اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

الشاعرة منى السبع : النقد أداة لتوثيق الصلة بين الأديب والمتلقي

* كتبت لكل الأجيال بما حملته من هموم وعذابات

 

* الهاجس والصورة الشعرية هي الأساس في تحديد أهمية النص الشعري

 * الأمكنة بمثابة قنديل في أعماق الذاكرة يؤجج فينا الحنين إلى الأرض

 

حاورها لـ ” فضاءات نيوز “/ علي صحن عبد العزيز 

في قصائد الشاعرة (منى السبع) ثمة هاجس ما يعيدُ الدفء إلى علاقتها الوطيدة مع الإنسانية، فهي تكتب بلغة فيها تجليات الروح للنهوض مجددا، تبحث عن صناعة العذوبة والجمال وسط ما ترصده في محيطها وبيئتها ، لأنها تعتقد بأن القصيدة اذا لم تكتمل من الصور الشعرية المعبرة والواقعية ، فلا يمكن لها الصمود والخلود ، ولذلك نجد في قصائدها مساحة للتعبير والانتقالات المسبوكة لغة ومعنى ، تكشف فيها لذائذ خيالها المملؤة بالصور الروحية الصادقة.(وكالة فضاءات نيوز)كان لها حوار معها اتسم بالصراحة والموضوعية :
 تقولين في أحدى قصائدك: على قامة الأفق علقت راية أحلامي.. أما تعتقدين بأنها صعبة المنال؟
– خلق الشاعر ليكون طائرا محلقا بجناح خياله في مديات خارج الزمان والمكان ، مديات ليس لها حدود أو أسوار تعيق تموجات بساطه السحري الذي يحمل أمانيه وأحلامه ، ومهما بدت صعبة أو حتى مستحيلة ألى حيث تغدو ممكنة بل ويسيرة المنال أيضا.
 هل تحلقين بقصيدتك ، بروحك قبل الشروع بها؟
– الشروع في كتابة قصيدة لا يمكن ان يحدده مكان أو زمان ، لكن الشاعر حينما يهزه حدث ما ، فأنه بالتأكيد سيولد بداخله شعورا يكون بمثابة ومضة خاطفة تؤجج مخيتله ، ومن ثم تدفعه ألى تدوين أفكاره مستعينًا طبعا بما لديه من أدوات قادرة على رسم تلك الأفكار لتظهر للمتلقي لوحة أبداعية يتذوقها جمالًا وفكرًا.
 حنينك ألى مسقط رأسك مشتعلاً في حروفك، حدثينا عن عاصمتك الروحية؟
– أبدًا لم يكن أعتباطاً ما قاله الشاعر قديما: كم منزل في الأرض يألفهُ الفتى وحنينهُ أبدًا لأول منزل.. فالمكان الأول ومهما أمتد بنا العمر وتغيرت الأمكنة سيبقى بمثابة قنديل مضيء في أعماق الذاكرة يؤجج فينا الحنين للأرض التي أحتضنت أولى خطواتنا ، أما بالنسبة لي فأن محافظة (العمارة) كانت وستبقى الوتر الذي لن تعزف على سواه أنامل حنيني ما حييت.
 ماذا يمثل الرجل عندك؟
– الأنسان بطبيعته كائن أجتماعي ، بمعنى لا يمكنه العيش بمفرده، ولذا نشأت التجمعات البشرية التي شكلت العائلة نواتها الأولى ، ومن هنا فأن أحتياج الرجل والمرأة لبعضهما البعض أمرٍ لا مفر منه ، وأنا ضد الأفكار التي تتحدث خلاف ذلك.
 انعاش الشعر من خلال النقد ، فماذا تقولين؟
– النقد الأدبي مهم جداً سواء للشعر أو لسواه من الآداب والفنون ، فبالاضافة ألى كون النقد أداة تقويم وتقييم للمنجز الابداعي ، فهو أيضًا مصدر لتوثيق الصلة بين الأديب والمتلقي من خلال عرض المنجز على وسائل أعلامية تصل ألى اكبر عدد ممكن من الناس ، شريطة أن يكون نقدًا موضوعيًا بعيدًا عن الأخوانيات والعلاقات المنفعية.
 لأي جيل يمكن أن ندون هويتك؟
– بدأت نظم الشعر في المرحلة الثانوية، ونشرت نصوصي في المجلات والصحف العراقية والعربية وما زلت أواصل الكتابة ، لذا فأني عاصرت حرب الثمانينات وحصار التسعينات ، ثم التغيير وما رافقه من كوارث وأهول حلت بالعراق وشعبه ، وعليه فأن ما كتبته ينتمي لكل تلك الأجيال وما حملته من هموم وعذابات ، علما أني اكتبت وما زلت أكتب قصيدة العمود والتفعيلة والنثر والومضة وأترك تقييم ذلك ألى المتلقي النبيه طبعا.
 بصراحة ماذا تقولين عن شعر الومضة والهايكو والنثر؟
– بغض النظر عن المسميات (ومضة، هايكو ،نثر) أرى الهاجس والصورة الشعرية هي الأساس في تحديد أهمية النص ، إذ لابد ان تُحدث الكلمات (القليلة) التي تتضمنها تلك الأشكال الدهشة والصدمة من خلال صورة مكثفة قادرة على فتح باب التأويلات على مصاريعها في ذهن المتلقي.
 ما هو آخر كتاب أكملت قراءته؟
– كتاب اتممت قراءته (الغصن الذهبي) للكاتب الاسكتلندي(السير جون فريزر) وهو عمل فكري خلّاق يبحث في مسألة السحر والشعوذة وأصل الأديان، أنه بحق عمل مثير في الكثير من صفحاته ،كما أعتقد أنه مصدر ثراء للعديد من الأدباء والمفكرين في العالم كافة.
× هل لنا ان نسمع شيئا مما كتبتيه موخرًا؟
– ليتَ الزمانَ هنا توقفَ، ليتهُ حيث الحياةُ فراشةٌ ورحيقُ والروحُ طفلٌ ليس يدري ما الأسى يغفو على صوتِ أمهِ ويفيقُ. 
* الشاعرة في سطور
التحصيل الدراسي بكالوريوس هندسة ، صدر لها المجاميع الشعرية : الأمل الجريح عام ٢٠٠٢، وعراء الوسائد ٢٠١٢ ، وتغريدات سنونوة ٢٠١٥ ، وقذائف ورقية ٢٠١٨ ، ولها مجاميع مشتركة مع عدد من الأديبات رفيف الثريا ٢٠١٢/ رابسوديات ٢٠١٦/عيون انانا في جزئيه الأول والثاني ، تكتب في كل الأشكال الشعرية (العمود ،التفعيلة ، النثر والومضة) ، ترجمت بعض قصائدها ألى اللغات الانكليزية / الفرنسية /الالمانية ، مثلت العراق في مهرجان الشعر العالمي في باريس عام ٢٠١٨ ، وكذلك حصلت على عدد كبير من الشهادات التقديرية والتكريمات من عدة جهات أدبية وثقافية.
Enter

علي صحن

علي صحن عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق