اخر الاخباراقتصادي

كوريا الجنوبية تستأنف وارداتها من النفط الإيراني

فضاءات نيوز – متابعة

أظهرت بيانات جمارك، أن كوريا الجنوبية استأنفت وارداتها من النفط الإيراني في كانون الثاني بعد توقف استمر لأربعة أشهر.

وحصل أكبر بلد مستورد للخام في العالم على إعفاء مدته ستة أشهر من “العقوبات” الأميركية على صادرات النفط الإيرانية في تشرين الثاني. لكن كوريا الجنوبية لم تستأنف الواردات على الفور لأسباب أبرزها القضايا ذات الصلة بالمدفوعات والتأمين، بحسب رويترز.

واستوردت كوريا الجنوبية، وهي من بين أكبر زبائن إيران في آسيا، 227 ألفا و941 طنا من الخام الإيراني في يناير/كانون الثاني، أو ما يعادل 53 ألفا و676 برميلا يوميا، وفقا لما أظهرته بيانات من مكتب الجمارك. ويقل هذا كثيرا عن 950 ألفا و13 طنا من الخام الإيراني قبل عام.

وبشكل عام، شحنت كوريا الجنوبية 12.46 مليون طن من النفط الخام في يناير/ كانون الثاني، أو ما يعادل 2.94 مليون برميل يوميا، بانخفاض نسبته 5.9 بالمئة مقارنة مع 13.25 مليون طن قبل عام وفقا لبيانات الجمارك.

وهبطت شحنات النفط القادمة من السعودية، أكبر مورد نفط للبلاد، 4.8 بالمئة إلى 3.51 مليون طن في يناير/ كانون الثاني على أساس سنوي.

في الوقت ذاته، زادت واردات كوريا الجنوبية من الخام الأميركي إلى ثلاثة أمثال تقريبا لتبلغ 1.12 مليون طن في كانون الثاني، مقارنة مع 394 ألفا و331 طنا قبل عام. ويعكس هذا إقبالا قويا على النفط الأميركي في ظل تقلص إمدادات الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن تنشر مؤسسة النفط الوطنية الكورية البيانات النهائية لواردات كوريا الجنوبية من النفط الخام في وقت لاحق هذا الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق