اخر الاخبارمنوعات

مدينة الشرقاط تستضيف مسرحية( ذا هوم )

 

قحطان جاسم جواد

 

 

من جديد تعود الينا المسرحية  التي اثارت شجونا كبيرة في المسرح العراقي منذ عرضها الاول في مهرجان العراق الاول للمسرح ولحد اليوم. فكرة المسرحية تتحدث عن الارهاب حين يدخل الى العائلة،حين يتمكن من وطن.تكون معظم المفاهيم قد تغيرت الا مفهوم الانسان ،وفعله النبيل يكون حاضرا ، لقيم وافكار جديدة لها معنى مختلف ..ذا هوم فرضية فلسفية لها شكل مسرحي ..وقد عالجها بذكاء المخرج الكبير غانم حميد.ساعده في ذلك ادوات العرض الرئيسة(محمد هاشم وبيداء رشيد وهناء محمد ود مظفر الطيب ومحمود شنيشل). والجديد في العرض هو استضافة الدكتور ياسرتركي للعرض على نفقته الخاصة في مدينة الشرقاط.وهي مبادرة الاولى من نوعها ان يستضيف مواطنا عرض خاص لمسرحية جماهيرية في مدينته.

مخرج وكاتب سيناريو العرض الفنان المجتهد غانم حميد علق قائلا:-

في دعوة من الدكتور ياسر تركي وهو طبيب بيطري من اهالي الشرقاط العزيزة ومثقف مهتم بشؤون المسرح والثقافة الادبية منذ زمن ليس بالقليل.. وبينما هو يكتب دراسات مهمة عن بعض تجاربي السابقة تم التعرف عليه وباهتماماته ومن بينها the home التجربة الاحدث لي واظهر اهتماما منقطع النظير وانتماء لما في التجربة من تاثير حسي عالٍ على مامر به وطننا باحداث قد تقترب من فرضية المسرحية.

واضاف :تمت الدعوة منه شخصيا وبجهد خالص وبقدرات انتاجية توازي جهد دولة وبقلب نابض بالحب وعقل عراقي وطني يهتم كثيرا بالمنجز المتقدم والاشكالي .. ارفع له القبعة هو ومن معه في سبيل تاسيس حركة ثقافية مسرحية بالغة الاهمية.

سعيد بالعرض هناك الى اهالينا في الشرقاط وستكون البداية وبعدها عروض في الموصل والبصرة واحدى محافظات الوسط اضافة الى محطات اخرى يجري التفاوض الان بشانها.

تمنياتنا لعرض ذا هوم بالنجاح كما تعودنا في اعمال غانم حميد السابقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق