اخر الاخبارمحلي

الزراعة تكشف عن خطة لزراعة الاراضي الجرداء والصحراوية لتحويلها الى اراض خضراء

فضاءات نيوز – بغداد

اعلنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، عن اعداد خطة واسعة لاعادة اصلاح مساحات واسعة من الاراضي الجرداء والخالية من الاشجار والنباتات سعيا منها لمكافحة خطر التصحر والحد من انتشار الاراضي القاحلة في البلاد. وقال وكيل الوزارة الاداري مهدي سهر في بيان صحفي تلقت “فضاءات نيوز” نسخة منه، إن “الوزارة وبالتزامن مع الامطار التي شهدتها البلاد وارتفاع مناسيب مياه نهري دجلة والفرات وزيادة الخزين الستراتيجي للبلاد منها, اعدت خطة لزراعة الاراضي الجرداء والصحراوية لتحويلها الى اراض خضراء صالحة للزراعة”.

وأضاف سهر، أن “الوزارة تولي اهتماما كبيرا لموضوع التصحر وتعد الدراسات وتهيئ الخطط اللازمة للتصدي لهذه الآفة الخطرة التي باتت تشكل مشكلة عالمية وليست محلية فقط، لاسيما خلال السنوات الماضية بسبب موجات الجفاف وقلة هطول الامطار والارتفاع المتزايد بدرجات الحرارة”, مشيرا الى ان “زحف التصحر باتجاه الاراضي الصالحة للزراعة اصبح مشكلة رئيسة تعاني منها مساحات شاسعة”.

واوضح ان “من بين الخطط التي وضعتها الوزارة، العمل على اقامة محميات زراعية في بابل وواسط للاهتمام بانتاج شتول لاصناف من نباتات معينة تكون مقاومة للجفاف وتعيش تحت وطأة ظروف الحر القاسية لتتم زراعتها في تلك الاراضي القاحلة لاعادة استصلاحها بتعاون مباشر مع منظمات دولية، اضافة الى التنسيق مع دول الجوار لاسيما السعودية والكويت لتنفيذ مشاريع لزراعة واحات في الاراضي القريبة من الحدود المشتركة لتجنب حدوث العواصف الترابية والتي تنشط بشكل مستمر خلال فصل الصيف”.

واكد سهر ان “الوزارة ستقوم ايضا بدعم مشاريع الغابات المنتشرة في عموم البلاد من خلال تزويدها بجميع المستلزمات والمعدات اللازمة لتطويرها وتشجيعها على زراعة اصناف جديدة من الاشجار والنباتات المقاومة للجفاف التي تكون لها مردودات اقتصادية، اضافة الى زيادة الغطاء النباتي للتربة”.

ولفت الى ان “من بين تلك الاشجار والشجيرات التي دعت الوزارة الى زراعتها هي اشجار النخيل والزيتون والفستق الحلبي والسدرة والتوت، اضافة الى الاصناف الاخرى التي لها اهمية اقتصادية من خلال الاستفادة من اخشابها واوراقها كونها تدخل في عدة صناعات كصناعة الورق والزيوت وغيرها كاشجار اليوكالبتوز والاثل والصفصاف وغيرها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق