اخر الاخبارقسم السلايد شومحلي

” بغداد .الخدمات .والازمات” ندوة نقاشية في المركز العراقي للتنمية الاعلامية

امين بغداد : بغداد أمانة في قلوب عشاقها

 

معن : تقع علينا مهمة محو النظرية العدمية من المجتمع العراقي

* المواطن صار يتلمس الفساد في كل مكان والتجاوز على اراض الدولة أمر خطير 

 

فضاءات نيوز – عماد نافع

نظم المركزالعراقي للتنمية الاعلامية, مساء أمس السبت , ندوة نقاشية بعنوان ( بغداد.. الخدمات.. والأزمات) ,استضاف فيها المركز أمين بغداد المهندس المعماري علاء معن , وحضر الندوة النقاشية  نخبة كبيرة من الاكاديميين ,والقادة الميدانيين , وأعضاء المركز , في  قاعة الاعلامي المرحوم عبد الكريم الصراف بالمقر الرئيسي للمركز العراقي للتنمية الاعلامية , وأدارة الجلسة النقاشية الاديبة والصحفية القديرة عالية طالب .

 

في البدء رحب الدكتور عدنان السراج رئيس المركز بأمين بغداد المهندس المعمار علاء معن ,

من جانبه استعرض أمين بغداد خطة ألامانة لاعادة الالق لعاصمة الثقافة والجمال بغداد السلام معتمدين على تمويلات ذاتية

 واكد معن  : انه لخلق دولة راقية علينا اتباع الصراع المتوازن بين السلطة والمجتمع  حسب النظرية السياسية  ”  المواطن يحاسب السلطة حين تقصيرها والسلطة تحاسب المواطن في حالة تقصيره ايضا ” , وشدد  علاء معن , على أهمية محو النظرية العدمية من المجتمع العراقي , واعترف ان هنالك تحديات مادية كبيرة , ولكن ذلك لم يمنع أمانة بغداد باستنفار طاقاتها القصوى من أجل اسعاد المواطن , واستشهد معن بشارع الثقافة ” المتنبي ” الذي تحول الى ملتقا ثقافيا يستقبل رواده  كل يوم حتى ساعات متأخرة من الليل ’   بعد ان كان الحضور لايتجاوز الساعة الواحدة ظهرا يوم الجمعة فقط , وهذا دليل على ان المواطن العراقي يبحث  ابدا عن الجمال .

واكد أمين بغداد ان هنالك فساد هائل في جميع مفاصل الدول , بيد ان المواطن صار يلمسه في كل مكان وبشكل واضح , وانتقد معن صراحة , التعيينات العشوائية للمناصب الحساسة في أغلب مؤسسات الدولة  , والتي تسببت بكل هذا  التراجع والكوارث بحق العاصمة , ويبقى المواطن هو الضحية .

وقال المعماري علاء معن ان بغداد كانت ومازالت عاصمة للثقافة والابداع , وهي مدينة المبدعين والعباقرة من الشعراء والادباء والفنانين والمعمارين على مر الازمان , حتى اننا نعرف اسماء مبدعينا من المسرحيين والتشكيليين والشعراء  اكثر مما نعرف أسماء السياسيين . 

ووعد امين بغداد ان تتزين العاصمة بأنصاب وتماثيل اهم رموز الشعر والفن والادب , وفي الطليعة منهم الشاعر الكبير مظفر النواب .

بعدها تداخل بعض الحضور مع ضيف الندوة النقاشية , وجاءت أغلب المقترحات  والاراء , لتحسين شوارع العاصمة والجزرات الوسطية والارصفة النظامية , والتشجير لتلطيف جو العاصمة , وتفعيل زرع النخلة العراقية الباسقة , ومتابعة قضية الماء الصافي ,  كما أقترح بعض الاعضاء تنظيم الصور الدعائية والاعلانات وتخصيص ساحات جميلة لصور الشهداء , والتأكيد على فك الاختناقات المرورية لاسيما في الشارع الموصل الى الشورجة .,كما اكد البعض على حل مشكلة السكن و العشوائيات , والتجاوز الخطير على اراض الدولة ,

بالاضافة الى أقتراحات ثقافية منها , الاهتمام بنصب الحرية الذي يعد من أفضل عشرة انصاب في العالم  للعبقري جواد سليم  وانشاء متحف خلف النصب داخل حديقة الامة يحمل أسم جواد سليم , يضم بعض اثار الفنان  جواد سليم وصور أرشيفية له , بالاضافة الى شرح رموز نصب الحرية باللغتين العربية والانكليزية ليتسنى للزوار العراقيين وغير العراقيين من معرفة هذه الرموز , واخيرا وضع تمثال  للفنان جواد سليم امام المركز في حديقة الامة .

هذا وسترفع جميع المقترحات الى مكتب أمين بغداد , لمتابعتها وتفعيلها  بشكل دقيق , هذا ماتفق عليه المركز وأمين بغداد علاء معن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق