سياسيقسم السلايد شو

مطالبين بتحسين الخدمات … متظاهرو البصرة يغلقون منفذ سفوان الحدودي .. اليوم

 

فضاءات نيوز – البصرة
تظاهر المئات من سكان محافظة البصرة , اليوم الاحد، واقاموا باغلاق المنفذ الحدودي مع دولة الكويت.
واحتج المتظاهرون للمطالبة بتحسين الخدمات، وتأمين فرص العمل، والقضاء على البطالة، والفساد المالي والإداري المتفشي في دوائر الدولة.. كما طالبوا بإصلاحات حكومية عاجلة وتنفيذ الوعود التي قطعتها الحكومة المركزية.
وبدأت الاحتجاجات، لأول مرة، بالبصرة في 8 يوليو الجاري، قبل أن تمتد إلى بقية المحافظات الوسطى والجنوبية ذات الكثافة السكانية الشيعية، وتخلل الاحتجاجات مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين وأعمال عنف أخرى، خلفت 13 قتيلا في صفوف المتظاهرين، وفق أرقام المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق.
ولاحتواء الاحتجاجات، اتخذت الحكومة قرارات بينها تخصيص وظائف حكومية وأموال لمحافظات ذي قار والمثنى والبصرة، فضلا عن خطط لتنفيذ مشاريع خدمية على المدى القصير والمتوسط، لكن المتظاهرين يقولون إن الإجراءات لا تتناسب مع حجم المطالب، وقالت الحكومة إن “مخربين” يستغلون الاحتجاجات لاستهداف الممتلكات العامة، متوعدة بالتصدي لهم، ومنذ سنوات طويلة يحتج العراقيون على سوء الخدمات العامة والفساد المستشري في بلد يتلقى سنويا عشرات مليارات الدولارات من بيع النفط.
وكانت الحكومة العراقية قد دفعت بتعزيزات عسكرية إضافية إلى محافظات جنوب العراق، ومنها البصرة، في محاولة للحد من اتساع التظاهرات، في وقت تثار فيه مخاوف من تجدّد الصدامات بين المتظاهرين وتلك القوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق