اخر الاخبارسياسي

تأجيل اجتماع الديمقراطي والاتحاد الخاص بتوقيع اتفاقية تشكيل حكومة الإقليم

فضاءات نيوز – بغداد

أعلن عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكوردستاني، عماد أحمد، تأجيل توقيع اتفاق الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني حول تشكيل حكومة إقليم كوردستان والذي كان مقرراً اليوم الإثنين، 8 نيسان، 2019، إلى إشعار آخر.

وقال أحمد في تصريح صحفي تابعته “فضاءات نيوز” “على الرغم أنه كان من المقرر اليوم توقيع اتفاق الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الذي يتضمن مشاركة الاتحاد والمناصب التي يحصل عليها رسمياً، لكن التوقيع تأجل إلى وقت آخر قريباً”، مضيفاً أن “التأجيل لم يكن بطلب منا”.

وبحسب المعلومات الصحفية فإن سبب التأجيل يتعلق بعدم موافقة حركة التغيير على استحداث منصب معاون أو نائب جديد لرئيس إقليم كوردستان.

وقال عضو المجلس الوطني في الحركة، هيمن شيخاني “لقد وقعنا اتفاقية مع الحزب الديمقراطي تتضمن أن يكون لرئيس الإقليم نائباً واحداً وأن يكون هذا المنصب من حصة التغيير”.

وتابع: “من غير الجائز أن يحصل الاتحاد على منصبين عسكريين رفيعين، بأن يكون منصبا نائب رئيس الإقليم لشؤون العسكرية إلى جانب وزير البيشمركة من حصة الاتحاد الوطني”.

وبحسب المعلومات فإن الاتفاق الذي أبرم بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني في 3-4-2019 ينص على منح الاتحاد الوطني سبعة مناصب عليا في الحكومة الجديدة وهي كل من: رئيس البرلمان، نائب رئيس الحكومة، معاون رئيس إقليم كوردستان، وزير التخطيط، وزير البيشمركة، وكيل وزير الداخلية، وكيل وزير الثروات الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق