اخر الاخباردولي

تعرض السفارة الروسية في كييف الى هجوم بالقنابل الدخانية من قبل محتجين اوكرانيين

فضاءات نيوز – متابعة

أفادت وسائل اعلام اوكرانية، اليوم الاثنين بان مجموعة من المحتجين، رشقوا مبنى السفارة الروسية في كييف بالقنابل الدخانية الليلة الماضية.

ويذكر ان العلاقات الروسية الأوكرانية شهدت أمس الأحد توتر على خلفية الأحداث في البحر الأسود.

وأعلن حرس الحدود الروسي، أن ثلاث سفن حربية تابعة للبحرية الأوكرانية، انتهكت المياه الروسية قاصدة مضيق كيرتش وقامت بمناورات خطرة.

وعقب توقيف الجانب الروسي للسفن الثلاث المخالفة، هبّت لنجدتها سفينتان إضافيتان، إلا أنهما اضطرتا لتغيير مسارهما والعودة إلى حيث جاءتا بعد تحذير البحرية الروسية لطواقمهما، لتبقى السفن الثلاث الأولى موقوفة.

وذكر حرس الحدود الروسي، أن كييف لم تلتمس مرور سفنها الحربية، ولذلك لم يتم إدراج سفنها الثلاث في جدول المرور، فضلا عن أنها نفذت مناورات خطرة، ولم تلتزم بالمعايير الروسية.

وأكد حرس الحدود أنه يتخذ جميع الإجراءات لضمان سلامة الملاحة وحركة المرور في مياه البحر الأسود.

وردا على الإجراءات الاستفزازية من كييف، منعت البحرية الروسية السفن الأوكرانية من متابعة مسيرها حيث كانت تقصد مضيق كيرتش، وقامت طائرات “سو 25” ومروحيات “كا-52″بدوريات في الأجواء للتهدئة من روع المخالفين.

ويأتي هذا الانتهاك لمياه روسيا الإقليمية، غداة إعلان كييف عزمها على تقديم مشروع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يتهم روسيا بـ”عسكرة” البحرين الأسود وآزوف وانتهاج “سياسة صارمة لتوقيف وتفتيش السفن”، رغم إقرارها بأن حرس الحدود الروسي لا ينتهك البروتوكولات الدولية أثناء تفتيشه هذه السفن.

وتؤكد الخارجية الروسية من جهتها، أن الوضع في بحر آزوف “على عكس ذلك تماما”، حيث تقوم أوكرانيا، بدعم من الولايات المتحدة بتحضيرات عسكرية، تحذر روسيا من عواقبها إن كانت أهدافها استفزازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق