اخر الاخباردوليسياسيقسم السلايد شو

‎على ذمة الصحافة الأجنبية : ‏الزلزال يضع ملك ⁧المغرب‬⁩ في دائرة الضوء

 

فضاءات نيوز – متابعة 

‎‏ذكرت صحيفة  ” نيويورك تايمز ” في عددها اليومي :

‎‏عندما ضرب زلزال مدمر المغرب ليلة الجمعة، وأدى إلى مقتل أكثر من 2900 شخص، كان الملك محمد السادس في باريس، حيث يقضي قدرا كبيرا من وقته.

‎‏وقد استغرق الأمر منه أكثر من يوم للعودة إلى بلاده والإدلاء ببيانه العلني الوحيد حتى الآن، وهو بيان مقتضب، وفي وقت لاحق من يوم السبت، أظهر التلفزيون لقطات له وهو يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء، لكن لم يكن هناك صوت.

‎‏وزار المستشفى يوم الثلاثاء وتبرع بالدم، لكن ضعف ظهوره وصمته، إلى جانب استجابة الحكومة للزلزال، قد تعرض لانتقادات، حيث قال البعض إن المسؤولين أصيبوا بالشلل لأنهم ينتظرون تصريحًا بالتحرك من الملك.

‎‏ويقول المسؤولون المغاربة إنهم يقودون جهود مواجهة الأزمة وسيطلبون المساعدة عندما يحتاجون إليها، مضيفين أن الملك كان يوجه الاستجابة …
[٥:٢٨ ص، ٢٠٢٣/٩/١٤] هادي جلو: ‎‏الزلزال يضع ملك ⁧‫#المغرب‬⁩ الذي يصعب الوصول اليه في دائرة الضوء
‎‏نيويورك تايمز
‎‏+
‎‏عندما ضرب زلزال مدمر المغرب ليلة الجمعة، وأدى إلى مقتل أكثر من 2900 شخص، كان الملك محمد السادس في باريس، حيث يقضي قدرا كبيرا من وقته.

‎‏وقد استغرق الأمر منه أكثر من يوم للعودة إلى بلاده والإدلاء ببيانه العلني الوحيد حتى الآن، وهو بيان مقتضب، وفي وقت لاحق من يوم السبت، أظهر التلفزيون لقطات له وهو يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء، لكن لم يكن هناك صوت.

‎‏وزار المستشفى يوم الثلاثاء وتبرع بالدم، لكن ضعف ظهوره وصمته، إلى جانب استجابة الحكومة للزلزال، قد تعرض لانتقادات، حيث قال البعض إن المسؤولين أصيبوا بالشلل لأنهم ينتظرون تصريحًا بالتحرك من الملك.

‎‏ويقول المسؤولون المغاربة إنهم يقودون جهود مواجهة الأزمة وسيطلبون المساعدة عندما يحتاجون إليها، مضيفين أن الملك كان يوجه الاستجابة منذ البداية.

‎‏يعد الملك، الذي بلغ الستين من عمره يوم 21 أغسطس/آب، أغنى وأقوى شخص في المغرب، وهو من الناحية الدستورية قائد القوات المسلحة، وهو أمر مثير للجدل في الإسلام، وهو أمير المؤمنين.

‎‏وباعتباره رئيساً للدولة، فإنه يشرف على نظام ملكي دستوري، وهو نظام شبه ديمقراطي، حيث يمارس السلطة الحقيقية مستشارون ووزراء يهيمن عليهم أصدقاؤه في المدرسة الثانوية، لكن تصريحه بالتحرك أمر حيوي.

‎‏ويصفه المغاربة المقربون من الحكومة بأنه أصبح من الصعب الوصول إليه وأصبح قريبًا بشكل متزايد من مصارع مغربي في الفنون القتالية المختلطة، ألماني المولد، أبو بكر أبو زعيتر، الذي التقى به الملك في وقت قريب من طلاقه في عام 2018، مع اخويه الآخرين، وينظر البعض إلى السيد أبو زعيتر على أنه يدق إسفينا بين الملك ومستشاريه.

‎‏ولكن الغموض يحيط بالكثير من الحياة في القصر الملكي والملك، حتى فيما يتعلق بحالته الصحية، حيث يتنافس أفراد الحاشية وأفراد الأسرة على عاطفته واهتمامه، وكان الملك يعاني من عدد من المشاكل الصحية في الماضي، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب والالتهاب الرئوي الفيروسي الحاد، لكن لا توجد معلومات رسمية عن حالته الصحية الحالية.

‎‏غالبًا ما يقوم أصحاب المصالح الشخصية والسياسية في المغرب بنشر الشائعات، حيث تخضع وسائل الإعلام لرقابة مشددة وحيث لم يقم الملك، الذي لم يعقد مؤتمرًا صحفيًا أو مقابلة تلفزيونية مطلقًا، بإجراء مقابلة غير مكتوبة لسنوات عديدة.

‎‏ويعتبر المغرب قصة نجاح في شمال أفريقيا، منفتحا نسبيا ومستقرا وجذابا للصناعة والسياح وكان شريكًا موثوقًا للولايات المتحدة والغرب في التعاون لمكافحة الإرهاب، واعترف أيضًا بإسرائيل في عام 2020.

‎‏والأهم من ذلك هو أن الملك تمكن من ركوب موجات الربيع العربي المضطرب قبل أكثر من عقد من الزمان بشكل أفضل من جيرانه، جزئيا من خلال التغييرات الداخلية والسياسية التي كانت لها لهجة أكثر حداثة وديمقراطية، كما قام هو وحكومته باتخاذ إجراءات صارمة ضد المؤشرات التي تتحدث عن وجود سياسات إسلامية متطرفة والإرهاب بعد الهجمات بالقنابل في عام 2003.

‎‏لكن الارتباك بشأن سلطة الملك وحياته، وهو موضوع محظور كما هو الحال في تايلاند، قوض تلك السمعة إلى درجة صغيرة ولكن مهمة.

‎‏يقول فؤاد عبد المومني، الاقتصادي المغربي الذي انتقد بطء الاستجابة الرسمية للمغرب تجاه الزلزال قائلا إن الحكومة تبدو مترددة في اتخاذ أي إجراء قبل أن يأذن الملك بذلك، إن “الشائعات في بيئة غامضة مثل القصر يجب أن تقرأ بعناية لأن معظمها يأتي من أشخاص مهتمين”.

‎‏وكان النمط مماثلاً في عام 2004، عندما أدى زلزال إلى مقتل أكثر من 600 شخص، وكان المسؤولون غائبين حتى ظهر الملك في القرى المنكوبة بعد أيام قليلة من وقوع الكارثة، لكن ذلك كان قبل عقدين من الزمن.

‎‏الآن، يقول السيد عبد المومني: “يبدو أن جميع حاشية الملك غير راضين للغاية عن الوقت الذي يقضيه مع آل زعيتر، والسلطة التي يمنحها لهم، وسلوكهم تجاه المجتمع والنخب والصورة التي يخلقها ذلك حول الملك والشعب”.

‎‏يظهر الأخوان زعيتر قربهما من الملك، الذي يرافقانه في بعض الأحيان في الرحلات، في مشاريعهم التجارية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وقال عبد المومني إن هذا يثير الخوف والاستياء داخل الديوان الملكي.

‎‏وأضاف أن ما هو واضح هو أن “الملك يحب آل زعيتر كثيرا، والآخرون غير سعداء” مضيفًا “جميعهم متفقون على أنه يجب أن نكون متحدين جميعاً ضد أبو زعيتر”.

‎‏قال أبو بكر الجامعي، ناشر الصحف المغربي الحائز على جوائز قبل أن يذهب إلى المنفى في عام 2007 بعد توجيه تهمة التشهير له، إن المغرب مجتمع محافظ، والنظام الملكي يحظى باحترام كبير، على الرغم من ثراء النخب وفقر الجماهير.

‎‏ويحيط الصمت الرسمي حياة الملك وحاشيته وابنه ووريثه مولاي الحسن (20 عاما).

‎‏يقول السيد الجامعي عن الملك: “نحن لا نعرفه حقًا” مضيفًا “لم نره قط في موقف حيث كان عليه أن يجيب على الأسئلة، ناهيك عن الأسئلة الصعبة. كان يقرأ دائمًا من قطعة من الورق”.

‎‏إن الانتقاد العلني للملك أمر نادر الحدوث لأن العقوبات شديدة، كما تم إضعاف المعارضة السياسية أو تهميشها، لكن الملك يحظى بالاحترام عمومًا، حيث تستهدف معظم الانتقادات الحكومة بدلاً من الملك، ويشعر المغاربة الذين غادروا البلاد بحرية أكبر في التعبير عن آرائهم.

‎‏وفي الوقت نفسه، فإن مستوى حرية الإعلام في المغرب منخفض للغاية، حيث يحتل المركز 144 عالميا حسب المؤشر العالمي لحرية الصحافة.

‎‏خلال الشهر الماضي فقط، حُكم على المدون المغربي سعيد بوكيود، 48 عاما، بالسجن لمدة خمس سنوات بسبب منشورات على فيسبوك “تندد بالتطبيع مع إسرائيل بطريقة يمكن تفسيرها على أنها انتقاد للملك”، كما قال محاميه حسن السني.

‎‏وعلى عكس والد الملك، الحسن الثاني، الذي كان سلطويا ولكن كان لديه مستشارون أقوياء ومتنوعون، يعيش محمد السادس في نوع من الفقاعة وقد أثرى نفسه وحاشيته، على حد قول السيد جامعي، الذي يقوم الآن بتدريس العلاقات الدولية في الكلية الأمريكية لسياسة البحر الأبيض المتوسط ​​في فرنسا.

‎‏فالملك، على عكس والده، منخرط بعمق في المشاريع الخاصة، ومن خلال شركاته القابضة، يسيطر على بعض أكبر البنوك المغربية وشركات التأمين والطاقة والاتصالات وقال عبد المومني إنه بحلول عام 2006، كانت الشركات التي تسيطر عليها الملكية تمثل حوالي 70٪ من رسملة البورصة المغربية.

‎‏إن ما يزعج السيد الجامعي أكثر من غيره هو ما يعتبره “تخلف مؤسساتنا وسوء تخصيص موارد البلاد” لمواجهة العجز الذي يعاني منه الفقراء ويقول “لا تنخدع بحداثة المطار والطرق” مضيفًا: “يظهر الزلزال فقر الكثير من الناس، كما أن الرعاية الاجتماعية والرعاية الصحية في حالة يرثى لها”.

‎‏ورث محمد السادس العرش عام 1999، وفي مقابلة نادرة بعد ذلك بعام، على غلاف مجلة تايم، وصف نفسه بأنه مصلح يريد معالجة “الفقر والبؤس والأمية” وقال: “لكن مهما فعلت، فلن يكون جيدا بما فيه الكفاية للمغرب”.

‎‏حكم الملك مع العديد من الرجال الذين اختارهم من صفه في المدرسة الثانوية، وقد أحدث تغييرات جدية ومهمة في المغرب المحافظ دينياً فقد أطلق سراح عدد من السجناء السياسيين، وبعد جدل داخلي كبير، قام بتغيير قانون الأسرة، حيث رفع سن الزواج من 15 إلى 18 عاما، على الرغم من السماح للقضاة المحليين، المتهمين أحيانا بالفساد، بإجراء استثناءات.

‎‏وقد عزز القانون المساواة بين الجنسين، حيث أعطى المرأة الحق في طلب الطلاق وللزوجة الأولى الحق في الرفض إذا أراد زوجها الزواج من زوجة ثانية، كما جعل الطلاق إجراءً قانونيًا، مما أدى إلى إلغاء التقليد المتمثل في طلاق الزوج لزوجته بمجرد تسليمها خطابًا.

‎‏ويظل تعدد الزوجات قانونيا، إذا وافقت الزوجة الأولى، كما أن المثلية الجنسية وممارسة الجنس خارج إطار الزواج غير قانونيين.

‎‏كما تمكن الملك من إدارة الغضب الشعبي الناجم عن الربيع العربي، الذي أطاح بالحكومتين في تونس ومصر، من خلال تعديل الدستور والسماح لحزب إسلامي بالحكم بعد فوزه في الانتخابات.

‎‏لكن كانت هناك احتجاجات منذ ذلك الحين، بشكل ملحوظ في عامي 2011 و2016-2017، وتم قمعها من قبل الحكومة التي شنت حملة صارمة على وسائل الإعلام، وما زالت تفعل ذلك.

‎‏وقال السيد جامعي إن البطالة بين الشباب في المناطق الحضرية، والتي تعتبر محركا هاما للربيع العربي في جميع أنحاء المنطقة، أصبحت أسوأ الآن في المغرب.

‎‏أعطى الدستور، الذي تم تعديله في عام 2011 بعد بدء ثورات الربيع العربي، المزيد من السلطات للبرلمان، لكنه “هو بيان ديمقراطي رائع أكثر” من كونه دستورا يؤمن الآليات المؤسسية والضوابط والتوازنات التي تضمن حقوق الأفراد والأقليات، كما يقول الجامعي.

‎‏وقال: “إنه مليئ بالثغرات”، وهو بمثابة زينة رمزية، مثل المطارات الحديثة والقطارات السريعة في البلاد.

‎‏ويرفض المتحدثون باسم الحكومة، مثل مصطفى بايتاس، الانتقادات الموجهة لجهود المساعدات الحكومية والشائعات بشأن الملك باعتبارها من نسج خيال الصحافة الأجنبية.

‎‏وقال في مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد: “منذ الثواني الأولى التي وقع فيها هذا الزلزال المدمر، وتنفيذا لتعليمات جلالة الملك، عملت جميع الجهات المدنية والعسكرية والطواقم الطبية، العسكرية والمدنية، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا الزلزال المدمر من خلال التدخل السريع والفعال لإنقاذ الضحايا وانتشال جثث الشهداء”.

‎‏ودافع فرانسوا سودان، رئيس تحرير مجلة جون أفريك، عن الملك قبل عيد ميلاده الستين في أغسطس ضد مقالات في مجلة الإيكونوميست ومجلة 1843 وفي صحيفة تايمز أوف لندن، والتي ادعى أنها مبنية على شائعات وكتبها أشخاص ليس لديهم إمكانية الوصول إلى اخبار الملك أو القصر وأشاد بمرونة الملك وقربه من الشعب.

‎‏وكتب السيد السودان في مجلة جون أفريك: “إن الوضع الحالي للمغرب مستقر مقارنة بالدول الأخرى، خاصة في ظل حكم العاهل المغربي” مضيفا “إن الحكم يعني أن تستمر من خلال التكيف مع الظروف، والشيء المهم هو أن تكون قوياً بما يكفي للتصرف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق