اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

محمد هاشم لـ” فضاءات نيوز : مونودراما “بقعة النور” عمل كبير لم يأخذ فرصته من الاعلام

 

 

حاوره – سامر عماد الخزاعي 

لم يدر في خلده ان يصبح يوما ما نجما متألقا  , ولكن طموحه كان كبيرا , بيد انه سعى بقوة لتحقيق احلامه , حتى حصل على فرصته في اول اختبار حقيقي له في مسلسل ” مناوي باشا ” وشكل حضورا لافتا جلب الانتباه له , ولكن لم تتكرر هذه الفرصة بوقت قصير  .

..تسلق سلم النجومية ” خطوة خطوة  ” , بعزيمة ومثابرة  واصرار على النجاح , حتى انطلق نجمه عام ” 2003″ واستطاع ان يبني لنفسه شخصية فنية متميزة , سواء على المسرح او الدراما , وتبقى شخصية ” شعلان كزارة ” عالقة في ذاكرة المتلقي ,مع انها خطوته الاولى نحو النجومية , قدم اعمال مسرحية وتلفزيونية مهمة , ومنها مناوي باشا , أعماق الازقة , انا والمجنون , أوان الحب ,  طيبة , وغيرها, ومسرحيا كان حضوره لايقل عن الدراما في اعمال ” فيسبوك , بقعة النور , بقعة زيت …وغيرها ” ..دخل مجال الاعلام واستطاع ان يحقق له حضورا مميزا  , من خلال برامجه التلفزيونية التي تعنى بالجانب الانساني  والاجتماعي .ولعل ابرزها : ” يوم مختلف ” انه الفنان محمد هاشم الذي حل ضيفا على وكالة ” فضاءات نيوز ” ,  وكان لنا هذا الحوار معه :

 

_ لنبدأ من الانطلاقة الاولى  ؟

بكل أمانة وصدق  اعتبر نفسي هاوي وابحث دائما عن الخطوة الاولى لتجاوزها لاني اعمل بروح الهواة ..الامر الذي يمنحني حيوية كبيرة في العمل ..ويجعلني ابحث عن كل ماهو جديد و غير تقليدي , اما ا ذا كان المقصود متى بدأت التمثيل فأنا من طفولتي كنت أمثل في المدرسة واعشق التمثيل دون ان أعرف حتى مفردة المسرح , وماهو المسرح . أما على صعيد الاحتراف فكانت بدايتي بعد عام 2003 بعدها توالت اعمالي المسرحية والتلفزيونية .

مسلسل ” مناوي باشا ” هل تعتبره  الانطلاقة الحقيقية نحو النجومية ؟

انها مفارقة غريبة جدا , فمن اصل 1200 مشهد كان نصيبي منها , , كان 20 مشهد فقط …ولكن الحمدلله كان لهدا الدور وقع جيد في داكرة المتلقي العراقي ..وبعد عرض العمل سمعت اطراءا كبيرا من قبل بعض النقاد والنجوم , والجمهور ,والمفارقة اني توقعت ان الاعمال المقبلة ستكون كثيرة ومهمة لاني اصبحت نجما , ولكن كل هذا لم يحصل , فانا على مدى سنتين او ثلاثة لم احصل على فرصة عمل !.

  • مونودراما ” بقعة النور ”  للكاتب والمخرج  عماد نافع , تألقت بها كثيرا وحصلت على جائزة افضل ممثل …لماذا لم تأخذ نصيبها الذي تستحقه من الاعلام ؟

نعم ” بقعة النور ” من الاعمال المسرحية المهمة جدا , على صعيد النص الذي كتب بلغة عالية قريبة من النص الشكسبيري ,  والرؤيا الاخراجية , تناولت موضوعا  تاريخيا ساخنا بأسلوب حداثي ..ولكن للاسف لم تأخذ فرصتها من الاعلام , بسبب الظرف الامني الذي عرضت فيه منتصف 2014 . وطلبت غير مرة من مخرج العمل ان نعيد العرض , ولكن ظروفه الصحية هي العائق ..اتمنى له الشفاء .

– مسرحية ” فيسبوك ” هل هي انتماء للتظاهر الحضاري من اجل الاصلاح..ام هنالك رؤية فنية اخرى ؟

· نعم انا انتمي للتظاهر الشعبي عامة كظاهرة وممارسة حضارية وديمقراطية ,لاسيما تظاهرات ساحة التحرير المطالبة في الاصلاح واجتثاث الفساد , وعودة الهيبة لبلد الحضارات وبلد الثقافات ..لذا اتصلت حينها بالمخرج عماد محمد وطرحت عليه فكرة عمل يتناغم مع التظاهرات وساحة التحرير , فجاءت فكرة ” فيسبوك “, ونالت اعجاب الجمهور والمتخصصين , ولكن للاسف عرضت يوما واحدا فقط , مع اهميتها .

– هل تعتقد ان الاعلام ابعدك عن المسرح والدراما ؟

لا أعقد , انا ممثل قبل كل شيء , وعالم المسرح هو عالمي الحقيقي , وكذلك الدراما , ولكن احببت العمل الاعلامي , وكان هنالك توقف طويل في العمل الدرامي , بسبب الظروف التي يمر بها البلد , واعتقد اني قدمت بعض البرامج التلفزيونية المهمة ذات الطابع الانساني ,وتركت اثرا طيبا في الشارع العراقي .

– الدموع التي تذرفها في برامجك التلفزيونية …هل هي دموع الممثل ام انها دموع محمد الانسان ؟

لا انها دموع صادقة جدا, انها دموع الانسان , انا لااتصنع البكاء , بل ان دموعي تنهمر عند مشاهدت اي مشهد انساني مؤثر سواء في الشارع او في الاماكن التي ازورها , وماأكثر المشاهد الانسانية المؤلمة في بلدي .. انا ابكي في الفرح وابكي في الحزن …فدمعتي قريبة جدا من عيني ..والحقيقة انا لاأملك سوى الدموع امام المشاهد المؤلمة , لاسيما في برنامج ” يوم مختلف ”

– من يعطي خشبة المسرح حقها من نجوم العراق  ؟

الحقيقة لدينا الكثير من المواهب المسرحية , ولكن بحق يدهشني كثيرا اداء الفنان محمود ابو العباس , فهذا الفنان ساحر وكبير …واعتقد انه اهم ممثل في تاريخ المسرح العراقي .

– كيف يقيم محمد هاشم الانسان مسيرته الفنية ؟ 

* قبل كل شيء انا اعشق عملي , واحاول ان اطور نفسي باستمرار , اما القبول وعدم القبول مما قدمته فهذه المسألة نسبية , اعتقد انا دقيق جدا باختيار اعمالي , لاسيما على صعيد المسرح , واحاول ابدا من تحقيق الاضافة الجديدة . من خلال اختيار بعض الشخصيات المهمشة في المجتمع , لانها غنية دراميا , ومؤثرة للمتلقي .

  • الختام للضيف ؟
  • اود ان اتقدم بالشكر الجزيل لوكالة ” فضاءات نيوز ” المنبر الثقافي المهم الذي يتابع بدقة النشاطات الثقافية والفنية والادبية , وشكر خاص لرئيس التحرير الفنان الشامل  عماد نافع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق