اخر الاخبارمحلي

فتح مكاتب لتشغيل العمالة العراقية والاجنبية

فضاءات نيوز – متابعة

وافقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ،الاثنين، على منح تراخيص لفتح مكاتب لتشغيل الايدي العاملة العراقية والاجنبية فيما اعلنت الضوابط والتعليمات الخاصة بفتح تلك المكاتب .

وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم في بيان تابعته “فضاءات نيوز”، ان” الوزارة واستناداً الى احكام البند (ثانياً) من المادة (23) من قانون العمل رقم (37) لسنة 2015 اصدرت التعليمات الخاصة بانشاء مكاتب التشغيل الخاصة بالايدي العاملة ،لافتاً الى ان التعليمات تضمنت الشروط والضوابط الواجب توفرها لمنح التراخيص ومنها ان يكون الطلب المقدم الى الوزارة من شركة عراقية مسجلة ولها مقدرة مالية بموجب تأييد من مصرف معتمد من البنك المركزي العراقي “.

وأشار الى ، انه ” من ضمن التعليمات هو الحصول على تأييد وزارة الداخلية بعدم وجود مانع امني لمنح الترخيص وان يكون للمكتب مقر مناسب لممارسة اعماله “.

واضاف ان” دائرة التدريب والتشغيل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تتولى تدقيق الطلبات للتاكد من توفر الشروط المذكورة واجراء الكشف الموقعي لمقر المكتب المراد انشاؤه ومن ثم يتم استحصال الموافقة لممارسة العمل “.

ولفت الى ” عدم جواز منح الشركة اكثر من ترخيص لفتح مكتب التشغيل الخاص وان يكون الترخيص نافذاً لمدة سنة واحدة من تاريخ صدوره وقابلاً للتجديد على ان يقدم صاحب المكتب طلباً لتجديد الترخيص قبل (30) يوماً من انتهاء تاريخ نفاذه “.

وفيما يخص عمل المكاتب بعد منح الترخيص اكد المتحدث الرسمي، وجوب توفير سكن ملائم للعمال الاجانب لحين استكمال اجراءات منح الاجازة ومنعهم من التسرب خارج السكن وعدم تغيير مقر المكتب دون موافقة دائرة التشغيل والقروض والسماح لمفتشي العمل بالاطلاع على سجلات المكتب وتقديم تعهد يتضمن عدم استيفاء اي مبلغ مالي من العمال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق