اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

في ختام مهرجان الانبار المسرحي ..الجزيرة الخرساء تكتسح جوائز المهرجان

 

فضاءات نيوز – عماد نافع 

اختتمت أمس الخميس , فعاليات مهرجان الانبار المسرحي دورة الفنان الدكتور ” عقيل مهدي يوسف ” , التي أقيمت على مسرح منتدى الفلوجة ,   للمدة من ” 22 – 25 / 8 / 2021 ” ,الذي جاء برعاية الاستاذ محمد ريكان الحلبوسي وتنظيم  منتدى المسرح الجاد في الفلوجة بالتعاون مع منتدى شباب ورياضة الفلوجة ,  بحضور محافظ الانبار  د علي فرحان التميمي , وشاركت في المهرجان ” 9 ” أعمال مسرحية من مختلف محافظات العراق  . شهد افتتاح المهرجان عرض مسرحية ” انتهاكات ” لفرقة المنتدى المسرحي الجاد في الفلوجة ” تأليف عكاب حمدي , واخراج معاذ عكاب , ونال العرض اعجاب الجمهور والمتخصصين , بيد ان العرض  لم يدخل المسابقة.

وجاء  عرض(الهروب) لفرقة جماعة مسرحيون في كربلاء.تاليف واخراج الفنان مهدي هندو الوزني.وتجسيد الادوار  لـ”  محسن الازرق وجواد كاظم وابراهيم شذرالعكيلي ” ،وموسيقى وتاثيرات صوتية لعلي جواد، وديكور فاضل ضامد. باداء الممثل ابراهيم شذر الذي تميز عن الاخرين. ما دعا لجنة التحكيم الى منحه جائزة افضل ممثل ثان.كذلك حاز مهدي هندو على جائزة الاخراج.

اما مسرحية  (الجزيرة الخرساء) لمحافظة النجف فاكتسحت جوائز المهرجان , بعد ان حصلت على 4 جوائز :((الاداء الجماعي والاخراج وافضل ممثل واعد وافضل ممثلة واعدة) وهي من تأليف وأخراج ” ابو القاسم الزهيري ” . 

وقدمت فرقة التسعين من بغداد  موندراما ”  ازهار ” تأليف جميل الرجة واخراج حسين جوير،هذا العمل حصل على جائزة افضل نص في المهرجان.وجسدت دور ازهار  الفنانة المطربة ازهار العسلي،

وجاء دور البصرة التي قدمت لنا مسرحية ” خط أعوج ” تأليف وأخراج احمد الشمالي .وهي من نوع الرقص الدرامي والتمثيلي.وحصلت  الممثلة بدور العبدالله على جائزة افضل ممثلة ” دورثان “.

           وحجبت  لجنة التحكيم  جائزة أفضل ممثلة ،لاعتبارات فنية ومهنية صارمة في التقويم ومنح الجوائز. كما حجبت جائزة افضل عمل متكامل لنفس السبب. 

والملاحظة المهمة  على اغلب العروض هو  تميز ايقاعها الدرامي  بالافتتاح  والختام  , ولكن هبوطها  وسط العمل , وهنا يأتي دور المخرج والمؤلف في تحريك العمل تصاعديا حتى مشهد الختام , بعد ان تشبع عين واذن واحساس المتلقي .

المهم ان مهرجان الانبار المسرحي كان تظاهرة فنية كبيرة وعرس مسرحي يستحق الاحترام . وكل ذلك يحسب لأدارة المهرجان فنيا واداريا , واقصد المخرج القدير عكاب حمدي , واداريا الاستاذ شهاب اللافي  

البيان الختامي وتوصيات لجنة التحكيم

اجتمعت لجنة الحكم لمهرجان الانبار المسرحي الاول والذي انعقد في الفلوجة للمدة من 22 – 25 / 8/ 2021 والتي تألفت من الفنانين المسرحيين
محمود ابو العباس رئيسا
ياسر البراك عضوا
ماهر الكتيباني عضوا
جبار المشهداني عضوا
حيث شاهدت اللجنة العروض الآتية :
1. مسرحية (ليلة القبض على صلاح الدين ) من محافظة صلاح الدين.
2. مسرحية (غربة ) لفرقة شكسبير في محافظة ديالى.
3. مسرحية (الهروب ) لجماعة مسرحيون من كربلاء المقدسة.
4. مسرحية (الجزيرة الخرساء) لمنظمة عيون لثقافية في النجف الأشرف.
5. مسرحية (أزهار) لفرقة التسعين من بغداد .
6. مسرحية (الكونشرتو الأخير) لفرقة الرسالة المسرحية من ذي قار – الشطرة
7. مسرحية (خط اعوج ) لفرقة انكيدو للرقص الدرامي والفنون من البصرة .
وقد وجدت اللجنة ضرورة التنويه الى هذه المبادرة الرائعة في مدينة الحب والسلام مدينة الانبار وفي الفلوجة مدينة المبدعين ، وتعدها مبادرة حقيقية لبناء الانسان ودوره في صناعة الحياة فشكرا للأنبار وللفلوجة وللقائمين على هذا المهرجان .

وقد توصلت اللجنة الى التوصيات الآتية:
1. تنوه لجنة الحكم بضرورة ان يطور الشباب المسرحي الواعد قدراتهم في التأليف والاخراج والتمثيل والسينوغرافيا عبر المران المستمر واكتساب الخبرات والمهارات وتطويرها عبر المشاهدة والقراءة
2. توصي اللجنة بضرورة الاستعداد الجيد لجميع الفرق وبالتعاون مع ادارة المهرجان في النسخ المقبلة لتهيئة عروض خاصة بالمهرجان حصرا وليست مكررة .
3. ضرورة التنوع في مزاجات العروض المسرحية كالكوميديا الهادفة .
4. الاهتمام بسلامة اللغة العربية والاهتمام بالألقاء ومخارج الحروف.
5. دعوة الفرق المشاركة لإقامة ورش تدريبية في الاداء التمثيلي وذلك لتطوير مهارات الممثلين من قبل متخصصين من ذوي الخبرة والكفاءة .
6. تشيد اللجنة بالإيثار الذي لمسناه في مشاركة المنتدى المسرحي الجاد في الفلوجة من خلال عرض مسرحية (انتهاكات) وعدم ادراجها ضمن العروض المنافسة . فشكرا للأستاذ عكاب حمدي وفريق عمله. وللفنان مطيع الجميلي.
7. تثني اللجة على جهود اللجنة النقدية في المهرجان والتي كانت على قدر من المسؤولية المعرفية والجمالية . ونقترح مستقبلا زيادة عدد النقاد الأكفاء بما يتناسب وعدد العروض المشاركة.
8. تشيد اللجنة بالجهود الاعلامية المرافقة لفعاليات المهرجان وتخص بالذكر الاعزاء من الزملاء الفنانين والاعلاميين : بشار طعمة وماجد لفتة العابد وايمن الحيالي وقحطان جاسم والدكتور عبد الحسين علوان ولجميع المحبين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق