اخر الاخباراقتصادي

السفير الايراني يكشف عدد الشركات الايرانية العاملة بالعراق

فضاءات نيوز – متابعة

كشف السفير الإيراني في العراق إيرج مسجدي، الأحد، عن عدد الشركات الإيرانية العاملة بالعراق، وفيما أشار إلى وجود مساعٍ لإلغاء التأشيرات بين البلدين، أعلن الاتفاق مع العراق على إنشاء معرض دائم للبضائع الإيرانية في بغداد.

وقال مسجدي بحسب تصريح صحفي تابعته “فضاءات نيوز” ، إن “الحكومة العراقية تسعى إلى استقطاب استثمارات أجنبية لتنفيذ 1200 مشروع بقيمة 100 مليار دولار”، موضحاً أن “79 شركة إيرانية تعمل في العراق لإنشاء محطات الطاقة والمصافي والفنادق والملاعب والمنازل بقيمة 8 مليارات دولار”.
وأضاف مسجدي، اننا “اتفقنا مع العراق على إنشاء معرض دائم للبضائع الإيرانية في بغداد وباتت الأرضية مهيئة بعد دحر داعش في العراق لمزيد من الأنشطة الاقتصادية في هذا البلد”، داعيا الشركات الإيرانية الى “مزيد من الاستثمارات في المشاريع التي تسعى الحكومة العراقية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية لاستكمالها”.

وأشار مسجدي، إلى أن “العراق بحاجة إلى الكهرباء والمواد الغذائية والمواد الصناعية الإيرانية وفي حال وقف صادراتها فان الحكومة والشعب العراقي سيواجهون مشاكل عديدة ولا تقتصر هذه المشاكل على إيران لوحدها”.

واكد مسجدي انه “نظرا الى المشاكل التي اوجدتها أمريكا في مجال التبادل المصرفي عبر الدولار فان الاقتراح المشترك هو الاستفادة من الدينار العراقي او التصدير والواردات بشكل مقايضة”.

وتابع السفير الإيراني في العراق، أننا “نسعى إلى إلغاء التأشيرات بين البلدين وتمت مناقشة إلغاء التأشيرات بالنسبة للتجار ورجال الأعمال خلال زيارة الرئيس العراقي الى طهران”.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني امس السبت ( 7 تشرين الثاني 2018) خلال زيارة الرئيس العراقي برهم صالح لايران، عن سعي طهران إلى رفع حجم التبادل التجاري مع العراق إلى 20 مليار دولار سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق