اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

(المترجم العراقي) في عدد خاص بالمرأة

فضاءات نيوز –  نادية الدليمي

صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر عدد شهر آذار لسنة ٢٠٢١ من جريدة المترجم العراقي متضمناً مواد ومتابعات جديدة اضافة الى أبواب الجريدة الثابتة.
تصدرت الصفحة الأولى تغطية لزيارة وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم الى محافظة الانبار ومتابعته لحركة الاعمار فيها كما نقرأ افتتاحية العدد التي كتبها مدير عام دار المأمون الدكتور سعد بشير إسكندر بعنوان ( تمكين المرأة بين المفهوم الجميل والواقع المرير). وفي الصفحة الثانية تستعرض سهام حسن ابراهيم ضمن زاوية قراءة محتوى المجموعة القصصية (تأملات بوذية على رصيف الموت) لباهرة عبداللطيف كما تضمنت الصفحتان الاولى والثانية متابعات لأخبار الدار ونشاطات أقسامها. وخصصت الجريدة صفحاتها الاخرى للاحتفاء بالمرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي ومن بين المواد المنشورة نقرأ مادة بعنوان (في ظل النسوية.. نصوص حوارية في حرية المرأة) ترجمة اشراق عبد العادل.
ونقرأ في الصفحة الثالثة مقابلة مع الكاتبة واخصائية التغذية والرشاقة أنوشكا ريز ترجمتها عن الألمانية ضمياء صبحي، وحواراً مع الكاتبة الفرنسية مورييل باربيري ترجمه عمار الربيعي . في الصفحة الرابعة وفي زاويته (س و ج) يطل الدكتور بسام ياسين البزاز بالجزء الثاني من مقالته ( الترجمة بين الصحة والرشاقة)، كما تطالعنا الدكتورة هناء خليف غني بمقالة بعنوان (المترجمة والحق في كتابة الحياة)، فيما تضمنت الصفحة الخامسة تقريرا عن اختيار موقع اوبزيرفر للروائيات الواعدات في عام ٢٠٢١ ترجمته عن الانكليزية زينب حميد. ونقرأ في الصفحة نفسها مادة بعنوان فاني راؤول.. أول ناشطة فرنسية تحفز النساء بنصوصها .
وفي الصفحة السادسة نقرأ عن العثور على تمثال نسائي هو الأول من نوعه في المكسيك في تقرير ترجمه عن الاسبانية طارق كريم، فيما ترجم عصام القيسي عن الفرنسية تقريرا بعنوان :كولين هيغرون تفوز بجائزة الوحش الذهبي في مهرجان أنغوليم . أما الصفحة السابعة فقد اشتملت على متابعات اخرى من بينها (جوائز الجرامي تحصدها النساء في هذا العام)، و(ماريا شرايدر تفوز بجائزة الدب الفضي)، و(هل تعكس القصص الخيالية الطريقة التي تغيرت بها حياة النساء منذ عام ١٩٥٠؟). اما الصفحة الثامنة فتضمنت بدورها ايضًا مواد خاصة بالمرأة باللغة الانكليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق