اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

” صورة وتعليق ” ..مقهى الشابندر .. شاهد حي على الارث الثقافي العراقي

 

فضاءات نيوز – عماد نافع 

من اهم المقاهي الثقافية في بغداد , مقهى ” الشابندر ” , التي تقع وسط العاصمة بغداد في شارع المتنبي , والتي تجاوز عمرها ال ” قرن ” من الزمن , حيث كان افتتاحها عام ” 1917 ” ,

واكبت مقهى ” الشابندر ”  ثورات مفصلية  مهمة  في العراق، بدءاً من “ثورة العشرين”، مرورا بـ”ثورة 14 تموز 1958″، و”حركة 8 شباط “1963، وصولا إلى  غزو  تنظيم  ” داعش ” الاجرامي  للبلاد في العام 2014. لكنّ هذا التاريخ، أبى إلا أن يسجل اسم المقهى في شرف الشهادة ، ففي آذار 2007، استهدف شارع المتنبي التاريخي بسيارة مفخخة , وراح ضحية هذا التفجير الاجرامي اكثر من ” 100 ” مثقف بين شهيد وجريح , ليكون لها أسم ثان وهو ” مقهى الشهداء ” او شهداء الثقافة العراقية . 

مقهى ” الشابندر ”  تعد نبض الشارع الثقافي كيف لا وهي تمثل روح التراث العراقي البغدادي ، لانها تحتضن الرموز الثقافية والفنية , وجدرانها توثق لمراحل مهمة من تاريخ العراق الثقافي والسياسي , ولعل اهم مايميز  هذه المقهى ان , جميع الشخصيات , مهما علت مناصبها ودرجاتها الوظيفية , تتشرف بزيارتها , وترتشف  ” استكان شاي مهيل ” او فنجان قهوة , وسط الاحاديث الثقافية والسياسية الحرة , او لاحتضان بعض النشاطات الثقافية لاهم شعراء  وادباء العراق ….نتمنى ان تتزايد هذه المقاهي الثقافية …لتبتعد عنا فكرة تلاشي هذه المقاهي واندثارها ..رويدا رويدا …امام الثورة التقنية الجارفة …والتي لاتعنى بالفكر قط ….بل مايهمها هو حشد الغرائز الحيوانية ودسها بخبث في فكر الشباب الخاوي ! . وتبقى مقهى ” الشابندر ” شاهد حي على الارث الثقافي العراقي .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق