اخر الاخباردولي

طهران تدرس شراء 500 سوخوي روسية

فضاءات نيوز – متابعة

أفاد رئيس منظمة الطيران المدني علي عابد زاده، أن ايران بحاجة لـ 500 طائرة، ويرجح شراء طائرات “سوخوي 100” العملاقة إذا وافقت روسيا.
وصرح عابد زاده، أمس 12 كانون الأول 2018، إنه “إذا أرادت شركات الطيران الإيرانية استخدام هذه الطائرة (سوخوي 100)، وكانت الشركة المنتجة ترغب في البيع لإيران، فستصدر منظمة الطيران المدني تعليقها النهائي بشأن هذه الطائرة”.
واضاف أن ” هذه الطائرة ملتزمة بالمعايير العالمية، وتطير حاليا. لذا لا يوجد ما يدعونا إلى رفضها”، مبينا ان “إيران بحاجة لتحديث أسطول طائراتها القديم، وتسعى لتفادي العقوبات الأمريكية المفروضة عليها”.
وأشار عابد زاده، إلى ان “شركات الطيران لديها مقترحات بشأن مشتريات الطائرات، ونحاول استحداث قواعد تنظيمية ستيسر استيراد الطائرات. نظرا لأن إيران لديها سوق كبيرة جدا، فإننا نحتاج 500 طائرة الآن”.
وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد ألغت في وقت سابق، رخصا لشركتي “بوينج وايرباص” لبيع طائرات ركاب لإيران، بعدما أعلن الرئيس دونالد ترامب في أيار انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية إيران النووية الموقعة في 2015 وأعاد فرض عقوبات على طهران.
وتحتوي معظم الطائرات التجارية الحديثة على أجزاء أمريكية بما يزيد عن عشرة في المئة، وهو المستوى الذي يتطلب موافقة وزارة الخزانة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق