اخر الاخباردولي

كلمة اردوغان حول قضية مقتل خاشقجي

فضاءات نيوز – متابعة

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، عن تفاصيل التحقيق في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في أسطنبول.

وقال أردوغان في كلمة له أمام البرلمان التركي، اليوم، 23 تشرين الأول 2018، إنه كانت هناك خريطة طريق لقتل خاشقجي بدأت يوم 28 أيلول الماضي، مبينا أنه “كان هناك ثلاثة فرق شاركت بقتل خاشقجي، والقرص الصلب الخاص بكاميرات المراقبة في القنصلية السعودية باسطنبول تم فكه يوم 2 تشرين الأول الجاري”.

واوضح أن فريقا ثالثا يضم جنرالات جاء لاسطنبول قبل وصول خاشقجي، وهو الذي قام بتعطيل كاميرات القنصلية.

وتابع بالقول إنه أجرى اتصالا مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد إعلان السلطات السعودية مقتل خاشقجي.

وأشار إلى ان “الأدلة حتى الآن تؤكد أن خاشقجي قتل بطريقة بشعة، وعلى السلطات السعودية أن تكشف عن هوية المتعاون المحلي الذي سلمته جثة خاشقجي”.

ودعا أردوغان، الملك سلمان إلى محاكمة الأشخاص الـ 18 المرتبطين بحادثة قتل خاشقجي، في اسطنبول ولا يكفي تلبيس تهمة قتل خاشقجي لضباط في الاستخبارات، مبينا ان الشخص الذي أدى دور خاشقجي، وخرج من القنصلية يوم 2 تشرين الأول الجاري، هو السعودي مصطفى مدني.

وأكد أن “التهم الموجهة لتركيا لن تثنيها عن كشف جميع تفاصيل جريمة مقتل خاشقجي، وخاشقجي كان ضحية لجريمة وحشية ولا يمكن طمس أدلتها، ونحن ننتظر تعاون الجهات السعودية في هذا الإطار”

وبين أن “تأكيد السلطات السعودية لوقوع الجريمة خطوة مهمة، والرياض مطالبة بالإعلان عن الجناة، ولدينا أدلة دامغة على أن الجريمة مخططة وليست نتيجة صراع تلقائي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق