اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

التشكيلية أميرة ناجي : قراءة موضوع اللوحة وتسويقها محنة لا تنتهي

 

        حاورها  / علي صحن عبد العزيز
* وكالة فضاءات نيوز 
ثلاثة مكونات رئيسية توظفها ضيفتنا التشكيلية أميرة ناجي في أغلب لوحاتها ، أولها وسائل إستخدام فلسفة تكوين اللون ، والثانية طرح فكرة يشترك بها المتلقي في صياغة موضوع اللوحة ، والأخيرة ما ترصدها عينها من شواخص تعزز لغة تعبيرها في هذه المكونات الثلاثة ، فضلا عن اهتمامها بقضايا المرأة والتي تشكل محورا دراميا جدليا لا تغيب فيها لغتها بنسج حيوية توجيه الرأي العام إتجاه فحوى أعمالها التشكيلية.
(وكالة فضاءات نيوز) كان لها حوار معها اتسم بالصراحة والموضوعية .
* أرى في لوحاتك ثمة إهتمام مطلق مع قضايا المرأة ، لماذا هذا التأكيد؟.
– الفرشاة واللون هما سلاحي في إبراز ما تعانيه المرأة ، فهما الوسيلتان المعبرتان اللتان تعكسان ما تمر به المرأة من محن وربما بعض التهميش.
* إذن يمكننا القول بأن لوحاتك ميدان لأستعراض الكثير من مهاراتك الفنية؟
. – ما تفرزه اللوحة من رؤية إنسانية وأخلاقية لا يمكن التحكم بها مطلقا ، وإزاء هذا المعنى فإن الفن التشكيلي ومنذ ظهوره وإلى الآن يثير سجالات واسعة في مدون حياتنا اليومية، وهو بالحقيقة تضاد منبعه الروحي كل المتناقضات من حرية وقيود من شأنها أن تفجر كل الطاقات المدهشة داخل الفنان التشكيلي أو التشكيلية صوب إختراق كل المؤثرات التي تقف حائلا دون ناصية الإبداع والابتكار. 
* إلاتجاه نحو المدرسة الواقعية بات أمر لا مناص منه؟
– بلا شك هذه المدرسة أو الأسلوب أخذ حيزا كبيرا من الإهتمام ما بين المتلقي والفنان التشكيلي ، لأنه يحمل بين ثناياه العاطفة القديمة ، ورسم ذلك المشهد بأدق التفاصيل والملامح المؤثرة .
* إحدى جوانب قراءة لوحاتك استخدامك الأكاديمي والمهني لتوزيع الضوء والظل ، هل جاءت لدراستك الأكاديمية ، أم كتحصيل حاصل ما تتطلبه ثيمات اللوحة؟ 
– بطبيعة الحال لا يمكن للدراسة الأكاديمية للظل واللون إن تكون الفيصل في تحديد هذا المعنى ، ولكن ما أرصده من ومضات في الشارع تجعل أعمالي قريبة من ذائقة المتلقي تحمل فلسفتي الخاصة في بناء اللوحة على هذه التركيبة الثنائية.
* هنالك رأي آخر ، بأن التوجه إلى المدرسة الواقعية له مقاصد تجارية؟
– وما الضرر بذلك ، أليس من حقنا كتشكليات وتشكيليين أن نحصد ثمرة اتعابنا ، مادام لا تتبنى أي جهة حكومية دعمنا ماديا ومعنويا ، فلا يمكن إنجاز لوحة تشكيلية مالم تبذل عليها جهدك ماديا أطراف الليل والنهار. 
* أحد التشكيليين يقول بأن الحداثة تعني فوضى بعثرة الألوان على اللوحة ، فماذا تقولين أنت؟
. – الإبتكار والحداثة لا يعني الفوضى وبعثرة الألوان ، ولكنه يعني اكتساب المهارات الفردية الفنية التي تؤهله لمثل هذا الأسلوب في الرسم ، وعليه ضمان رأي المتلقي ساعتها حتى لا تنقلب الأمور ضده.
* موضوع إقامة المعارض والمهرجانات التشكيلية ، هل تعتقدين يا سيدتي بأنها ظاهرة طبيعية وإيجابية؟.
– للفنان التشكيلي أو التشكيلية ذاكرة خصبة لابد من رفدها وقدحها بكل ماهو
جميل وواقعي ،لكن هنالك جانب مهم في هذه الفعاليات والأنشطة التشكيلية ، وهو الفرز ما بين الفني والتجاري لأنه أمر يتعلق بتاريخ المشارك أو المشاركة فيها ، وبالتالي فإنها يمكن أن تتيح تنشيط عملنا الفني ، وهنالك جانب مهم متعلق بهذا الموضوع وهو مازالت اعمالنا تعاني من محنة تسويقها وقراءتها أيضا.
* أثناء تجوالنا في شارع المتنبي ، وجدنا أن الإقبال على اقتناء اللوحات التشكيلية صغيرة الحجم أكثر رواجا عن بقية القياسات الأخرى ، ما السبب وراء ذلك؟ 
 – لكل جيل ملامح يمكن من خلالها قراءة مستوى ثقافتهم وميولهم ، وكما تعلم بأن عصر السرعة أثر حتى اقتناء اللوحات التشكيلية ، والاتجاه نحو الصغيرة منها هو السائد لسهولة نقلها وحفظها ، لكن دالتنا الوحيدة هو تحريك الثقافة التشكيلية ، وتجديد روافدها التي تتعامل مع الإنسان بصورة مباشرة.
* ماهو حجم تأثير تقليد الأعمال الفنية العالمية على الفنان التشكيلي أو التشكيلية؟.
هويتنا الفنية العراقية في الفن التشكيلي يشهد لها الجميع ، فما زال الإرث الذي تركه لنا جيل الرواد ومنهم فائق حسن جواد وليلى العطار يملأ أغلب القاعات الدولية ، وجوابا على سؤالك نحن نحتاج إلى تلك التيارات التشكيلية ، لكن على إن أي تبقى هويتنا المحلية هي جواز سفرنا بين شعوب العالم ، لأنها تعني الأصالة والحضارة التي لا يمكن التفريط بها أو التنازل عنها.
* أسمحيلي ، بأن البعض يتعكز على هذه الإرث الثقافي ولا يجدد فكره وأنتمائه للفن التشكيلي؟
– علينا أن نؤسس فضاءات تشكيلية تنتمي إلى واقعنا وضمن إرادة واعية وواقعية غير مستنسخة ، فالعمل التشكيلي مسؤولية إنسانية وأخلاقية ، ولابد من الارتباط الملتزم حتى وإن اختلفت وسائل التعبير .
* ما المسافة بينك وبين النقاد ؟
– إحدى عوامل النجاح لأي تشكيلي أو تشكيلية هو النقد الفني والذي لابد أن يكون نقدا فنيا يتضمن المتعة والاثارة والتشويق في تفكيك مضمون اللوحة من الناحية الفنية والمغزى منها ، لا أن يكون النقد هداما مبنيا على جوانب شخصية ومحاباة . 
* ما هو تقييمك للأعمال التشكيلية النسائية ؟
– حقيقة أراها على أحسن وجه ، فهنالك أعمال تشكيلية مؤثرة وفاعلة استطاعت من خلالها التشكيليات العراقيات من إبراز لون مميز بعيدا عن الإسفاف والانزلاق ، وكذلك تمثل الحقبة التاريخية ما بعد عام 2003 فن تشكيلي متزن بكل المقاييس .
Enter
تمت إعادة توجيه صورة بواسطة علي صحن
علي صحن عبد العزيز
فتح الصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق