اخر الاخباراقتصادي

شركة شل النفطية تسلم عمليات حقل مجنون للحكومة العراقية

فضاءات نيوز – متابعة

قال مسؤولان بقطاع النفط العراقي، اليوم الأربعاء إن شركة النفط الكبرى (رويال دتش شل) تخارجت من حقل مجنون النفطي وسلمت جميع عملياته هناك لشركة نفط البصرة التي تديرها الدولة.
واجتمع مسؤولون من شل ونفط البصرة اليوم الأربعاء لاستكمال خروج شل وتسليم حقل مجنون العملاق.
وقال مسؤول نفطي عراقي لرويترز بعد الاجتماع “تمت عملية التسليم بسلاسة دون أي مشكلات”.
وكان العراق وقع ممثلاً بوزارة النفط، في الخامس من نيسان الماضي عقداً لمدة عامين مع شركتي بتروفاك البريطانية وأنتون أويل فيلد الصينية، لتشغيل حقل مجنون النفطي في البصرة، ضمن السعي لرفع الطاقة الإنتاجية للحقل، إلى 450 ألف برميل يومياً كمرحلة أولى، للوصول إلى مليون برميل يومياً أو أكثر لاحقاً.
ومن المقرر أن تشغل الشركتان الحقل الواقع في جنوب البلاد نيابة عن شركة نفط البصرة المملوكة للحكومة العراقية، والتي تتسلم إدارة العمليات هناك من رويال داتش شل، التي أعلنت نيتها التخارج من الحقل في نهاية يونيو/حزيران”، موضحين أن “عقد حقل مجنون الموقع مع أنتون وبتروفاك يمكن تجديده بعد عامين”.
ويعد حقل مجنون النفطي الواقع على الحدود الجنوبية للعراق أكبر الحقول النفطية بالعالم، وتُقدّر احتياطاته بنحو 42 مليار برميل من خام النفط، ونحو 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز، فيما يبلغ الإنتاج الحالي له حوالي 235 ألف برميل يومياً، و70 مليون قدم مكعب من الغاز، تشارك بشكل أساسي في تجهيز وإمداد محطة كهرباء الرميلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق