اخر الاخبارسياسيقسم السلايد شو

العراق يوقع قرضا مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ” جايكا “

فضاءات نيوز – بغداد 
وقع العراق قرضا مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ” جايكا ” بقيمة مليار دولار امريكي , وذكر بيان للمكتب الاعلامي لوزير المالية تلقت وكالة ” فضاءات نيوز ” , نسخة منه :   إستنادا الى قانون الموازنة العامة وبموجب قرار مجلس الوزراء المرقم 22 لسنة 2019 بتخويل وزير المالية بتوقيع اتفاقيات القروض حيث تم صباح يوم الاحد مراسيم توقيع المذكرات المتبادلة بين حكومة جمهورية العراق ممثلة بوزارة المالية وحكومة اليابان ممثلة بالسفارة اليابانية في بغداد، يتبعها توقيع اتفاقية القرض بين وزارة المالية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” .
وأضاف البيان :   وقع المذكرات المتبادلة عن وزارة المالية نائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين وعن الجانب الياباني ناوفوي هاشيموتو السفير الياباني في العراق .
وأشار البيان الى ان “قيمة القرض تبلغ مئة وعشرة مليارات ين ياباني اي مايعادل مليار دولار امريكي تقريبا وبمدة 40 سنة بضمنها 10 سنوات إمهال ويتم اعادة تسديد القرض باقساط نصف سنوية على مدى 30 سنة وتبلغ نسبة الفائدة 0.2% ثابتة”.
وبين ان “الغرض من توقيع القرض لتطوير مصفى البصرة والذي سيساهم في تحسين جودة المشتقات النفطية بالاضافة الى زيادة القدرة الانتاجية لسد احتياجات العراق من هذه المشتقات”.
وعبر وزير المالية فؤاد حسين عن “شكره لدعم حكومة اليابان للاقتصاد العراقي من خلال تقديم القروض الميسرة واعتبر ان هذا القرض بشروطه الميسرة ونسبة فائدة منخفضة سياهم في دعم الاقتصاد العراقي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق