اخر الاخبارقسم السلايد شومحلي

خدمات المهنة المعروضة … تتناقض مع أسماء المحلات التجارية

 

تحقيق /علي صحن عبدالعزيز
لغرض ترويج نشاط أي مهنة لابد من وضع لافتة إعلانية واضحة تشير إلى تلك المهنة ، ومن هذه الجزئية البسيطة ،فإننا نرى أسماء لافتات إعلانات تثير فينا الدهشة والإستغراب ،لأنها لا ترتبط أصلا مع المهنة المعروضة ، فمثلا يطلق على محلات بيع المستلزمات الطبية ( مجمع التساهل ) في حين أن أسعاره أشد لهيب من حرارة الجو الذي نعيشه الآن ، أو يطلق تسمية فرن لبيع الخبز وهو يحمل أحد أسماء الرموز الدينية والأمثلة كثيرة في هذا الجانب .وكالة – فضاءات نيوز –  في جولة سريعة لها  تناولت هذا الموضوع مع شريحة من الجمهور ، وما سجلناه من عناوين لأسماء المحلات الخدمية والتجارية ،كانت تبعث الدهشة والإستغراب في أكثر من موقع .
دعايات إعلانية
حميد قاسم : هنالك الكثير من المحلات التجارية تحمل أسماء تتناقض مع أصل الخدمة المعروضة ، ويمكنك قراءة الكثير منها في شارع فلسطين أو الكرادة ، والغريب أنها تحمل عنوان يجعلك تقف أمامه كثيرا ، فليس من المعقول واللائق أن يكون إسم محل حلاقة الشعر النسائية (حلاقة كريستيانو ) لتروج صاحبة المحل مهنتها ، والمفروض إن يعاد تفعيل لجان في أمانة العاصمة كانت تأخذ على عاتقها اجازة إطلاق تسمية المحلات ، وكذلك نطالب إن تكون أسماء المحلات عامل جذب وليس من باب الترويج الزائف .
الإنجرار مع الموضة
بلال عباس : لا أرغب بشراء قميص أو ملابس ما لم يكن من محلات ( عمو سعيد ) بالكرادة حتى وإن كان سعره في بقية المحلات التجارية ربع السعر المعروض في تلك المحلات ، ماذا عساني أن أقول إلى أصدقائي حينما يقرءون ماركة القميص وهي لاتحمل إسم ذلك المحل المرموق في عالم تجهيز الملابس الرياضية ،نحن في زمن الموضة والأزياء السريعة .
مختبرات الدقة
محمد محيسن الدبي : شاءت الأقدار أن تكون لي مراجعة طيبة في شارع المشجر قرب ساحة النصر ، وقد طلب مني الطبيب المعالج اجراء تحليل الدم لمعرفة سبب وجع القلب الذي ينتابني بين فترة وأخرى ، على أية حال توجهت إلى مختبرات الدقة ، وبعد سحب الدم قال لي صاحب المختبر ،يمكنك الإنتظار نصف ساعة تقريبا حتى نكتب إليك تقريرا طبيا كاملا عن حالتك الصحية ، وبعد إنتهاء فترة الإنتظار نادى على أسمي لدفع أجور التحليل الطبي ، وهو داخل ظرف مختوم مكتوب عليه اسمي ، ولكن الطبيب المعالج تفاجئ بأختلاف الأسماء المكتوبة على الظرف والتقرير الطبي ، فما كان مني إلا العودة مرة ثانية إلى (مختبرات الدقة ) ليقدم لي الأخير إعتذاره .
مأكولات الأمراء
إبراهيم العلياوي : لافتة المطعم تجعلك تفكر بأن الخدمات المقدمة تتطابق تماما مع عنوانه وخصوصا أنه يحمل علامة (5) خمسة نجوم ، ولكنني فؤجئت بعماله ملابسهم وأيديهم غير نظيفة والرثة ، كما أن أدوات المطبخ ما زالت عليها أكوام من الذباب ،فأين إسم مأكولات الأمراء ؟
إستغلال أزمة الحر
الأخوين سعد وأحمد خليل : هنالك طرق إحتيال يقع بها أصحاب السيارات لغرض إدامة منظومة التبريد ، ومحلات التبريد في منطقة البتاوين القصر الأبيض تتعامل مع إستغلال أزمة الحر القائمة الآن ،عناوين محلاتهم تجعلك تنساق ورائها ، ولكن ما خفي كان أعظم ،حيث يتعاملون معك على قدر معرفتك بنظام تشغيل التبريد ، وما وقعت فيه من مطب نصب وإحتيال تحت إسم المحل يجعلني أفكر ألف مرة دون الذهاب إليها مرة ثانية ، ولذلك تجدنا نعمل إدامة التبريد والتكييف بأنفسنا .
أسماء الممثلين والممثلات
كامل كاظم : حقيقة أستغرب من وجود صور الممثلين والممثلات على إعلانات الفحص الطبي الشامل ،أو على أجهزة التبريد بطريقة ملفتة للنظر ومستهجنة ، ولا أعرف هل تسعى شركات التبريد الأنسياق وراء شهرة الممثلين والممثلات ، أو تكون أسمائهم سلعة للبيع تدخل في سياق الربح التجاري ،المفروض إن تكون الدعاية والإعلان للمنتوج تنطبق على إسم المحل وما يقدمه من خدمات ، فنرى الممثل يقوم بحركات بهلوانية لا تخلو من الضحك المبتذل بعقلية المشاهدين ، وهذا الشئ ينطبق تماما مع أغلب المسلسلات المعروضة هذه الأيام من شهر رمضان المبارك .
مسميات متناقضة مرتضى الجاسم : حالة التجاوز على بعض أسماء الرموز الدينية لا يمكن غض الطرف عنها أو تجاهلها ، وخصوصا أذا كانت تدخل في ترويج بضاعة تجارية أو مزاولة مهنة ، هنالك الكثير من يتخذها طريق بهذا المعنى ، وشاهدنا على ذلك (مخبز أم البنين ) (ع) ،كيف يمكن وضع مثل هذه الأسماء على لائحة خدمات المحل ،وما علاقة هذا الإسم الديني بهذه المهنة ؟ لا يمكن للإسم إن يحمل بين طياته أي مساس مباشر أو غير مباشر بتلك الأسماء مع الإحتفاظ بأصول اللياقة والأدب بتسمية المحلات والمهنة المتعلقة بها .
بنجرجي الضمان
أمير الربيعي : أنني أتساءل ماهو وجه التقارب ما بين كلمة ( الضمان ) ومهنة البنجرجي (الذي يقوم بتصليح وصيانة إطارات السيارات )
وشوارعنا التي تعاني من الإهمال وعدم المتابعة اليومية . شربت الحاج زبالة في إحدى زياراتي إلى شارع المتنبي ، وقع نظري على لوحة شربت الحاج زبالة والذي تأسس عام 1900 ، والاسم أشهر من نار على علم .
* سألت أحد أحفاده لماذا هذا الإسم بالذات ؟
-لم يكن هنالك محل لبيع شربت الزبيب الطبيعي سوى محل جدي (الله يرحمه ) ونحن هنا منذ عام 1900 في منطقة الحيدرخانه ، وجميع رؤوساء وملوك العراق كانوا يشربون منا ، ولم نغير إسم (الحاج زبالة ) لأنه معروف في جميع الاسواق والدول العربية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق