اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

في عددها الجديد ..المأمون تحتفي بالروائي محمد علوان وتفتح ملف التحليل في الادب

 

فضاءات نيوز –  عبد اللطيف الموسوي
احتفت مجلة المأمون بالروائي الراحل محمد علوان جبر منفردة بنشر آخر ما كتبه من آراء، مخصصة له غلاف العدد كما فتحت ملفًا مهمًا عن التحليل النفسي في الأدب. وجاء العدد الفصلي الثاني من المجلة الصادرة عن دار المأمون للترجمة والنشر حافلاً بالمواد والدراسات الثقافية المتميزة.
تصدر العدد ملف بعنوان (التحليل النفسي في الأدب .. المقاربة والتوظيف) خصص له رئيس التحرير عبد اللطيف الموسوي افتتاحية العدد لتكون استهلالاً تعريفياً لهذا الملف وكانت بعنوان (نحن والتحليل النفسي في الأدب). ثم نقرأ دراسة تولى ترجمتها امجد حميد حملت عنوان (نحو مقاربة لرواية الأمير الصغير وفق منهج فرويد ولاكان) تناولت الابعاد النفسية في هذه الرواية التي كانت السبب في شهرة الكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت إكزوبيري.
وآثر الناقد محمد جبير أن يسبر غور المحفّزات النفسية لكتابة الرواية الاولى مقدما شهادات عدد من الروائيين العراقيين. اما الناقد محمد يونس محمد فيسهم بدراسة حملت عنوان (التحليل النفسي للأدب ..الواقع وتسلق الريح) فيما تتناول د. نادية هناوي في دراستها موضوعة القرين في قصة تليباثي لهيثم بهنام بردى. ويختتم أ. د. نجاح هادي كبة الملف بدراسة عن الانشطار الذهني للشخصية في قصص الرحلة العجيبة للسيد ميم للروائي الراحل محمد علوان جبر.
وفي باب دراسات نقرأ عدداً من الدراسات المهمة اذ يكتب الدكتور رسول محمد رسول عن الفن والصناعة من منظور إيمانويل كانط. ويقدّم حمدي العطار قراءات نقدية في السرد النسوي العراقي، فيما يتحدث الدكتور جمال خضير الجنابي عن اللغة والحب في قصائد الشاعرة الكردية دلشا يوسف. ويترجم عماد سعيد دعيبل دراسة تستعرض صراع الاجيال في قصة وجبة الصوم. وعن دوافع ابتكار الكتابة المسمارية في العراق القديم تتحدث الدكتورة هبة حازم النعيمي.
وتتصدر مقالة كتبها رئيس التحرير باب آفاق متضمنة آخر ما كتبه الروائي الراحل محمد علوان جبر واستعراضًا لسيرة جبر ورحيله المفاجىء . كما نطالع مقالة مترجمة من أدب الأوبئة بعنوان مدينة وهران ورواية الطاعون بقلم الكاتب الفرنسي دينيس غينون وترجمة جمال عبد الحكيم عبد الله فضلًا عن قراءة في رواية الكافرة كتبتها نهضة طه، فيما كتب الناقد حامد عبد الحسين حميدي عن الرواية العراقيّة في الخارج عادًا اياها بمثابة ذاكرة وطن.
ويتحدث عمر عبد الغفور القطان عن بواكير التحركات الروسية نحو العراق والموصل تحديدًا ويتناول الناقد يوسف عبود جويعد نقل الوقائع التاريخية في رواية غيوم شمالية شرقية. وتكتب ندى مهدي شكر عن الفنانة الأمريكية لين كريستوفر وتؤكد انها أنموذج لنحت الزمن الجميل. وفي حق الرد تنشر المجلة رد أ . د عهود عبد الواحد العكيلي على مقالة المترجم طارق حيدر العاني التي نشرت في العدد السابق بشأن الاخطاء الواردة في كتابه رسالة الى جاهل.
وكان مسك الختام نصوصًا شعرية وقصصية، فمن ادب الاوبئة نجوب تفاصيل (نزهة للسيد كورونا) رواها الشاعر عادل غضبان الناصري، فقصائد لمحمد السيد جاسم، ثم نقرأ قصتين الاولى بعنوان حبيبة للشاعرة والقاصة الفلسطينية نجلاء جميل التي رغبت في وضع بصمتها بالعدد، والثانية للكاتب الروسي يوري بويدا عنوانها خيميتش تولى ترجمتها حسين علي خضير .
وقد صدر العدد الكترونياً بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق جراء تفشي جائحة كورونا على ان تعاود المجلة الصدور ورقياً بعد زوال الاسباب.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق