اخر الاخبارقسم السلايد شومحلي

 نقابة المحامين تحدد السابع من اذار موعدا لاجراء انتخاب نقيب واعضاء مجلس لها

 

فضاءات نيوز – علياء الحسني 

حدد مجلس نقابة المحامين العراقيين السابع من اذار من هذا العام موعدا لاجتماع أعضاء الهيئة العامة لإجراء إنتخاب نقيب واعضاء مجلس النقابة للدورة الجديدة ولثلاثة سنوات قادمة لعموم المحامين والمحاميات في العراق عدا إقليم كردستان.
وقد قالت المتحدث الرسمي لنقابة المحامين علياء الحسني في تصريح لها ” إستناداً لأحكام المادة الثالثة و التسعون الفقرة ( 4 ) من قانون المحاماة العراقي المرقم 173 لعام 1965 المعدل ، حدد مجلس نقابة المحامين العراقيين السابع من الشهر القادم مواعدا لاجراء انتخاب نقيب واعضاء مجلس النقابة .
واضافت :  لقد فتح باب الترشيح منذ يوم الخميس 14 / 2 / 2019 وانتهى في يوم الثلاثاء الموافق 19 / 2 / 2019 إستناداً لنص المادة الرابعة و التسعون الفقرة ( 3 ) من قانون المحاماة .
وتابعت الحسني ” ان رئيس مجلس القضاء الاعلى السيد فائق زيدان وجه مشكورا رئاسة محاكم الاستئناف الاتحادية كافة بتشكيل هيئات قضائية في مقر محاكم الاستئناف للأشراف على الانتخابات التي ستجري في مقر النقابة وفي المحافظات كافة لانتخاب نقيب واعضاء مجلس النقابة الاصليين والاحتياط وفقا لأحكام المادة (99 ) من قانون المحاماة رقم 173 لسنة 1965 المعدل ومراعات زيادة اعداد القضاة في الهيئات القضائية المشكلة وكذلك الكادر الاداري القضائي العامل مع الهيئات القضائية المشرفة لاستيعاب العدد الكبير من الناخبين والمنتخبين ضمانا لقانونية وحرية تلك الانتخابات ولحسن سيرها .
وبينت ” ان الانتخابات ستمارس في جو ديمقراطي وبكل شفافية ومهنية ومؤكدة ان المحامين لهم مطلق الحرية لانتخاب من يمثلهم من نقيب واعضاء مجلس ليدافع عن حقوقهم للسنوات القادمة ويراعي مصالحهم .
لافتة الى ” انه يحق لكل محامي أو محامية منتمي للنقابة وتمّ تجديد و إسمه موجود في سجل الإنتخاب ممارسة الانتخاب واختيار نقيب واحد ولا يجوز إنتخاب نقيب إحتياط وإنتخاب مجلس للنقابة والبالغ عددهم (10) أعضاء أصليين وإنتخاب (5) أعضاء إحتياط وكدائرة واحدة وللعراق عموماً عدا إقليم كردستان ” .
مشيرة الحسني الى ” ان هناك سيكون صندوقان للإنتخابات أحدهما وردي خاص بإنتخاب النقيب من خلال ورقة إقتراع وردية اللون والآخر أبيض خاص بأعضاء المجلس الأصليين والإحتياط من خلال ورقة إقتراع بيضاء اللون وماعداهما يُعتبر خارج دائرة العملية الإنتخابية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق