اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

” فضاءات نيوز ” تحاور التشكيلية اميرة ناجي : وجودي هو الرؤية الشاملة للمرأة

 

أغرق في السواحل الهادئة ..  وانجو في الابحار العميق

 

اجرى الحوار – رئيس التحرير – عماد نافع 

بين المدرسة التعبيرية والانطباعية تجد يقينها الاسلوبي , وحتى تحلق مع الرمز عاليا تلجأ الى السوريالية البسيطة , عشقت الرسم بكل اشكاله , بل جعلته ملاذا امنا لاسرارها .. أحزانها وأتراحها , لوحتها نص شعري او نثري مرسوم بفرشاة تقطر وجعا وألما لما يحصل حولها, ومع كل هذا الوجع تحاول ابدا فتح نافذة للأمل تحلق من خلالها الى عوالم روحية لايدرك مداها سوى من يشعر بمعناتها , انه الفنانة التشكيلية ” اميرة ناجي ” التي حلت ضيفة عزيزة على وكالة ” فضاءات نيوز “ ……وكان لها هذا الحوار الممتع :

 

كيف تقدم أميرة ناجي نفسها للقارىء العراقي ..بأيجاز ؟ .

امرأة تعشق الرسم بكل أشكاله، تحاول أن تضيف للون والفرشات لمسة ذاتية تعبر عن الجمال والحزن والطبيعة وديناميكية الحياة المتجددة شيئا تعتقده إضافة جديدة … تخرجت من أكاديمية الفنون الجميلة وأضافت لي الكثير لذلك امتزجت الفطرة مع الدراسة الأكاديمية وبدأت أميرة ناجي بمعرفة نفسها بوضوح وعرفت مسؤولية ماتعمله..

– بين المدارس والحركات التشكيلية …اين تجد يقينك الاسلوبي ؟

. أخوض بها كلها في مراسمي اجرب كل شي، لا اتردد عن أي اسلوب مدرسة تشكلية، الا اني أشعر بأني اميل الى المدرسة التعبيرية والانطباعية ومن ثم السريالية

– ماهي المحطات الفنية التي شكلت منعطفا مهما وتقييما دقيقا في مسيرتك الفنية ؟ .

محطات الحياة بمافيه الدراسة الجامعية والاشتراك بالمعارض الفنية المتعددة ومتابعة الرؤى والدراسات الحديثة التي تختص بالفنو ن التشكيلة بشكل خاص، كذلك موجات الحزن الذي تتدفق مؤخرا من بين اطراف اصابعي وهي ترسم الفقد والوجع .. لكن ذلك لايعني بأني لم ارصد الأمل واتابعه وارسمه بين الحين والآخر.

– من منكما يبتعد عن الأخر …انت ام الاعلام ؟ .

بصدق لم افكر بالإعلام كثيرا، انا منشغله بما أقدمه واشتغل عليه وازعم اني أضيف شيئا جديدا او مختلفا … واعرف ان الإعلام هو مساند حقيقي ومهم للتعريف بالأعمال الفنية واكن له كل التقدير والاحترام بل اعتقد بأنه شريك كبير بالمهد التشكيلي ومتابعة افاقه .

– اجدك داخل وخارج لوحتك ….ماتفسيرك ؟ .

وجودي هو الرؤية الشاملة للمرأة، ليس لي شخصيا فحسب، هو اعتقاد ذاتي لكينونة المرأة في الوجود وتبنيها سياقها الوجودي والتعريف بأنها لايمكن أن تكون جزء مخفي في هامش ضيق، بل هي مصدر رئيسي للحياة والجمال والمحبة.

– هل يعكس الحزن المغلف لاغلب اعمالك ..حزنك الداخلي ..ام انه يمثل ثيمة اعملك التشكيلية فقط ؟

 الحزن حالة انسانية طبيعية حالها حال المشاعر الأخرى، اعتقد انها تمثل لي حزن داخلي عميق، واحاول احيانا من التخفيف عنه باعمالي، لا أعرف هل هو طاغ بشكل كبير أو شكل مساحة صغيرة هنا وهناك ، مايهمني ان اكون انا وليس صدى للاخرين وهنا أعني الحزن الداخلي نتيجة الفقد المتكرر والسري بوقت قصير.

– هل تركن مراكب الاميرة الى السواحل الهادئة ..ام انها تعشق الابحار العميق ؟

أغرق في السواحل الهادئة ، وانجو في الابحار العميق..

– من هو المحفز الاكبر لك في الرسم ..قصيدة شاعر ..مشهد مؤلم يهز كيانك ..ام جمال الطبيعة ؟ .

تتعد المحفزات، قد تكون كما ذكرت في سؤالك من أمثلة وقد تضاف لها اشياء أخرى كثيرة، مثل همسة طفل، أو بكاء انسان، أو جروح وطن وهكذا .

– هل تتفقين مع رأي بابلو بيكاسو بأن الرسم وسيلة أخرى لكتابة المذكرات ؟

. اتفق إلى حد ما، لأنها انعكاس صادق للذات الانسانية وللتراكم المعرفي والقيم لحياة الفنان .

– هل تعتقدين ان عملية المزاوجة بين المدارس التشكيلية , كسر للتقليدي والسائد , ام ان هنالك رسائل فنية اخرى تبث من خلالها ؟ .

احيانا كثيرة المزواجة بين المدارس تظهر بنتاجات جميلة، بل البعض يراهن على أنها إنتاج مدارس جديدة . لكني اعتقد بأنها طرق تجريبية نافعة .

– ماهي مساحة العنواين التالية بلوحة التشكيلية أميرة ناجي :

* المرأة

*الرجل

*الحب

 *الموروث

*الحرية

*الوطن .

أشعر بأن كل ماتفصلت به هو مادة رئيسية في لوحاتي وان كانت ثيمة المرأة لها العلوية في احيانا كثيرة. . – لكل فنان حقيقي رسالة ….

ماهي رسالتك الفنية ؟ .

الجمال والمحبة والحلم بتحقيق شيء يضيف السعادة لهذا الكون الذي بدأ يتهاوى من شدة الكراهية والقبح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق