قسم السلايد شومحلي

احذروا ..الخطر القادم ” الحمى النزفية ” في العراق ..!

 

فضاءات نيوز – بغداد 

أعلنت وزارة الصحة اليوم الاحد، ع اعدادها خطة مشتركة مع وزارة الزراعة للوقاية من مرض {الحمى النزفية}.
وذكر بيان للوزارة، تلقت ” فضاءات نيوز ” , نسخة منه انها “تواصل متابعتها للوقاية من مرض الحمى النزفية وتطمئن المواطنين باتخاذها الإجراءات اللازمة بالتعاون مع وزارة الزراعة”.
طمأنت وزارة الصحة المواطنين “من مرض الحمى النزفية خصوصاً بعد تأكيد وفاة شخصين بالديوانية بهذا المرض”، مشيرة الى انها “اتخذت خطة وشكلت لجنة بالتنسيق مع وزارة الزراعة لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للوقاية من الامراض الانتقالية وبالاخص الحمى النزفية”.
وأشارت الى ان لها “خطة دائمة للسيطرة والوقاية على الأمراض الانتقالية تدار من قبل دائرة الصحة العامة وتتابع من قبل السيدة الوزيرة بشكل يومي”.
ولفت البيان الى انه “أشيع في الآونة الاخيرة عن انتشار الحمى النزفية الفيروسية والتي هي مجموعة متنوعة من أمراض الحيوان والإنسان”، مبينا ان “محافظة الديوانية وبعد وفاة شخصين فيها بالحمى النزفية اتخذت وبشكل عاجل الإجراءات اللازمة للوقاية منها مع توفيرها للعلاجات اللازمة لهذا الغرض”.
وبين ان “مرض الحمى النزفية يسبب باضطرابات نزفية وحمى يمكن أن تتطور إلى حمى شديدة ومن الممكن أن تؤدي الى الوفاة في بعض من الحالات، وبعض اشكال المرض لها أعراض خفيفة نسبيا مثل اعتلال الكلية الوبائي”.
ودعت الوزارة المواطنين اصحاب الدواجن وتربية المواشي الى “الالتزام بالإرشادات الصحية اللازمة والنظافة والتعقيم ورش اماكن احتضان الحيوانات وتربيتها، وكذلك لَبْس القفازات والأكمام لمنع انتقال اي مرض والتعقيم والنظافة بعد ملامسة الحيوانات للوقاية منها والتوجه الى اقرب مركز صحي عند الشعور بالأعراض او حصول أي نزف”.
ودعت وسائل الاعلام الى “توخي الدقة والحذر عند نشر المعلومات التي تمس الأمن الصحي للبلد”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق