اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

النحات رائد ال جازع :النقد بعيد جدا عن فن النحت

 

 حاوره لـ”فاضاءات نيوز” – علي صحن عبدالعزيز
يمكننا القول بأن أعمال النحات (رائد آل جازع ) تنبع من واقع معاناة تفرض أبجدية حضورها ، وليس من إملاءات خيالية متنوعة المعنى والرؤية الذاتية إيضاً ، فهو فنان مثابر ومتفاعل مع كل ما يدور بالشارع العراقي وهموم الناس ، يعرف ماذا يريد من منحوتته دورة أن يسقط في المتاهات هذا من جانب ، أما المحور الثاني من أعماله فإنها تتعلق بالخامات التي يشتغل عليها النحات ( آل جازع ) منذ فترات طويلة من الزمن حيث يقول عنها :نوع الخامة يتحكم بعمق بالتفاصيل الموزعة للعمل وإظهار تعابيره الدقيقة) ،كما أن ثيمة الإنسان تبقى شغله الشاغل سواء أكان رجلاً أم امرأة أم طفلاً.
( وكالة فضاءات نيوز) كان لها حوار معه في عدة أبعاد واتجاهات عن النحت .
– ماذا تمثل هذه الثلاثية في النحت ، التوازن والوضوح والتمام؟
* التوازن هو توزيع الكتل والإعتدال في تفاصيل العمل الفني ، إما الوضوح فهو دقة في التعبير للعمل والتمام يعني نهاية العمل ويتسم بالكمال وعدم النقصان .
– حينما يكتمل عمل النحت لديك، أي الملامح تجذبك فيه ، ولماذا؟
* تجذبني التفاصيل الدقيقة للملامح والحركات الإيحائية التي تتسم بالواقعية، وأكثر شي هي العيون التي تكمن فيها ميزة التعبير .
– ماذا عن النحت الملون وإستخدام التقنية به ؟
* يعتبر إحدى سمات النحت المعاصر ، ويختصر بتوظيف اللون من الناحية التعبيرية والشكلية للعمل الفني .
– هل تعطيك مساحة الخامة قدرة على توزيع تفاصيل أكثر في عمل النحت؟
* بالتأكيد فنوع الخامة يتحكم بعمق بالتفاصيل الموزعة للعمل وإظهار تعابير دقيقة .
– حدثنا عن المعطيات الفنية التي تساهم في تطوير النحاتين؟
* وجود أرض خصبة تحتضن هذه الشريحة النادرة من الفنانين ، والعمل على أسهام النحاتين بشكل أساسي ومباشر بالولوج بكافة الأصعدة والمعارض والمشاركات والمهرجانات بشكل مكثف ، وإعطائهم فرصة للتعبير عن أفكارهم التي تعتبر إمتداد للحضارة وتوثيق الأفكار التي تعكس الإلهام الفني لديهم .
– أما ترى هنالك ميول من النحات الشباب نحو الأساليب الأوربية في النحت؟
* وذلك بسبب التأثر بالمعطيات الحديثة للإعلام أو الغزو الفكري الأوربي الذي أجتاح أفكار هذه الشريحة من المجتمع ، وسببه الإهمال من عدم تجسيد واقع حضارة أرض الرافدين بترسيخها ،أنها أساس الإبداع والفن الحضاري والتعمق بمكنونات هذا الفن النادر .
– لكل نحات رؤية أو فلسفة إتجاه أعماله ، ماهي رؤيتك ؟
* من ناحيتي أميل للنحت التعبيري والواقعي ، وأراه أقرب لفهم الفكرة والمضمون والتعبير عن فكرة العمل وتجسيدها بصورة سلسة .
– ما الخطوات اللازمة لتنفيذ أي عمل في النحت ؟
* يجب أن تتوفر الفكرة والتجسيد والتعبير والخامة التي يجب التعامل معها .
– كيف تقرأ مستقبل النحت في العراق وخصوصا بعد عام ٢٠٠٣؟
* بصراحة ما أراه هنالك تشضي بخصوص هذا الفن الذي بات يفتقر للإهتمام بصورة مكثفة والذي أقتصر حديثنا على المعارض فقط من غير الإسهام بتجسيدها على أرض الواقع ، فلا توجد أعمال حديثة وكل ما نراه ترميم وإدامة فقط فبأمكاننا أن نضع لمساتنا وأفكارنا في كل ركن وزاوية وساحة عامة لكن للأسف لاتوجد هكذا أمور حالياً .
– تعامل النحات إسماعيل فتاح الترك مع قضايا حساسة في تجسيده للإنسان ، ما الذي يمكن أن تتناوله أنت أكثر منه ؟
* كل منا وله أسلوبه وأنطباعه وطريقته بالتعبير ، فهنالك فرق كبير ورؤية شاسعة بين فنان وآخر وبين أسلوب وآخر .
– كيف تقيم دعم الدولة للنحاتين؟
*للأسف اعتبره دوم الطموح ، فلا توجد أي أهتمامات جدية ولا تعاملات جذرية لدعم النحاتين ، لذلك تجد أغلب النحاتين المبدعين يلجأون للسفر والهجرة خارج البلد لصقل إبداعهم ، وتوفر فرص كثيرة لإحتوائهم والتعبير عن أفكارهم وتجسيدها .
– الحرية فاعل مجهول في أعمالك ، أم ماذا؟
* بلا شك أعتبرها كذلك ، فلكل عمل ميزتهه ولكل فكرة رونقها .
– يقال بأن النحاتين لا يتكلمون كثيرا،هل جاءت هذه الفكرة لأن طبيعة عملهم أثرت على حياتهم اليومية ؟
* هنا تكمن شخصية النحات وأسلوبه والمحيط الذي ينتمي إليه من المؤثرات بالدرجة الأساس ، فتراهم في حالة إنسجام تام مع الحياة والمجتمع المحيط بهم .
– بعض النحاتين يضيف خطوط تعبيرية واضحة على منجزه، برأيك ماذا تضيف هذا التوظيف ؟
* كل نحات وله اسلوبه وطريقة تعبيره ، وهذا ما يضيف حالة إنعكاس لشخصيته وطريقة أفكاره .
– أما ترى بأن النقاد بعيدون عن النحت ؟
* كل البعد ، فما أراه أنه قد إنعدمت هذه الميزة وأكاد أقول شبه إنقرضت بالآونة الاخيرة .
– أي مواد الرخام طواعية مع النحات؟
* الفايبر كلاس أجده من ناحيتي أكثر طواعية .
– أهم مشاركاتك؟
* مهرجان الشباب العربي في تونس ١٩٨٩ ومهرجان بابل لثلاث دورات في التسعينات ،ومهرجان القرية العالمية في دبي ، ومهرجان TDxفي بغداد ، ومهرجان الحاءات الثلاث ، ومهرجان النخب التشكيلية في بغداد مؤتمر بيهانس الدولي ،وتنفيذ ستة ساحات في مدينة البصرة .
– لماذا يتم دمج أعمال الفنانين النحات مع الفن التشكيلي ، ولماذا لا تقام معارض خاصة بالنحاتين؟
* بالعكس أقيمت معارض ومهرجانات للنحاتين ، لكن ما الفائدة فإنها مجرد معارض كي يقومو ا بعرض أعمالهم فيها فقط والتعريف عن إبداعهم وفنهم ، ومن ناحية الدمج فيعتبر النحت أحد ركائز الفن ومن ضمن الأسس فيه .
النحات في سطور
رائد آل جازع ، مواليد بغداد ١٩٧١ بكالوريوس،هندسة بغداد ، مصمم ومنفذ ديكورات ورسام ونحات ومنفذ ماكيتات عملاقة وشاعر .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق