،لذا نجده يسلب شغف المتلقي بشكل واضح المعنى . وقريبآمن عوالمه وفضاءاتة كان لـ” فضاءات نيوز “ هذا الحوار معه :

* متى بدأت كتابة الروآية ؟

– بتدأت بكتابة القصة القصيرة منذ ايام دراستي الجامعية في عام 2011وكان عندي شغف القراءة والكتابة حيث قرأت مجموعة من الكتب وبعدها كتبت اول رواية بعنوان (شارع الخرز) في عام ،2022الرواية أقتحمت الخطوط الحمراء تحت عناوين شيقة منها “رنيم “و”ليلة سقوط ابي”و”عمت مساء أيتها الحرب”و”عضا الخيزران ” وبعض العناوين الاخرى ،تدور احداث الرواية حول قصة حب بتدأت من ساحة التحرير في بغداد.

*ما الذي يجذبك نحو عالم الروآية هل كانت رغبة قديمة ام جاءت لان ؟

السبب الرئيس الذي جذبني نحو عالم الرواية كانت رغبتي نحو آستكشاف العوالم آلاخرى منذ أيام طفولتي كنت أشاهد مسلسلات الرسوم المتحركة شاهدت عوالم خياليه كنت أظنها حقيقة وتمنيت ان اغوص في هذه العوالم ،وعندما بدأت بقراءة الروايات وجدت الرواية متنفس جميل ينقلك لتعيش عوالم اخرى حقيقية او خيالية ،وهذا العالم يجعلك تتفاعل مع بيئات مختلفة وتتعرف على ثقافات تلك البيئات وتعايش نماذج من البشر وتدب على شوراع بلدك اخرى لم تعرفها آلا من خلال ما قرآت من سرد لأنها غريبة قد لا تخطر ببالك وجودها وهذه هي الغرابة في العمل . 

*ماهي العملية الصحيحة لبناء فن صناعة الروآية؟

أقوم باستخدام آدوات وعناصر والسياق الفني لعملية التدوين،كون آن الروآئي ،يبدآ العملية السردية بالاشارة المكان والزمان وبدآية الاحداث في مستهلها ،ثم يزجها لتكون كتلة متوحدة داخل عملي البناء . وهو دليل صحي على أن الروائي على معرفة بالسياق الفني الرواية

 

* ماهي الاسماء الروآئية التي ترى أنها أععطت طاقة روآية كبيرة؟

” روايات نجيب محفوظ” لكن آكثر رواية تآثرت بها هي (الحب تحت المطر)وقصص يوسف إدريس وارتحل مع همنغواي أي بعوالمه في روآية (ثم تشرق الشمس )واتماهي مع واقعية ماركيز السحرية (الحب في زمن الكوليرآ) واغوص مع تيشخوب وعوالمه الإنسانية المستوحاة من بيئته الروسية وآظن آن الروس هم ملوك الروآية رغم وجود المبدعين آلاخرين هناك على ضفاف آلاخرى في القارة آلاوربية وقارة آمريكا اللاتينبة لكن الروس غاصوا في جنيات النفس البشرية آكثر من غيرهم تجد هذا في روايات دوستويفسكي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق