اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

ابداعات تشكيلية في أروقة عباسية ..جديد رابطة ” تضاد للثقافة والفنون “

 

فضاءات نيوز – سامر عماد 

احتضنت أروقة القصر العباسي الثقافي , وسط العاصمة بغداد , صباح الخميس الماضي , المعرض التشكيلي السنوي الثالث ,لـ ” رابطة تضاد للثقافة والفنون ” .

  حمل عنوان ” ابداعات تشكيلية في أروقة عباسية ” , بمشاركة ” 44 ” فنانا تشكيليا من بغداد وبعض المحافظات , وأفتتح المعرض سكرتير الحزب الشيوعي العراقي د رائد فهمي وزير العلوم والتكنلوجيا وعضو البرلمان العراقي السابق , وحضور جمع فني وثقافي مهم , ومنهم الفنانة الرائدة والقديرة زهرة الربيعي , والمستشكيل عماد نافع , والصحفي والكاتب القدير د كاظم المقدادي , واخرون .

اختلفت المدارس الفنية والاتجاهات في الاعمال المشاركة في معرض ” ابداعات تشكيلية في أروقة عباسية ” , وبدأ التأثير واضح برموز وفكرات الفنانين الرواد وفي المقدمة منهم ” جواد سليم , اسماعيل الشيخلي , حسن عبود , ….وغيرهم ” , مع تغييرات بسيطة في تكوين اللوحة . باستثناء بعض الاعمال  التي حملت هوية مستقلة وأسلوب مميز . 

وبرزت اعمال الفنان التشكيلي القدير ” انترانيك اوهانسيان ” التي شكلت اضافة مهمة للمعرض لما يمتلكه الفنان من قدرة فنية مميزة سوى على صعيد اللون او الخطوط , والحال ذاته ينسحب على لوحة الفنان ” زياد بقوري ” الذي غاب هو وحضرت لوحته , ولاننسى المحاولات الفنية الجادة لاغلب المشاركين على  صعيد الرسم او النحت , وانعكست الالوان الجميلة والمشرقة على زوايا القصر العباسي المظلم , والذي يحتاج الى جهود كبيرة لتحويله الى مركز ثقافي مهم في العاصمة بغداد .

تناولت معظم الاعمال التشكيلية المشاركة  موضوعة الهم الوطني والقضايا العامة التي تهم المواطن العراقي , وفي المقدمة منها الجانب الامني والاقتصادي . والنفسي .

وشكلت المرأة المساحة الاكبر في أعمال المعرض بوصفها الربيع الدائم للروح , لاسيما ونحن نعيش فصل الربيع , بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة , المرأة العراقية التي ساهمت بقوة في بناء المجتمع  , من خلال بناء الاسرة  بالاضافة الى مشاركتها الفاعلة  في الانتخبات , و الاعتصامات الوطنية للمطالبة بحقوقها ومناصرة الفئات الأخرى،

وهنا  لابد لنا ان نقيم عمل وجهد التشكيلية ” اسماء الدوري ” رئيس رابطة ” تضاد تشكيلي ” التي تحاول ابدا تحريك الراكد , وتزرع بذور الجمال , في زمن سطوة القبح والجهل  .

واخيرا لنا عتب كبير , عتب المحب , على وزارة الثقافة و ادارة  القصر العباسي لتخلفهم عن الحضور في ملتقى فني وثقافي مهم ضم ” 44″ فنانا تشكيليا !! .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق