اخر الاخباراقتصادي

النفط تعلن استثمار 60% من الغاز المصاحب

فضاءات نيوز – بغداد

أعلنت وزارة النفط، الاثنين، عن نجاحها في استثمار1500 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب من اصل الكمية المقدرة بـ 2800 مليون قدم مكعب قياسي يوميا في عموم البلاد والمستهدف الوصول لها العام 2022.

وقال وكيل الوزارة حامد الزوبعي في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه “فضاءات نيوز”، إن “كميات الغاز المصاحب والذي يرافق عمليات انتاج النفط تبلغ حاليا 2800 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، المستثمر منها 1500 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، بعد ان كان 700 مليون قدم مكعب قياسي يوميا قبل ثلاثة اعوام”.

وأضاف الزوبعي، أن “ما أنجز بهذا الصدد، يعد نجاحا كبيرا للوزارة، اذ تمكنت خلال هذه المدة من استثمار ضعف الكمية المستثمرة، مشيرا الى ان العمل جار لزيادة هذه الكميات لتستثمر بالكامل بحلول العام 2022 “، مؤكدا انه “ستنتهي بحلول هذا العام، اكثر من 95 بالمئة من الغاز الذي يحرق في الحقول النفطية”.

وأكد أن وزارته “بصدد الابرام لعقود لمشاريع والتي ستنجز بشكل نهائي وفق خطة الوزارة بحلول العام 2022 ، وهي اربعة مشاريع قسم منها احيلت ووقعت عقودها، مثل مشروع استثمار غاز حقلي الناصرية والغراف والتي نوها بانه خلال عامين سيتم استكمال بناء المنشآت بالكامل لاستثمار 200 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز”، موضحا ان “العقد كان قد ابرم مع (جي اي) الاميركية.

ونوه الزوبعي، بأن “العمل جار لاستكمال اجراءات احالة وتوقيع عقد مشروع استثمار غاز ارطاوي في محافظة البصرة خلال الاشهر القريبة ( المقبلة والذي يضم حقول غاز: (غرب القرنة 2 ومجنون واخرى صغيرة كاللحيس والصبة والطوبة ضمن هذا المجمع والتي يقدر انتاجها ب 300 مليون قدم مكعب قياسي يوميا”.

واردف وكيل وزارة النفط أن “المشاريع تتضمن ايضا، حقل نهر عمر الذي تقدر طاقته بحدود 150 مليون قدم مكعب قياسي يوميا والعمل جار لاحالة العقد، فضلا عن مشروع استثمار الغاز في محافظة ميسان بمجمع غاز الحلفاية بطاقة 300 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، والذي ستتم احالته خلال ايام”.

وبين ان “هذه المشاريع كلها ضمن احالاتها ودراساتها، فيها مدد محددة مجموعها اربعة وثلاثة اعوام واخرى عامين”، منوها بأن “جميع المشاريع ستنتهي بحلول العام 2022 ، كما ان هنالك مشروع تكملة استثمار الطاقات المخصصة لشركة غاز البصرة والعمل جار لمشاريع استثمار الغاز بمجمعها والذي يقدر انتاجه ب 400 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، كما ستضاف وحدة اخرى هذه السنة بواقع200 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، لافتا الى ان انجاز مجمل هذه المشاريع سيمكن الوزارة من استثمار معظم كميات الغاز المصاحب لانتاج النفط”.

وبشأن تصدير الغاز الى دولة الكويت، اوضح الزوبعي ان “الاولوية لوزارته توفير معدلات متزايدة من الغاز ومحطات توليد الطاقة ولا يوجد على الارض مشروع لتصدير الغاز الى الكويت الشقيق وانما هناك تفاهمات ومناقشات معها ابان حكومة العبادي مبنية على اساس امكانية استغلال الغاز غير المستثمر حالياً في حقل الرميلة وتصديره الى الكويت لمدة محددة ولحين استكمال مشاريع معالجة الغاز في شركة غاز الجنوب”، نافيا “وجود خطة لتصدير الغاز الطبيعي ضمن المدى القصير والمتوسط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق