اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

صدور النسخة الالكترونية لـ” الأقاصي والتجليات ” للشاعر والكاتب القدير نوفل ابو رغيف

 

فضاءات نيوز – هيا القاضي 

 

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدرت مؤخرا النسخة الالكترونية لـكتاب  (الاقاصي والتجليات)  , للشاعر والكاتب القدير د نوفل ابو رغيف .

 ويمثل الكتاب  مجموعة قراءات مثلت تجربة الشاعر نوفل ابو رغيف بما ضمته مجاميعه الشعرية الثلاث:

(ضيوف في ذاكرة الجفاف) و  (مطر أيقظته الحروب) و (ملامح المدن المؤجلة)  , فكان هذا الكتاب الذي ضم بحوثا ودراسات ومقالات وشهادات شكلت قراءة استدعت ماكتبه ادباء ونقاد ودارسون من المشهد الثقافي والمشغل الاكاديمي في مناسبات مختلفة، محورها شعر نوفل ابو رغيف، الذي تمرأى في مبصر متلقيه على وفق تشكيل مغرٍ في تجربة مبكرة الحضور وراسخة التجلي تعكس قدرة فضائه على الاستجابة، جمالية كانت أم أيديولوجية، مخلصة لنار الشعر أم مقيدة بحدود المنهج .

وتضمن الكتاب قراءاتٍ وأبحاثاً ودراسات وشهادات نقدية لأبرز النقاد العراقيين والعرب وفي مقدمتهم (محمد حسين ال ياسين وفائز الشرع وحمد الدوخي ومشتاق عباس وسحاب الاسدي ورسول محمد رسول ومحمد حسين وفليح الركابي ورياض سكران وزيد الشهيد وحميد حسن جعفر وعلاء مشذوب واخرين) تناولت الحضور المبكر للدكتور  ” نوفل ابورغيف ”  في المشهد الثقافي بوصفه أديبًا وشاعراً واكاديمياً حقق أثراً وحضوراً مبكرين في المشهد وفي مساحة الدراسات الاكاديمية والنقدية في الداخل والخارج .

وجائت هذه القراءات بشكل شهادات ميدانية ودراسات مخلصة في أفق التجربة الشعرية من قريبين ومتابعين عاصروا هذا الشاعر العراقي بامتياز، الذي نمت قامته قريبا من ضفافهم ليؤكدوا ماسجلته مواقف الشاعر ورؤيته الثابتة في ازمة الاستقرار والخراب او بين سنوات الانتظار وزمن التغيير والقلق .

توزعت القراءات على خمسة فصول نظرا لثراء ماكتب عن الشاعر وتنوع وتعدد الزوايا التي عولج على وفقها، خصص الفصل الاول للدراسات التي تناولت تجربته الشعرية على نحو عام، وتوزعت مجموعاته الشعرية على فصول ثلاث: هي الثاني الذي تناولت الدراسات فيه مجموعة (ضيوف في ذاكرة الجفاف) والثالث الذي تناولت فيه الدراسات مجموعة (مطر أيقظنه الحروب) والرابع الذي خصص لمجموعة (ملامح المدن المؤجلة)، ليكون الخامس محطة تنفتح على التجربة الثقافية والشعرية على نحو كلي بشهادات وتغطيات صحفية بلغة النقد الثقافي مما ُقطف بانتقاء من واحة كتابات ومتابعات جادة لتجربة الشاعر ابو رغيف عبرت بصدق عن رؤى اصحابها المبدعين لتجربة مبدع فذ .

يُعد  كتاب ” الاقاصي والتجليات ”   بوابة احتفاء وشهادة محبة ورؤى بشاعر عراقي له حضوره المتميز واهميته الراسخة وتجربته الخاصة .

الدكتور نوفل ابو رغيف 

– حاصل على شهاد الدكتوراه – فلسفة في الادب الحديث , مع رتبة الشرف .

– لديه اربعة عشر مؤلفا, منها 5 دواوين شعرية , و5 كتب في النقد الادبي ,ومؤلفات في السيرة ,اضافة الى الكتب الاخرى .

– لديه رسائل ماجستير واطاريح – دكتوراه تناولت شعر ابو رغيف من , جامعة بغداد , تكريت , البصرة , الكوفة , اما على الصعيد العربي من لبنان , مصر ” الاسكندرية ” .

اخر اصداراته : ( السياسي والمعرفي ) الذي تم الاحتفاء به في قاعة ابي نؤاس على ارض معرض بغداد الدولي للكتاب – 2021.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق