سياسيقسم السلايد شو

بعد حسم رئاسة مجلس النواب يتصاعد الجدل حول الكتلة الاكبر

 

فضاءات نيوز – – بغداد
استكمل مجلس النواب أمس الاحد، انتخاب هيئته الرئاسية المؤلفة من محمد الحلبوسي رئيساً وحسين كريم وبشير حداد نائبين، فيما تجدد الجدل حول الكتلة الأكبر بعد انتهاء التصويت على هيئة الرئاسة.
وتسلمت رئاسة البرلمان الجديد رسمياً أمس الاحد ، مهماتها من رئيس السن محمد الزيني، وقال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي خلال الجلسة إن 25 الشهر الجاري حدد موعداً لفتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية الذي يفترض انتخابه قبل الثالث من الشهر المقبل وفق المادة 72 من الدستور.
إلى ذلك، تجدد الجدل حول صاحب الكتلة البرلمانية الأكبر المكلفة باختيار رئيس الوزراء بعد انتهاء انتخاب هيئة رئاسة البرلمان، وأكد نواب عن تحالف “البناء” الذي يضم “الفتح” و “دولة القانون”، أن فوز مرشحيهم لمناصب رئيس البرلمان ونائبيه أثبت للجميع أن التحالف يشكل الكتلة الأكبر وليس الطرف الآخر.
ويؤكد تحالف “الإصلاح والإعمار” الذي يضم “سائرون” بزعامة مقتدى الصدر و “النصر” بزعامة حيدر العبادي أنه الكتلة الأكبر قبل أن يعلن الصدر والعامري تقاربهما بعد أحداث البصرة، لكن المفاوضات ما زالت متعثرة.
وأعلن ائتلاف “النصر” أمس أن رئيسه حيدر العبادي ما زال “مرشحه الأقوى والأوفر حظاً” لمنصب رئيس الوزراء.
وقال عضو الائتلاف علي السنيد في بيان صحفي إنه “قياساً إلى الإنجاز الذي حققه العبادي بالانتصار على تنظيم داعش، وإنهاء الطائفية، ووقف الانهيار الاقتصادي، وإحباط مشاريع تقسيم العراق، فضلاً عن النجاح الكبير في بناء علاقات عربية وإقليمية ودولية، لكل هذا نجد أن العبادي ما زال المرشح الأقوى والأوفر حظاً في تسلم منصب رئيس الوزراء، خصوصاً بعد حديث المرجعية عن العودة إلى من يتمتع بالحكمة والخبرة في الإصلاح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق