اخر الاخباراقتصادي

المسعودي: ديون العراق وصلت الى 70 مليار دولار

فضاءات نيوز – بغداد

بين النائب رياض المسعودي، الخميس، ان ديون العراق وصلت الى 70 مليار دولار، لافتاً الى ان تخصيص جزء من ايرادات النفط لتوزيعه بين المواطنين امر غير ممكن في ظل الديون المترتبة على العراق.وقال المسعودي في تصريح صحفي اطلعت عليه “فضاءات نيوز”، ان “ما اثير بشان توزيع جزء من ايرادات النفط على المواطنين ماهي الا فقاعات اعلامية، اذ لاتوجد دولة في العالم توزع ايراداتها على المواطنين، والفكرة التي طرحت مؤخراً بشان توزيع 10% من ايرادات النفط فيها جانب سلبي اكثر مما هو ايجابي”.

واضاف ان “العراق بذمته دين بمبلغ 70 مليار دولار، ويتوجب ان يسدد كل سنة 9-12 مليار دورلار، وبالتالي فأن العراق لايمتلك فائضا حتى يوزعه على المواطنين”.

وبين ان “نسبة 10 % من عائدات النفط تشكل مايقدر بـ 11 مليار دولار، بالامكان الاستفادة منها في تسديد ديون العراق، وفي حال اعلنت الحكومة توزيع مبالغ على الشعب فان ذلك يتطلب اعداد قاعدة بيانات مع هوية مهنة، اذ من غير الممكن ان يمنح الوزير او الموظف بدرجة عالية او من لديه عمل او وظيفة جيدة مبلغا من الحكومة كما يمنح للعاطل والمحتاج”.

واكد ان “هناك وثيقة تم توقيعها من قبل اكثر من 100 نائب، بعد ان اعد تحالف سائرون مشروع صندوق دعم الاجيال او صندوق المستقبل من اجل الشعب وخاصة الشرائح المستحقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق