ثقافة وفنون

التشكيلي صباح مهدي : لدينا الثقة الكبيرة في نجاح تجمع فنانو حول العالم

 

حوار /علي صحن عبد العزيز

خلال الأسبوعين الماضيين كان لـ (فضاءات نيوز )،حوارا مع التشكيلية نجية أحمد ياسين رئيسة تجمع فنانون حول العالم ،والتشكيلي احمد عثمان المنسق العام للتجمع ،واليوم جاء دور الحوار مع التشكيلي صباح مهدي احد اعضاء لجنة قبول الأعمال المشاركة ،وما نقوله هنا بأن قطوف تلك الأعمال المشاركة بهذا التجمع ،كانت على قدر كبير من الاختيار الواعي والكبير المتنوع من حيث اللوحات الزيتية وكذلك بقية الفعاليات الأخرى ،ومن الواضح ايضا وللعيان ان إدارة التجمع كافة ،برهنت ان هذه الفعالية غير أسيرة للمهرجانات السابقة ،بل كانت نتاج عطاء مثمر لطاقم فريق عمل لا يهدأ له فكر او بال في التنظيم اللوجستي المباشر،وهذا حوار حاولنا به ان نكشف عن تفاصيل جديدة أخرى .
*ماذا عن لجنة إختيار الأعمال المشاركة ،اختصاصهم ومجال عملهم؟
-تم اختيار أعضاء اللجنة من الفنانين الدول ،الذين لديهم مشاركات عديدة على مستوى الوطن العربي والعالم ،مثل العراق و عمان و سوريا و تركيا والكويت
وحسب الاختصاصات المهنية والفنية ذات العلاقة بهذا الموضوع .
*هل أطلعت اللجنة على جميع الأعمال المشاركة ،وماهي المعايير التي اتبعتموها في الاختيار؟
-بالتأكيد تم إختيار الأعمال المشاركه في المهرجان ولكافة الاختصاصات الفنية حسب معاير الجودة المعتبرة ،وعزل الأعمال الفنية منها والتي لا ترتقي للمشاركة في هذا التجمع الدولي .
* ماذا عن الأعمال فيما إذا كانت مشاركة في معارض سابقة ؟
– لقد أوضحنا ببرنامج التنظيم فيه للمشاركين ضرورة التقيد بالشروط التي إطلعوا عليها قبل المشاركة ، وهي أن تكون الإعمال جديدة ولم يتم عرضها بمشاركات سابقة ،وكذلك ومن شروط قياسات الاعمال المقبولة أيضا بأن لا تتجاوز عن 100/سم .
*هنالك معلومات عن بيع اللوحات المشاركة بعد انتهاء التجمع،حدثنا قليلا عنها ؟
-لقد تم الاتفاق مع بعض المنظمات التي تهتم بالشوؤن الفنية ،والتي لديهم الرغبة في أقتناءالإعمال الفنية وسيتم حضورهم للمهرجان .
*ماهي مهام الوفد المرافق معكم والبالغ عددهم أكثر من 30من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بابل ؟
-بعض الأخوه المشاركين في الوفد هم بالأصل فنانين تشكيلين شاركوا بأعمالهم الفنية في المهرجان ،ومنهم أساتذة أكاديميون أختصاص للاطلاع على آليات العمل في هذا التجمع الدولي فنانو حول العالم.
*ما مدى قناعتكم في نجاح التجمع ،وعلى ماذا استندتم بذلك؟
-الحمد لله لدينا ثقة كبيرة في إنجاز مهمة نجاح التجمع، كون المشاركين به من كبار الفنانين التشكيلين وأسماء لامعة على الصعيد العربي والعالمي ،وأيضا لدينا ثقة كبيره في لجنة تنظيم المهرجان والمتمثلة بالفنانة التشكيلية نجية أحمد ياسين رئيسة التجمع ،والتشكيلي أحمد عثمان المنسق وبقية الأخوة الأعزاء .
*في نهاية التجمع ،هل سيتم الكشف عن الأعمال الفائزة وأعتماد جوائز تقديرية إليهم ؟
-الاعمال المتميزة سوف يتم اختيارها واقتنائها من المنظمات التي تقتني إعمال الفنانين وكذلك بعض من الجمهور الذي يرغب في شراء الاعمال الفنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق