اخر الاخبارثقافة وفنون

التشكيلية بلا الحسنية : المدارس التجريدية …تتناول تفاصيل الموضوع بدقة كبيرة

 

حاورها/ علي صحن عبدالعزيز
إعتمدت التشكيلية المغربية (بلا الحسنية ) في منجزها الفني على المدرسة التجريدية ، وغالبا ما تكون هذه المدرسة تستخدم اللون أكثر تعبيرا ،هذا التوظيف في اللوحة يحمل مهارة ورؤية فنية في تقديم لغة الخطاب التجريدي ، لأن العلاقة المرجعية التي تجمعه باللون علاقة أفكار تعاملت بها التشكيلية (بلا الحسنية) في أكثر من منحى ،بالإضافة إلى أنها صاغت عواطفها وأحاسيسها في الموضوع بشكل يظهر للمتلقي والناقد مدى إلتزامها بقواعد تلك المدرسة أسلوبا ومنهجا ،بالإضافة إلى براعتها في بقية المدارس التشكيلية الأخرى . (وكالة فضاءات نيوز) كان لها حوار معها .
× هل استطاعت الحركة التشكيلية المغربية ،ان تمتلك خصوصية بطرح مواضيعها في الأعمال الفنية ؟
_ نعم هنالك بعض الاسماء إستطاعت فرضت نفسها في الساحة الفنية مثل ،المرحوم الشرقاوي وبلكاهيا ثم الميلودي والغرباوي وأخيرا الشعيبة طلال .
× إلا تعتقدين بأن الفن التشكيلي أقرب ما يكون إلى المتلقي من بقية الفنون الأخرى؟
– من وجهة نظري هو الأقرب مما يكون إلى المتلقي من الفنون الاخرى، لأنه يجسد مثلا لوحة تعبر قضية إجتماعية أو معاناة نفسية .
× متى يكون تأثير اللوحة أكثر فاعلية ،من خلال اللون وتدفقه على سطح اللوحة ،أو بتكامل بنية الموضوع ؟
– الترابط الوثيق ما بين اللوحة والمتلقي هو خصوبة استخدام اللون ،بحيث يتفاعل مع قوة طرح الموضوع ،وهذا المنحى له الأثر الكبير في بقاء الكثير من اللوحات العالمية دالة في فكر الحضارة والثقافة .
× بصراحة إتمنى جوابك ،هل السلطات العربية مازالت تحد من لغة التعبير للفنان التشكيلي وتحاصره فكريا ؟
– بالنسبة للسلطات العربية ممكن، لكن ليس الأمر كذلك في المغرب ،الفنان هو الذي لا يعي التماشي مع ما هو منتظر منه في التعبير عن الذات ،لدينا مشاكل الحرية الفردية الذاتية وليست الحرية مع الآخرين .
× أيهما أقرب إليك ،تناول القضايا الاجتماعية أم السياسية ولماذا ؟
– تبقى القضايا الأجتماعية هي الأقرب إلى نفسي ،لأنني احاول إن أعالج قضية إجتماعية وطرحها في لوحاتي ،وهذا ما يجعلني على تواصل ولقاء مع أبناء مجتمعي .
– رأي ،إنني أجد فيه التلقائية، فالعمل والتحكم به أكثر من الريشة .
× هنالك رأي ،بأن التشكيلي متمردا ،على ماذا كان تمردك ؟
_ لست متمردة ،ولكنني إريد إن يتمرد الإنسان على بعض القيم التي يمكن أن تكون عائقا إمامه على نظرته لما يطرحه الواقع الإنساني المعاصر .

× بعض التشكيليين لايمكنه إن يرسم مالم تكن الموسيقى ترافقه ويسمعها ،ماالعلاقة بين الإثنين ،وكيف يمكن توظيفها ؟
_ بالنسبة للموسيقى هذا يهم إختيار الفنان وذوقه وميولاته ، إن كان يحب الموسيقى أم لا ،هنالك من يحبد العمل بهدوء والآخر من يحب الموسيقى . ليست القاعدة، كما يجب ان لا ننسى بان الموسيقى تهذب الحركة وتجعل الفنان يشتغل في هدوء .
× أقرب المدارس التشكيلية إليك ،وكيف كانت بداياتك الأولى ؟
_ تمتاز المدرسة التجريدية بتناول تفاصيل أكثر ،ولذا فأنني حينما أريد الإشغال تأتي الأعمال عفوية ودون إستأذان .
× بعد حصيلة مشاركاتك التشكيلية ، ماهي رسالتك التي يمكن توظيفها في أعمالك ؟
_ رسالتي هي إن نعمل بحب وإخلاص للفن لأنه أمانة إنسانية .
× ما الذي تقولينه إلى نفسك حينما تقفين أمام المرآة ؟
_ أقول لنفسي يجب إن تشتغلي أكثر للمضي قدما إلى الأمام .
× حدثينا عن بداياتك؟
مميزات الفنان التشكيلي الناجح في نظري ،تتمثل في حب العمل الفني والإستمرارية والتجديد ، بدأت عام 2007 ،وشاركت 7 معارض وطنية بالرباط والدار البيضاء ،وعدد اللوحات التي رسمتها 19 لوحة ،اول شيء رسمته ،فقررت حينها إن يكون هو بداية اعمالي كفنانة هو موضوع عن المرأة ، لا يوجد بأسرتي أي فنان أو فنانة ،ماعدا والدي لديه حس فني يساعني ، أتعامل مع الألوان بحب لأنها علاج للنفس ،فإنها تعطي جمالية رائعة بالنسبة لأعمالي الفنية فلكل لون وظيفته دلالة خاصة فأعمالي قيمة التكريم بالنسبة لمشواري الفني فإنها تجعلني فخورة جدا بالأعمال التي اقدمها للمتلقي .
كيف تتعاملين مع الألوان ؟
– افضل اللون الازرق والأصفر والأخضر ،لأنها ألوان جميلة، فالإزرق يجعلني أبدع لأنه يريح النفس ، أما الأدوات التي أشتغل بها ،فإنني أفضل العمل الاكريك والريشة.
التشكيلية في سطور بلا الحسنية ..bella el hassania. فنانة تشكيلية عصامية مغربية ،من مواليد 1991 . حاصلة على الإجازة في شعبة التاريخ والحضارة بجامعة ابن طفيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة ، وتابعت دراستها بسلك الماستر تخصص تاريخ المغارب والعالم المتوسطي بنفس الجامعة، إكتشفت هذه موهبتها في سن السابع عشر من عمرها ومن ثم خطورتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق