اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

دلالات واقعة كربلاء في الفن التشكيلي العراقي

فضاءات نيوز  / علي صحن عبد العزيز

عاشوراء الإمام الحسين (ع) حدث تأريخي إرتبط بجميع مديات الثقافة والأدب والمسرح وبقية الفنون الأخرى بشكل عام والفن التشكيلي بشكل خاص ، وقد جسدت اللوحات التشكيلية تلك الواقعة التي حدثت في كربلاء أدق تفاصيلها والمراسيم العاشورائية التي أعقبتها . (وكالة فضاءات نيوز ) تناولت هذه الأحياء العاشورائية لواقعة كربلاء مع نخبة من التشكيليين والتشكيليات ، وطرحت عليهم بعض الأسئلة ، هل تعتقد بأن الفن التشكيلي إستطاع أن ينقل مأساة كربلاء إلى العالم بمختلف لغاتهم وثقافاتهم ، وماهي الرسالة والقيمة المعنوية والفنية لتدوينها وترسيخها في الوجدان الإنساني والثوار الأحرار .

مسؤولية تأريخية

مجيد محسن زغير / استاذ جامعي في كلية الفنون الجميلة /جامعة بغداد : تبصير المجتمع وتسليحه بالثقافة والمعرفة من أولويات كل الطبقات الثقافية ومنهم التشكيليين ، ولذا فإن أبرز ما جاءت به الثورة الحسينية هو تفعيل الذائقة الفنية لدينا ، من خلال فتح مجالات مختلفة ورؤى وثقت هذه الواقعة في أدق تفاصيلها ،وحجزت لنفسها مقعداً بين بقية الفنون البصرية المختلفة ، وإزاء هذا المنعطف التاريخي فإننا أمام مسؤولية إنسانية وتاريخية في الحفاظ على هذا الموروث الخالد على طول مدار السنوات .
أستحضار القيم
خالد الشيباني / تشكيلي : واقعة الطف العظيمة استحضار الخصب والنهر الذي لا تنتهي ينابيعه بالنسبة للفنان التشكيلي فالعمق والفهم الفلسفي لهذا الحدث التأريخي يجعل الفنان التشكيلي مغرقاً بالأحاسيس والتراجيديا التفصيلية ، لذلك تجد خياراته المتعددة في إبراز كل رمزيات الواقعة من تضحية وأباء ، فكانت الألوان والفرشاة تتفاعل بكل المضامين عبر كل مدارس التشكيل ، ولم تقتصر على الواقعية التي كانت سائدة لفترة طويلة ، بل روح الثورة الحسينية هي الأفق الكبير للفنان التشكيلي ليحدث النقلة في التفكير بالأسلوب الفني الحديث ليضعه أمام الجمهور وعلاقته الوجدانية بالواقعة.
صوت الحق
علي عبد الكريم / تشكيلي : لم تعد ثورة الحسين (ع) تمثل حركة فردية شخصية أو مصيبة يقال عنها مضى زمانها وانتهى وقتها ، بل هي رمز للتضحية من أجل الحق والإنسانية وهي بذلك سوف تعيش في ضمير الإنسانية على إمتداد الدهور والأزمان ، لذلك كان لعاشوراء الأثر الكبير في الفن التشكيلي ، بل وأصبحت لغة عالمية تجاوزت كل مسميات اللغات ، فهي الرسالة الإصلاحية وصوت الحق والعدالة ،وكانت اللوحة الحسينية تحكي قصة ثورة بلغة فنية غنية بالرموز والدلالات والإشارات التي تحرك العواطف مستندة بذلك واقعة أليمة هزت ضمائر الشرفاء في واحدة من أنبل وأعظم منابر للحرية على مدى التاريخ.
وسيلة تدوين
علي عليوي / تشكيلي : كان لعاشوراء الأثر الكبير في الفن التشكيلي كلغة عالمية تتجاوز الحدود والعناوين واللغات ، إذ نفذت عبر القلب إلى العقل المفتوح وسمو الروح وأنعكاساتها الوجدانية والفكرية والحسية ،لتكون رسالة إصلاح وصوتاً للحق والضمير والعدالة ،فالفن ليس جمالياً فقط ،وإنما هو وسيلة للتأريخ وتدوين التاريخ وتوثيقه ليكون درسا حاضرا للإنسانية في تجسيد القيم الأخلاقية والفكرية والوجدانية والجمالية ، اذ أصبح الرسم العاشورائي يحكي قصة الثورة العاشورائية بلغة تشكيلية غنية بالرموز والدلالات والإشارات التي تدخل الوجدان وتحرك العواطف من خلال اللون والرؤية الجمالية وبعدها النفسي والفكري والمعنوي والحسي والإنساني ، حتى سار المبدعون بعاشوراء نحو الحاضر المبصر والمستقبل المضيء من خلال إسقاطاتهم لمعاناتهم المعاشة ، وأصبحت عاشوراء تحكي معاناة الشعوب الحاضرة من خلال المعاني والرموز العاشورائية التي تغذي المقاومة وشحذ الهمم في النضال والتحرير أو التحرر من الظلم والاستعداد ، وعاشوراء ليست يوماً للبكاء واللطم والنحيب فقط، إنما هي يوم للعزة والشموخ والإبداع ، والإنتصار على الذات ،يوم العدالة والكرامة للإنسان ، يوم البطولة والشهادة ونيل الحقوق والدفاع عنها .
رسالة للإنسانية
شهد محمد عبادي /مهندسة وتشكيلية : واقعة الطف ليست معركة حول سلطة أو نفوذ ، بل هي معركة للدفاع عن القيم والمبادئ الإنسانية والدينية ، ولأن الفن التشكيلي رسالة كان له دور كبير في تجسيد واقعة الطف حيث اللوحات التي جسدت هذه الواقعة والتي أخذت على عاتقها نقل رسالتها الأنسانية للعالم أجمع ، فسعت وتترجم حجم التضحية والإيثار وصدق العقيدة والإيمان الذي استوطن تلك الأرواح التي ضحت من أجل اعلاء كلمة الله ، وأحقاق الحق وإزهاق الباطل ، فالحسين ( ع) كان حرا” ثائرا” قدم للأنسانية درساً عظيماً ورسالة يُحتذى بها ، والفن التشكيلي جسدها بأدق تفاصيلها صور النور والدم والنار ، فمن لم يقرأ في التأريخ أو لم يفهم ومر بناظريه على الأعمال التشكيلية التي صورت واقعة الطف سيفهم وتدمع مهجته قبل مقلتيه ، حيث أبدع التشيكليون بريشاتهم في تجسيد الألم والمصاب بما تدمى له العين و الروح ، بغض النظر عن هوية المتلقي ودينه وقوميته، فالفن التشكيلي يخاطب كل العقول وكل اللغات والحضارات في كل مكان وزمان.
لغة عالمية 
النحات حيدر عاتي/ إستاذ في جامعة ديالى : أقدم وسيله للتدوين كانت الفن ، وما رسوم الكهوف التي دونت حياة الإنسان الأول إلا خير دليل ، فالفن لغة عالمية موحدة تتجاوز الحدود، ويمكن إن تخاطب بها جميع اللغات ،وهي خير وسيله لإيصال قضية الإمام الحسين (ع) هي الفن ومنه التشكيلي المحاولات كثيرة ولفنانين كبار ، لكن نتمنى الأكثر ونتمنى الدعم لهكذا مشاريع فنية تنقل للعالم الثاني الوجه الحقيقي للإسلام متمثل بثورة الحسين (ع) .
مادة مكتملة الجوانب
رائد السوداني / تشكيلي : في الفترة وبعد عام ٢٠٠٣ تحديداً برزت وإنتشرت القضية الحسينية وخرجت للعالم لحرية تناولها ، بعد أن كانت مقيدة فتناولها الجانب الثقافي من مسرح ورواية وشعر والفن التشكيلي ،فكانت واقعة عاشوراء هي خير درس معبّر عن إرادة وقيم الأمة في كل زمان ومكان، فقد كان الشاعر والأديب والفنان يعبّر عن شدة إرتباطه بقضية الإمام الحسين (ع) ، أما بالنسبة للقضية الحسينية كانت وما زالت مادة مكتملة بمواضيعها تناولها الفن التشكيلي المعاصر من عدة جوانب ثقافية رغم إنها طرأت على الفنان التشكيلي فطرياً ،لكونها لم تكن من ضمن منهج أكاديمي ، وعندما تناولها الفنان أعطاها مفهوم آخر يصل إلى أذهان الجمهور ، ولم يختصر على الجمهور الإسلامي فقط، بل تعدى للعالم مما تم استيعاب القضية الحسينية في بعض متاحف العالم الغربي وجعلوها من القضايا التأريخية المهمة ، وكانت هذه رسالة أوصلها بثقافة عالية الفنان التشكيلي ، وكما مفهوم في قضية الملحمة هناك عدة مواضيع لا يمكن حصرها بعمل واحد ، وعلى سبيل المثال أنا تناولت في أحد أعمالي التي أعتز بها قضية الطفلة رقية بنت الإمام الحسين (ع) ، ولاقت إستحسان الجمهور ، وفي الفترة وبعد عام ٢٠٠٣ تحديداً برزت وإنتشرت هذه القضية وخرجت للعالم لحرية تناولها بعد إن كانت مقيدة فتناولها الجانب الثقافي من مسرح ورواية وشعر تشكيل . 
ملحمة خالدة 
 علاء السيلاوي / تشكيلي : لقد جسدت واقعه كربلاء لوحة فنية ملهمة لكل العالم صور الإمام الحسين(ع) معاني كثيرة بعطائه وتضحياته بدمه وروحه الطاهرة لأجل إيصال كلمه الحق والعقيدة والحرية والسلام الذي لاينضب ، فهو راية الحق وصرخة المظلوم على الظالم الذي أوصل صداها لكل الطوائف والخلائق صور لونها الإمام الحسين (ع) بملاحمه خالدة ، إلهمت كل الفنانين والكتاب والمثقفين من عطاءه الزاخر وثورته النابضة بتاريخه المشرق الوضاء .
نقل التفاصيل 
صبا العقيلي / تشكيلية : للفن التشكيلي بصمة كبيرة في إيصال مفهوم واقعة الطف العظيمة إلى المتلقي ، وبما إن الفن التشكيلي يقراه المثقف ومن مختلف الثقافات ، وكذلك تمكن الفنان من إيصال تفاصيل عن تلك الواقعة ونقل الأحداث وكل فنان بطريقته طبعا وحسب إستخدامه للمدارس الفنية المختلفة ، فمنهم من إوصلها بنقل وقائع من ما يشاهد من خدمه في المواكب أو الزيارة وغيرها بطريقة واقعية أو رمزية ، وغيرها من التعابير وكذلك تصوير ما مروي من أحاديث مختلفة ومتنوعة عن تلك الواقعة بتفاصيل معينة ، وهي ثورة إنسانية سطرت مباديء عميقة لكل الأجيال في وجه الظلم والأستبداد ،والتضحية بالنفس للنهوض من أجل تغيير الواقع المرير .
ثوثيق أساسي 
سيف علي / تشكيلي : على مر الأزمان كان ولا زال الحسين (ع) هو ملهم الإنسانية والحرية والشجاعة ، ومصدر مهم لكل الفنانين يبقى خلوده مقترناً بالوجود ، وقد أستطاع الفن بأن يكون الموثق الأساسي، بلا شك سيخلد الفن ضمن الواقعة وينقل الأحداث إلى كل العالم برغم إختلاف اللغات ، تجد هنالك شرح مبسط من خلال عمل فني ينتمي إلى مدرسة معينة وعلى الإحوط إن تكون داخل إطار الواقعية لأنها تحمل التعريف الكامل للعمل .
التكامل الروحي
شفاء هادي / تشكيلية : الفن التشكيلي كل شي يؤخذ من طبيعة الواقع ويصاغ صياغة جديدة أي يشكل تشكيلاً جديداً ،فالتشكيلي يقوم بصياغة الأشكال وأخذ مفرداته من محيطه الخارجي ، ولكل إنسان رؤيا ونهج لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، فعاشوراء ثورة تعددت الفنانين التشكيلين عند طرحها في لوحاتهم وأعمالهم كرسالة لتدوينها وترسيخها في الوجدان الإنساني ، فمنهم من يرى أنها نموذجا للصبر والثبات ، وآخر يرى أنها نموذجا للتضحية والصمود أو التكامل الروحي والعبودية الخالصة لله تعالى، ومنهم من يرى أنها مصدر وعي عقائدي ناصح ، إذن أستطاع الفن التشكيلي إن ينقل مأساة كربلاء إلى العالم بمختلف لغاتهم وثقافاتهم المختلفة .
ثورة إنسانية
ثامر الهيتي / تشكيلي : عاشوراء حدث تاريخي يرتبط بالحاضر ويعيش في الوجدان الشعبي، حيث أستولد وعياً جماهيرياً لا ينضب وارثاً فكرياً وثورياً لا يهدأ أزهرت من كل ذلك لوحات فنية وقصص وأفلام سينمائية وغيرها ، فهي ثورة في سبيل الله وكرامة الإنسان ، فقد كانت لشعائر عاشوراء الأثر الكبير في الفن التشكيلي عالمياً بأعتبار إن الفن هو تدوين وتوثيق للتاريخ .
إستلهام التراجيديا
رحيم السيد / تشكيلي / رئيس مؤسسة هواجس للثقافة والفنون : في الواقع تخطى بعض التشكيليين محلية واقعة كربلاء بوصفها حدثاً تاريخياً إلى فضاءات عالمية أوسع توافقت مع روح العصر والحداثة ، فكانت الصلة نابضة ومتفاعلة ما بين تشكيليو الأمس واليوم ، ففي مجال استلهام تراجيديا واقعة الطف تمكن عدد منهم من رسم تلك الواقعة وربطها مع الفكر النير للأحرار ، مؤكدين على إن المبادئ والقيم العليا التي أستشهد من أجلها الإمام الحسين ( ع) كانت الهدف السامي الذي افرزته واقعة كربلاء ضد الظلم والاستبداد .
مادة فنية
صباح كاظم / تشكيلي : ثورة الإمام الحسين (ع) التي قام بها سنة 61 هجرية كانت حِراكاً تتمحور أهدافه ضمن دائرة القيم والمبادئ ، فكانت خطاباته وشعاراته ومفاوضاته بل وحتى ساحه الحرب كانت القيم العالية والسجايا النبيلة والحالة الإنسانية فيها تتحرك في الميدان مع كل ضربة سيف أو أرتجاز أو صوله من الصولات وحتى الصلاة ركيزة للشعائر المقامة حاليا ، امتلاك ملحمة الطف من الأبعاد الانسانية والفكرية والتاريخية يجعل منها مادة غنية يمكن إن تنهل منها مختلف نواحي الحياة البشرية الدينية والسياسية والإجتماعية ، وغيرها ومن ضمن هذه النواحي الفن ونخص بالذات الفن التشكيلي لكونه محور البحث وهذا المنهل من هذه الثورة المباركة دون سواها يأتي من أمرين أولهما صدقها من جهة واستمرار تأثيرها الروحي والمادي لغاية الان في وجدان الشعوب من جهة اخرى ، الإنسانية والجمال والأبوة والوفاء والحنان والمظلومية والاخوة الحقيقية وكل المعاني السامية كلها أمور أشتركت في إظهارها الثورة الحسينية، فعاشوراء ثورة تعددت نظرة الفنانين التشكيلين عند طرحها في لوحاتهم وأعمالهم ، فمنهم من يرى أنها نموذج رائع للصبر والثبات ، وآخر للتضحية والصمود وثالث يرى إنها نموذج للتكامل الروحي والعبودية الخالصة لله تعالى ورابع يرى أنها مصدر وعي عقائدي وما تحمله من شعائر تمارس في كل أشكالها ومسمياتهاوعلى نمط أو تكوين باللوحات والأعمال النحتية والرسم أو غيره من الفروع التشكيلية .
الفن لغة مشتركة
عبد الكريم السيد / تشكيلي : تعد واقعة الطف الاليمة مأساة تأريخية لاتوازيها مأساة أخرى بكل معنى الكلمة ، فقد تركت آثارها تستذكرها الأجيال جيلاً تلو الأجيال ، لما لها من دلالات كثيرة وكبيرة تتعدى المكان والزمان ،وبالرغم من وقوعها قبل أكثر من أربعة عشر قرن من السنين ظلت تحاكي الضمير الإنساني في كل بقاع العالم ، لما فيها من الدروس والعبر لكل أحرار العالم ، كما وتتجلى فيها القيم الأخلاقية والدينية، وبذلك فالحديث عن الواقعة الأليمة تستدعي كل أديب وفنان إن يعبر ولو بما أستطاع حتى من جانب أو عدة جوانب يستلهم منها ما أستطاع ، وللتشكيل خصوصية في نقل الواقع إلى مختلف أرجاء العالم بأعتبارها لغة مشتركة يفهمها المتلقي لما تحتويه من رموز ودلالات صورية متفق عليها، وإن كانت نسبية تبعاً لثقافة المتلقي فإنها تبدو أكثر وسيلة متاحة للترويج أكثر من الفنون الأخرى ، أما عن مأساة واقعة الطف ففصولها ومشاهدها الأليمة كثيرة لا يمكن أن تحتويها لوحة مرسومة أو عملاً فنياً خجولاً ، إلا أن المساهمة في نقل المأساة ولو بالمتيسر في حدود ثقافة التشكيلي ضرورة تجبر ضمير الفنان بذلك .
إضافة رمزية
يوسف العكيلي / خطاط : إستطاع الفنان التشكيلي إن يوثق معركة الطف الأليمة التي جرت مآساتها في كربلاء المقدسة عبر لوحته التشكيليه والرمزيه في مكنون نتاجه الفني ،وهذه الرمزية إضافة للتعبيرية إن تكون رسالة أو لغة لكل متلقي له فيها مفهوم يتناغم مع ما جرى في هذه الواقعة البشعة، والتي يندى لها جبين الإنسانية من قتل وترويع وعطش وسبي ، وإستنتج الفنان من خلال ألوانه وفرشاته عن الثورة اليانعة التي أفرزتها واقعة كربلاء الأليمة في الطف من التصدي بوجه الحاكم الظالم والأستبداد والذلة والعبودية ، وهذه قيمة حضارية أصبحت نوراً ساطعاً في المفهوم الإنساني والتطلع والتمسك بمبادئ ثورة أبي الأحرار (ع) .
فاجعة الطف هاجس يوقظ الضمير الانساني
أحمد القريشي / تشكيلي : واقعة الطف، تلك الفاجعة الاليمة التي ظلت هاجس يوقض الضمير الإنساني في كل عام، ويلهم الإبداع للأدباء والفنانين عبر العصور، وتمتد أبعادها إلى أبعد مدى لتتحول إلى مدرسة تُعلم الإيثار والدفاع عن المبدأ مهما كان ثمن التضحية، وللفن التشكيلي المساحة الأكبر في هذا المجال لانه فتح آفاق الخيال والتصور للواقعة من خلال رؤية فنية تجسد شخوص القضية الحسينية، فرسم الفنان لوحة الاب الحاني على اولاده الصرعى وتجسيد الاخ المناصر لأخيه والمؤمن بقضيته وصورة اخرى للمرأة الراسخة العقيدة والمبدأ المتجسدة بالسيدة زينب عليها السلام، فأصبح الفن التشكيلي تكملة للفسيفساء العاشورائية وجزء من أحياء الشعائر التي لها الأثر الكبير في نقل الأذهان إلى ذلك اليوم الحزين وتجديد الصرخة ضد الظلم والفساد، بما له الأثر على عامة الناس وبكل توجهاتهم القومية والدينية، ليتشرف الفن التشكيلي في خدمة ابي الأحرار (ع) وترجمة ظلامته إلى كل العالم ليقول لهم إن للحق صوتا يصم اسماع الباطل على مر الأجيال .

ثورة معطاء

عبد الهادي القريشي / تشكيلي : مما لاشك فيه ثورة الحسين (ع) أضاءت بنورها كل أصقاع العالم ، وأرست دعائم الدين الحنيف والاخلاق السامية التي جاء بها نبي الرحمة محمد(ص) وأنار هذا الضياء عقول وأفكار الشعوب والأمم وألهم الكثير من العلماء والأدباء والفنانين لينهلوا من معطيات هذه الثورة العظيمة ، قيم ومبادئ الإنسانية وترجمتها لأعمال نيرة ومؤثرة عبر التاريخ ، وللفنان التشكيلي دور فعال ومؤثر في تطريز حالات العشق الحسيني علاوة على متجليات واقعة الطف الأليمة وما فيها من قيم إنسانية في مواجهة الحق ضد الباطلة عبر الفرشاة واللون ، فكان رسولا غير مباشراً للبشرية جمعاء لديمومة العطاء الحسيني وثورته التي لا تنطفئ عبر الاجيال والتاريخ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق