اخر الاخباردولي

استمرار التظاهرات في السودان

فضاءات نيوز – متابعة

شهدت عدة مناطق في العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة أم درمان اليوم الاثنين، احتجاجات واعتصامات بدعوة من تجمع المهنيين الذي دعا الى التظاهر المتواصل حتى الأربعاء المقبل للمطالبة برحيل النظام.

علی اثر دعوات تجمع المهنيين لاستمرار التظاهرات والاعتصامات، تجمعت حشود من المواطنين في الساحات العامة والميادين، ورغم الحشود الأمنية التي انتشرت في الامكان المتوقعة للتجمعات؛ هتف المحتجون باسقاط النظام. واستخدمت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع لتفريق المعتصمين، كما اعتقلت عدداً منهم.

وقال المحلل السياسي، نصر الدین عامر:”أصبح هذا التجمع يؤدي دوراً كبيراً جداً في توحيد السودانيين وتنظيم خروجهم الی الشوارع واعلانه بشكل عام.

تأييد زعيم حزب الأمة الصادق المهدي للتظاهرات، ودعوته كافة الاحزاب المعارضة للتنسيق مع تجمع المهنيين، أعطی حافزا لعدد من الاحزاب للانسحاب من الحكومة، آخرهم حزب الأمة الفيدرالي المنشق من حزب الأمة الأصل والمشارك في الحكومة الحالية.

وقال رئيس حزب الأمة الفيدرالي ، احمد بابكر نهار:”نأمل أن يتنحی السيد رئيس الجمهورية ويفسح المجال لتشكيل حكومة قومية انتقالية متراض عليها. نعلن فض الشراكة التنفيذية والتشريعية من هذا النظام علی كافة مستويات الحكم المختلفة”.

وعلى وقع الاحتجاجات عاد الرئيس السوداني عمر البشير من القاهرة بعد زيارة ظاهرها بحث الملفات المشتركة بين البلدين، وباطنها بحث عن دعم سياسي، حيث وصف من القاهرة ان ما يجري في السودان هو محاولة استنساخ للربيع العربي.

وقال وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد:” كانت الازمة الحالية واحدة من القضايا التي تناولها رئيسا البلدين ويتوقع من مصر الشقيق الاول بالنسبة للسودان والجار الاقرب، أن تقف مع السودان في هذه الازمة”.

ومع استمرار الحراك الميداني في انحاء السودان بدأت العديد من الاحزاب المعارضة تنظيم صفوفها وتنسق فيما بينها.انسحاب عدد من الاحزاب من الحكومة السودانية، أعطی رسالة مهمة للحكومة السودانية ان تقوم باصلاحات جذرية سياسية واقتصادية في المرحلة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق