اخر الاخباراقتصادي

وزير التجارة يبحث مع الوفد التركي الأقتصادي زيادة حجم التبادل التجاري

فضاءات نيوز – بغداد

بحث وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني اليوم الثلاثاء، مع الوفد التركي الأقتصادي الذي يزور العراق زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات الأقتصادية والتجارية والأستثمارية وتبادل وجهات النظر والتركيز على المواضيع ذات الأهتمام المشترك بين تركيا والعراق.

وأكد الوزير العاني في بيان صحفي تلقت ” فضاءات نيوز” نسخة منه، حرص وأستعداد العراق على التعاون مع الجارة تركيا في مختلف الجوانب والتي عززتها زيارة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح الأخيرة لتركيا لتسهيل الأجراءات وحل الملفات العالقة بينهما وأيجاد الحلول المناسبة لها وزيادة حجم التبادل التجاري والأستثماري وتبادل الخبرات وبما يخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين.

مشيراً أن العراق وتركيا تربطهما علاقات وثيقة وعلى مر الأزمان حيث يسعى الجانبان إلى أن تكون تلك العلاقات ذات أستراتيجية واحدة وواضحة وعلى مختلف المجالات والمشاريع.

ولفت العاني كذلك إلى أمكانية تعاون الوزارة في مجالات بناء المخازن والسايلوات وأقامة المعارض المتبادلة وأستيراد المواد الغذائية والأنشائية وغيرها من المجالات التي تعمل وزارة التجارة بها ضمن البرنامج الحكومي.

من جانبه أكد الوفد التركي على أستعداد تركيا الكامل للأنفتاح على العراق والمشاركة في أعادة الأعمار والدخول في المشاريع الأقتصادية والتجارية والأستثمارية وعلى مختلف الأصعدة.

هذا وأستعرض الوفد التجاري التركيز على أبرز الأعمال التي من الممكن العمل بها في العراق وأيضاً في تركيا وأمكانية أن تكون هناك لقاءات ثنائية تحقق نتائج يمكن عكسها على السوقين العراقي والتركي , فضلاً عن طرحه أمكانية أقامة معرض أقتصادي ودولي دوري دائم لمدة ستة أشهر في العراق وستة أشهر أخرى في تركيا.

هذا وحضر اللقاء وكيل الوزارة للشؤون الأقتصادية هيثم الخشالي حيث جرت جلسة حوارية لطرح المشاريع وأختصاصات الشركات لأيجاد شراكات أقتصادية مشتركة مع الشركات العراقية في القطاعين العام والخاص.

ومن الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 8 مليار دولار لغاية شهر تشرين الأول من عام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق