اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

اختتام مهرجان افلام الطفولة السينمائي الدولي في الديوانية

 

 

فضاءات نيوز – قحطان جاسم 

اختتمت فعاليات مهرجان مخيم الطفولة السينمائي الدولي للافلام القصيرة الاول(دورة الفنان الرائد نبيل محمد حسون الغريفي) في محافظة الديوانية للفترة من (23 ولغاية24 مايس ) بمشاركة دولية وعربية ومحلية.وبمشاركة 20 فيلما من اصل مايربو على 60 فيلما ضمن المسابقة الرسمية. وهو اول نشاط فني ضخم تقيمه المحافظة.وقد نجح المهرجان بدعم من الدكتورة تماضر الشمري صاحبة مؤسسة تماضر التربوية ومدير المهرجان الفنان عبدالاله علي فليح.وقد شاركت وفود عديدة من معظم المحافظات الى جانب عدد كبير من الفنانين والاعلاميين المعروفين من بينهم النجم محمود ابو العباس والمخرج الكبيرعزام صالح والفنان نظير الجيلاوي والفنان صادق الوالي والدكتور صباح مهدي الموسوي والدكتور محمد عمر والدكتور ابراهيم نعمة والمخرج علي المالكي رئيس مهرجان البصرة وعلي ومحمد ابو سيف وحسين خليفة اضافة الى عدد كبير من فناني المحافظة.اقيم الافتتاح على قاعة النشاط المدرسي في الديوانية في حين اقيم حفل الختام وتوزيع الجوائز في داخل مؤسسة د تماضر الشمري التربوية.
تناولت الافلام قضايا تربوية توعوية الهدف منها تنمية عقل الطفل وابراز الظواهر الانسانية من خلال عرض الافلام السينمائية.وقد تشكلت لجنة التحكيم من الفنانين محمود ابو العباس رئيسا وعضوية الدكتور ابراهيم نعمة والمخرج عزام صالح ود.كاظم نوير ود.محمد عمر ايوب. وقد جاءت نتائج اللجنة بفوز الافلام التالية:-جائزة افضل تصوير للمخرج السوري ياسر حمزة عن فيلمه على اعتاب الطفولة.وجائزة افضل مخرج للجزائري الباشا جمال.
جائزة افضل ممثل للفنان نوح دابينا من المغرب عن فيلمه سليمة.جائزة افضل سيناريو للكاتب فلاح بغدادي عن فيلم القدم اليسرى.جائزة افضل مونتاج لفيلم مسألة وقت من العراق للمخرج عباس النجار في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الى المخرج ربى ابراهيم . ,التقتوالتقينا ببعض وجوه المهرجان الفنان ابو العباس قال تحية لاهل الديوانية على هذا التجمع السينمائي ونامل ان ينتقل عرض الافلام الى النواحي والاقضية لتعم الفائدة وشكرا للشباب الذين صنعوا هذا العمل الفني الرائع.وقال الدكتور صباح مهدي شكرا لاهل الديوانية على هذه التظاهرة التي قدمت افلاما جيدة عن الطفولة وهي اللبنة الاولى لمهرجانات اخرى مستقبلا تكون فيها الخبرة والتنظيم وصناعة الافلام افضل.وقالت راعية المهرجان د تماضر نحن سعداء بوجود الضيوف معنا في اول تظاهرة فنية ضخمة تشهدها الديوانية، وان شاء الله القادم افضل. وسندعم أي نشاطات شبابية او طلابية مستقبلا.وقال د محمد عمرعضو لجنة التحكيم: انا فرح جدا لما رايته من افلام وروح وثابة لدى شباب الديوانية واحييهم على انعقاد مهرجانهم. واتمنى ان يستمر مستقبلا لكي تزداد خبراتهم السينمائية وتجربتهم التنظيمية. وقال الفنان صادق الوالي شكرا لاهل الديوانية اصحاب الطيب والكرم على حفاوتهم بنا وشكرا على هذه الافلام المتنوعة واتمنى استمرار المهرجان سنويا لافراز الافضل في قادم الايام.وكما قالوا اعطني سينما جيدة اعطيك شعبا جيدا ومستقبلا رائعا.وقال الدكتور ابراهيم نعمة عضو لجنة التحكيم انا سعيد ان التقي بهذه الوجوه الطيبة التي تقدم افلاما جميلة ذات معان تربوية للاطفال وفيها امكانيات فنية جيدة، وهي بمثابة الخطوة الاساسية في بناء صرح المهرحانات القادمة، واتمنى التوفيق للجميع. وقال مدير المهرجان عبدالاله علي سيستمرعرض الافلام داخل المدراس وتوفير الورش الفنية لتعليم كتابة القصة وتنمية الخيال لدى الاطفال يلقيها ويتابعها الدكتور سامر الجنابي..واقدم شكري لكل من دعمنا في مقدمتهم د تماضر على صبرها الجميل وعملها معنا هي ومؤسستها ومن يعمل فيها.وكذلك اشكر مرتضى كاظم وصباح الجنابي على تفانيهم في العمل من اجل خدمة المهرجان. وهذه التجربة زادتنا خبرة وستكون نبراسا لحطواتنا المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق