قسم السلايد شومحلي

بدء مراسم دفن اجساد شهداء الطف من قبل بني اسد في كربلاء المقدسة

فضاءات نيوز – كربلاء المقدسة

توافدت جموع العزاء الحسيني تتقدمها النساء الى مرقد الامام الحسين وأخيه ابو الفضل العباس عليهما السلام في اليوم ١٣ من محرم الحرام ذكرى دفن الاجساد الطاهرة في صحراء كربلاء.
وانطلق العزاء المهيب ظهيرة اليوم الأحد الثالث عشر من محرم الحرام في موكب ذكّر الحاضرين بالواقعة في منظر يوحي أنهم قد تهيئوا لدفن الأجساد الطاهرة.
وتوجه العزاء إلى المرقد الحسيني الطاهر ومن ثم الى المرقد العباسي الطاهر مروراً بمنطقة مابين الحرمين الشريفين.
وعزاء بني أسد أعراف متوارثة وتقاليد مثلت ثقافة حضارة امتدت منذ شهادة الحسين عليه السلام إلى يومنا هذا فقد ذكرت الوقائع التاريخية انه في اليوم الثالث من شهادة الحسين وآله عليهم السلام حضر الطف يومها مجموعة من نساء بني أسد فرأين الجثث المقطعة والمتروكة بلا دفن ولا رؤوس في منظر مهيب ينبأ بأكبر فاجعة عرفتها البشرية عبر التأريخ.
ورجعن نساء بني أسد يستنهضن الرجال لواجب شرعي وإنساني يتمثل بدفن الجثث الطاهرة, فتوجه بني أسد حاملين أدوات الدفن معهم إلى حيث الواقعة وعندها وقفوا حيارى تجاه الأجساد التي لفحتها شمس كربلاء فلا يعرفون لمن هذه الجثة أو تلك فالرؤوس مقطعوه وغير موجودة في ذلك الوقت حضر الإمام زين العابدين عليه السلام وعرفهم بنفسه وطلب منهم الإعانة أن يواروا الجثث الثرى وهكذا فعلوا وشاركوا الإمام فكانت لهم هذه الميزة التاريخية.
ومنذ ذلك الوقت اعتاد بني أسد وتعارفوا على الحضور عند قبر الحسين عليه السلام في يوم شهادته حاملين معهم ما حمل أجدادهم من أدوات الحفر والدفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق