اخر الاخبارمحلي

صحة كربلاء تعُد خطة طوارئ طبية بمناسبة زيارة الأربعين

فضاءات نيوز – كربلاء المقدسة

أعلنت دائرة صحة كربلاء المقدسة، السبت، وضع خطة طوارئ لزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) المُرتقبة، سيتم تطبيقها قبل عشرة أيام من بدء الزيارة.
وقال المدير العام للدائرة، صباح نور هادي الموسوي في بيان تلقت “فضاءات نيوز” نسخة منه، إن “الدائرة وضعت خطة طوارئ خاصة لزيارة الأربعين، كما تم تهيئة ملاكاتها بما يتناسب وحجم هذه المناسبة الكبيرة”.
وأضاف الموسوي، أنه “سيتم نشر مفارز طبية على إمتداد محاور المدينة الثلاثة ( بابل ، النجف ، بغداد ) لمسافات لا تقل عن 20 كلم عن مركز المدينة، والبعض الآخر في مركزها لتقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية إلى الزائرين”.
وتابع، أن “الخطة تضمنت توزيع ( ٩٦ ) سيارة إسعاف، مع تهيئة ( ٤١ ) مفرزة طبية ، و ( 7 ) مستشفيات حكومية، إضافة إلى المستشفيات الأهلية ( الكفيل ، وزين العابدين ( ع ) ، الإمام الحجة ( عج ) الخيري”، موضحا أنه “سيتم تحريك مستشفى الزهراء ( ع ) المتنقل وجعله مرابطاً في مركز المدينة ، و تحديداً أمام قسم الصيدلة والمستلزمات الطبية”.
وأشار إلى، أنه “سيتم فتح مفرزة طبية في مركز السيدة زينب الكبرى ( ع ) الجراحي التخصصي، كما تم تهيئة ( ٣٧ ) فرقة صحية لمراقبة مياه الشرب والأغذية المقدمة للزائرين”.
وأردف الموسوي: “قررنا فتح مراكز طوارئ في المراكز الصحية ( العباسية الغربية والشرقية وباب بغداد ) وتحتوي على ( ردهة للطوارئ وصالة للعمليات الصغرى) وتجهيزها بالأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية الخاصة بالطوارئ ورفدها بالملاك الطبي والصحي من المؤسسات الصحية في المحافظة، ووضع كرفان أمام تلك المراكز لتقديم خدمات مباشرة للمراجعين حيث ستكون مجهزة بالأدوية ذات الصرف المباشر لتقليل الزخم على مراكز الطوارئ المذكورة”.
وفي مجال التنسيق والتعاون مع وزارة الصحة ودوائرها الصحية، أكد الموسوي أن “دائرة العمليات الطبية وطب الطوارئ في الوزارة ستقوم بتعزيز دائرتنا بفرق طبية من مختلف الاختصاصات، و( 10) عجلات إسعاف، فضلاً عن إستدعاء فريق لمعالجة السموم، إلى جانب قيام دائرتي الصحة في بابل والنجف بتقديم الدعم والإسناد الطبي لدائرتنا ضمن الحدود الإدارية للمحافظتين”.
وكشف المدير العام، أن “مدن الزائرين التابعة للعتبتين المقدستين في المحاور الثلاثة الخارجية للمدينة ستكون من مسؤولية الدوائر الصحية في محافظات ( بغداد / الرصافة ، الديوانية ، ميسان ، البصرة ، المثنى )، وتعمل كمراكز طوارئ ، على أن يتم تأمين ملاكاتها الطبية والصحية والتمريضية، إضافة إلى الأدوية والمستلزمات الطبية من قبل تلك الدوائر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق